التقديم للكليات والمعاهد العسكرية 70% للحربية و92% للفنية| تعرف علي شروط التقديم

بدأ التقديم للكليات والمعاهد العسكرية بعد أن صدق الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والقائد العام للقوات المسلحة يوم الأربعاء الماضي علي الإعلان عن بدء قبول دفعات جديدة للانضمام إلي الكليات والمعاهد العسكرية من حملة شهادتي الثانوية العامة والأزهرية وما يعادلها، وشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها، بالإضافة إلي خريجي الجامعات سواء الحكومية أو الخاصة لصالح الكلية الحربية للعمل تحت مسمي (ضباط محاربين)، ولصالح الكلية البحرية تحت مسمي (ضباط بحريين). وجاء ذلك خلال إعلان اللواء أشرف سالم زاهر مدير الكلية الحربية، ومدير مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية حيث أوضح فيه  الشروط العامة للقبول بالكليات والمعاهد العسكرية 2020.

شروط التقديم للكليات والمعاهد العسكرية

أوضح اللواء أشرف سالم مدير الكلية الحربية في إعلان قبول دفعة جديدة للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية الشروط الخاصة بالقبول، والتي جاءت كالتالي:

  • الكلية الحربية

تقبل الحاصلين علي شهادات (الثانوية العامة، والثانوية الأزهرية) وما يعادلها بقسميها سواء علمي أو أدبي بشرط ألا يقل مجموع الطالب عن نسبة 70%، وألا يتجاوز سنه في 1\11\2020، عن 21 عاما.

  • الكلية الجوية

تقبل الحاصلين علي شهادات (الثانوية العامة، والثانوية الأزهرية) وما يعادلها بقسميها سواء علمي أو أدبي بشرط ألا يقل مجموع الطالب عن نسبة 65%، وألا يتجاوز سنه في 1\11\2020، عن 21 عاما.

  • كلية الدفاع الجوي

تقبل الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة القسم العلمي ( شعبة علمي رياضة) فقط، والحاصلين علي الثانوية الأزهرية، والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط ألا يقل مجموع الطالب الكلي عن نسبة85%، وألا تكون النسبة المئوية التي حصل عليها الطالب في مادتي الفيزياء والرياضيات بفروعها أقل من 70%، وألا يتجاوز سنه في 1\11\2020، عن 21 عاما.

  • الكلية الفنية العسكرية

تقبل الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة القسم العلمي ( شعبة علمي رياضة) فقط، والحاصلين علي الثانوية الأزهرية، والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط ألا يقل مجموع الطالب الكلي عن 92%، وألا يتجاوز سنه في 1\11\2020، عن 21 عاما.

  • الكلية البحرية

تقبل الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة القسم العلمي فقط (علوم – رياضة)،والحاصلين علي الثانوية الأزهرية، والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط ألا يقل مجموع الطالب الكلي عن 70%،وألا يتجاوز سنه في 1\11\2020، عن 21 عاما، ويشترط إجادة الطالب للسباحة.

  • كلية الطب التابعة للقوات المسلحة ( الطب العسكري)

تقبل الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة علمي علوم) فقط، والحاصلين علي الثانوية الأزهرية، والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط ألا يقل مجموع الطالب الكلي عن 97%، وألا يتجاوز سنه في 1\11\2020، عن 21 عاما.

  • المعهد الفني التابع للقوات المسلحة

يقبل الحاصلين علي شهادات (الثانوية العامة، والثانوية الأزهرية) القسم علمي فقط شعبتي ( رياضة – علوم)، والحاصلين علي الثانوية الصناعية بنظامي الثلاث والخمس سنوات من المدارس التابعة لوزارة التعليم أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي فقط بالإضافة إلى معهد الدنبسكو  الصناعي تخصصي (الميكانيكا والكهرباء) فقط، كما يتم قبول الطلاب الحاصلين علي شهادة “الكلية التكنولوجية المتوسطة” التابعة للمجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام فقط.

