التخطي إلى المحتوى

البهاق لا يفسد الحياة، ماذا تعرف عن البهاق ؟هل هو مرض ؟وإذا كان مرض هل هو؟ معدي وما أعراضه؟ وما تأثيره على صاحبه ؟ هل قابلت يوما ما أحدا واقتربت لتسلم عليه فوجدت يده لونان ؟ماذا فعلت ؟تراجعت عن السلام ؟هل هذا حدث ؟ خشيت من هذا اللون الفاتح الذي يرتسم على يديه كخريطة؟ خشيت ان تلمسه وتسلم عليه؟ خشيت ان تصبح مثله؟ هل تعرف حجم الجريمة التي ارتكبتها؟.

رجع هذا الشخص وأغلق على نفسه باب غرفته وقرر اعتزال البشر قرر ترك دراسته وعمله والعيش وحيدا

قرر ألا يناقش احد ولا يحاول أن يصحح  حقيقة مرضه لأحد فقط قرر الانسحاب من الحياة نظر لنفسه في اليوم التالي فوجد البقع البيضاء ازدادت حجما هل تعرف لماذا ؟، سوف نتعرف في هذا المقال عن طبيعة هذا المرض وتأثيره على حياة المصابين به .

ما هو البهاق ؟

  • البهاق هو مرض جمالي يصيب الجلد لا يؤثر إطلاقا في صحة الشخص المصاب به ولا في قدرته على العمل والإنتاج ولكن فقط يجعل مظهر جلده مختلفا عن الطبيعي فيكون الجلد لونان لون ابيض وبلون الجلد الطبيعي إذن فهو اقرب للنمش الذي يجعل الجلد به بقع بنيه ظاهره .

ما سبب الاصابه به ؟

  • بعض الأشخاص يعتقدون أن البقع البيضاء المنتشرة على جلد المصاب هي لون اكتسبه الجلد فغطى على لونه الطبيعي وهذا اعتقاد خاطئ لأن البهاق هو زوال اللون الطبيعي للجلد وليس اكتساب لون كأنك أحضرت ممحاة ومسحت لون الجلد بها فظهرت بيضاء بدون أي لون ولكن ما سبب هذا التغير الغريب الذي حدث ؟ولماذا بدا الجسم في محو لون الجلد بهذه الطريقة ؟السبب وبكل بساطه بدون الدخول في تفاصيل طبية معقده أن خلايا المناعة في الجسم اعتبرت خلايا الصبغة المسماة بالmelanocyte أو خلايا إنتاج الميلانين اعتبرها الجسم خلايا غريبة عنه اعتبرها فيروس غريب فبدأ بمحاربتها والهجوم عليها وتدميرها فتوقف إنتاج الصبغة الذي تعطى للجلد لونه فظهرت البقع البيضاء على الجلد .
  • إذن فهذا المرض ليس فطرا ولا بكتريا ولا فيروس كما يعتقد البعض إنما هو خلل في مناعة الجسم أو هو ما يعرف بمرض من أمراض المناعة الذاتية أي أن المناعة تهاجم الجسم نفسه  هذه الأمراض كثيرة منها الذئبة الحمراء حيث تهاجم المناعة الجلد والكلى والقلب وأجهزة أخرى ومنها مرض السكر النوع الأول الذي يصيب الأطفال عندما يهاجم الجسم خلايا البنكرياس ومنها أيضا مرض الروماتويد الذي يصيب المفاصل ومنها أمراض معينه بالغدة الدرقية يكون سببها مهاجمة خلايا الغدة الدرقية وتدميرها .

هل البهاق معدي؟

  • الآن تستطيع الإجابة عن هذا السؤال لقد عرفنا انه مرض سببه المناعة الذاتية وليس فيروس ولا بكتيريا ولا فطر
  • إذن كيف يكون معديا بالطبع البهاق ليس مرضا معديا،  ولا يوجد أي سبب لمخاوف المجتمع منه فهو ليس مرضا معديا، ولا يتسبب في أي إعاقة للشخص المصاب به كل تأثيره فقط على المظهر .

أسباب انتشار البهاق في جسم المريض:

  • لا يوجد سبب معين واضح لظهوره ولكن هناك نظريات منها زيادة المواد المؤكسدة في الجسم لذلك دائما ينصح بتناول أقراص مضادة للأكسدة وتناول الخضروات الورقية والفلفل والطماطم فهي تحتوى على مضادات أكسده طبيعيه .
  • ولكن هناك عامل مهم جدا ومؤثر وهو الحالة النفسية للمريض، وتعرضه للتوتر والضغط العصبي، والذي غالبا ما يكون السبب فيه هو نظرات المجتمع للشخص المصاب مما يجعله يشعر بالغربة وانه منبوذ وانه يحاسب على مرض ليس له دخل فيه بل انه لا يضر الآخرين في شيء  .

الآن وقد عرفنا طبيعة هذا المرض وتأثيره على صاحبه وعلى المجتمع هل تظل تتردد وتخشى أن تسلم على صاحب المرض هل تظل تخشى من أن تصاب مثله بمجرد السلام عليه والقرب منه هل عرفت لماذا ازدادت حالته سوءا عندما قرر الانعزال عن المجتمع .

في النهاية أحب أن أوضح أن البهاق لا يفسد الحياة ولكن يفسدها الجهل .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.