ويشترط حصول طلبة الثانوية العامة والأزهرية علي مجموع لا يقل عن 60%، وحصول طلبة الثانوية الصناعية علي مجموع لا يقل عن75%، وألا يزيد السن في 1\11\2020 عن 21 عاما، وذلك بالنسبة للحاصلين علي شهادات الثانوية العامة، والأزهرية، والثانوية الصناعية نظام ال3 سنوات، أما بالنسبة للحاصلين علي الثانوية الصناعية نظام ال5 سنوات،  وكذلك الطلاب الحاصلين علي “الكلية التكنولوجية المتوسطة” التابعة للمجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام، يُشترط ألا تزيد أعمارهم في 1\11\2020 عن 22 سنة.

وجدير بالذكر أنه سيتم قبول الطلاب الحاصلين علي شهادات أعلي من المذكورة، وذلك في مجالي (الهندسة – التكنولوجيا) مع مراعاة شرط السن؛ حيث سيتم السماح بإضافة سنتين إضافيتين للطلاب المقيدين في دراسات عليا مثل البكالوريوس حتي سن ال23 عاما.

الشروط العامة للقبول والتقديم للكليات والمعاهد العسكرية

توجد العديد من الشروط للتقديم بالكليات العسكرية منها:

  1. أن يكون الطالب المتقدم ووالديه وأجداده حاملين للجنسية المصرية وغير متقدمين بطلب للحصول علي أي جنسية أخري.
  2. أن يكون الطالب حاصلا علي شهادة الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات المذكورة في الأعلى.
  3. ألا يكون قد مر علي حصول الطالب علي شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من عام واحد من تاريخ حصوله علي الشهادة بشرط أن يكون الطالب مقيدا بأي كلية جامعية أو معهد واجتاز السنة الدراسية بها بنجاح.
  4. يمسح للطلبة الحاصلين علي الثانوية العامة لعام 2017 بالتقدم للكلية الجوية فقط.
  5. أن يكون الطالب حسن السير والسلوك وألا يكون قد حكم علية في قضية جنائية أو جريمة مخلة بالشرف.
  6. أن يكون الطالب غير متزوج أو سبق له الزواج من قبل وأن يتعهد بعدم زواجه حتي إنتهاء دراسته.
  7. ألا يكون قد فُصل أو استقال من أي كلية أو معهد أو مدرسة عسكرية.
  8. ألا يكون قد أعفي من أداء الخدمة العسكرية من قبل لأسباب تتعلق بلياقته البدنية.
  9. أن يتمتع الطالب باللياقة البدنية المقررة من القومسيون الطبي التابع للقوات المسلحة.
  10. اجتياز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح.
  11. اجتياز اختبار قفزة الثقة في حمام السباحة من ارتفاع (7.5 متر) في زمن لا يزيد عن 3 ثواني وبدون تردد.
  12. اجتياز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة التي لدي الطالب عن مصر.
  13. اجتياز كشف الهيئة والعرض الطبي.
  14. ألا يقل طول الطالب لجميع الكليات عن 170 سم باستثناء “الكلية الجوية” حيث يُسمح بالتقديم  لمن يصل طوله إلى 158 سم كحد أدني.

ولمعرفة مزيد من التفاصيل والشروط يرجي زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية.

مكاتب سحب ملفات القبول والتقديم للكليات والمعاهد العسكرية

أعلن مكتب تنسيق القبول إنه تم فتح باب سحب الملفات من المكتب الرئيسي بالكلية الحربية بمنطقة مصر الجديدة فقط، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 18\7\2020، وأشار إلي إنه يتم تسجيل البيانات الابتدائية الخاصة بالمتقدم من خلال الصفحة الرئيسية لموقع مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية علي الإنترنت، وبعد ذلك يتم تحديد موعد الحضور لسحب الملف إلكترونيًا، ومن المقرر أيضا إجراء اختبار السمات الشخصية والقدرات الذهنية في نفس يوم سحب الملف، وتأتي هذه الإجراءات لتقليل كثافة الحضور نظرًا للظروف التي تمر بها البلاد، وحرصًا علي سلامة المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، ومنعًا لانتشار جائحة كورونا.

رابط المستندات وأماكن استخراجها التقديم للكليات والمعاهد العسكرية

أوضح مكتب التنسيق والقبول بالكليات والمعاهد العسكرية عبر الموقع الرسمي كافة الأوراق والمستندات المطلوبة، وأماكن استخراجها بالإضافة إلي كافة التفاصيل والملاحظات الخاصة بعملية القبول والتسجيل، وذلك لتسيير عملية التقديم للكليات العسكرية علي الطلاب بدون أي مشاكل أو عقبات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *