ألعاب الرضع من عمر 6 أشهر لعام من أجل تنمية مهارات طفلك العقلية والحركية

تحتار الأمهات عند اختيار ألعاب الرضع ، فبعد أن يبدأ رضيعك في التحرك لم تعد الألعاب مثل الشخشية مجدية له فهو الآن يريد أن يكتشف العالم من حوله، في هذه المرحلة تبدأ الأسنان في الظهور من المهم جدًا فهم الألعاب المناسبة لهذا العمر وأيضًا التعرف على ألعاب الرضع الآمنة للفم وغير قابلة للبلع وإليك مجموعة من أبرز الألعاب المقدمة للرضع في هذا العمر، فحديثي الولادة عادة لا يفعلون أي شيء سوى النوم واللعب حتى الشهر الثالث يبدأ الرضيع في الحاجة للتسلية والترفيه والانشغال باللعب ولذلك تفكر الأمهات في الألعاب المناسبة لكل مرحلة عمرية وفي نفس الوقت تساهم في تنمية مهارات الطفل الحركية وغيرها من المهارات مما يساهم في تطوير المهارات الوليدة لدى الطفل ولذلك سوف نوضح أبرز تلك الألعاب المناسبة لهذا العمر من عمر 6 شهور وحتى عام

ألعاب الرضع المناسبة من عمر 6 شهور لـ 12 شهر

يوجد عدد من الألعاب المهمة للرضع تساعدهم على تطوير مهاراتهم الحركية منها:

ألعاب الفك والتركيب
ألعاب الفك والتركيب

ألعاب الفك والتركيب

يحب الأطفال دائمًا تفكيك الأشياء، وفي مثل هذا السن الصغير يحبون التفريغ والملء، من خلال وضع الألعاب أو الملابس أو أي شيء في الحاويات ونزعها منها مرارًا وتكرارًا، لذا ابحث عن ألعاب الفك والتركيب اللينة من غير حواف حادة تساعد تلك الألعاب أطفالك على تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة حركية.

ألعاب السبب والنتيجة
ألعاب السبب والنتيجة

ألعاب النتيجة والسبب

من الألعاب المهمة التي يحبها الأطفال كثيرًا مثل تلك التي تصدر صوتًا بمجرد لمسها أو تصدر ضوء ، أو يضغط الطفل على ذر ينفتح باب أو ما شابة ذلك.

الألعاب الموسيقية
الألعاب الموسيقية

الألعاب الموسيقية

يفضل الأطفال في هذا العمر الألعاب الصوتية مثل الآلات الموسيقية كالبيانو  والصفارة وألعاب الإيقاعات الموسيقية.

المكعبات
المكعبات

المكعبات

يحب الأطفال في هذه العمر التحطيم وبناء منزل من المكعبات وهدمه يعد عملًا رائعًا بالنسبة لهم بشرط عدم اقتناء مكعبات بحواف حادة.

المشايات
مشايات الرضع

المشايات

من عمر 10 أشهر يبدأ الأطفال بالوقوف مستندين على الأرائك والطاولات، يوجد خيارات متعددة لألعاب المشي بالطبع تساعد صغيرك في التدريب على المشي .

ألعاب الإلهاء
ألعاب الإلهاء

ألعاب الإلهاء

يحب الطفل الألعاب التفاعلية التي تساعده على الاستكشاف، ينام الطفل وفوقه اللعبة التي يتفاعل معها هي مناسبة للصغار كثيرًا، وخاصة في أوقات الطهي والعمل المنزلي.

البازل
البازل

البازل

مثل ألعاب الفك والتركيب ولكنها بمثابة ألعاب ألغاز يقوم الطفل بأخذ القطعة لوضعها في مكانها الصحيح ويوجد منها ألعاب كثيرة مناسبة لكل أسبوع عمري .

كتب القماش
كتب القماش

كتب القماش

من أفضل الكتب في تلك المرحلة الكتب القماشية لأن الطفل يميل دائمًا لوضع كل شيء في فمه فيكون المحافظة عليها ممتد لفترة طويلة، يوجد كتب قماشية تفاعلية اليوم مثل إعادة تشكيل الأشياء وهي مهمة مناسبة لتنمية مهارات طفلك.

ألعاب الاستحمام
ألعاب الاستحمام

ألعاب الاستحمام

من الرائع حقًا أن تجعلي مكان الاستحمام ممتعًا ومنطقة لعب جديدة بالنسبة للطفل ابحثي عن الصابون على هيئة حيوانات أو فاكهة، والقوارب العائمة والألعاب العائمة على سطح الماء.

كانت هذه هي أفضل ألعاب الأطفال الرضع من عمر الستة أشهر حتى عام تُساعد ألعاب الرضع على تنمية القدرات الحركية والعقلية للطفل في سن مبكرة، من المهم للأمهات أن تبدأ في مساعدة الطفل على تنمية مهاراته الحركية بتلك الأشياء البسيطة، للأهل دورًا كبيرًا في اكتساب الطفل للمهارة من خلال تعزيز السلوك الحركي كما أن تكرار اللعب يساعد الرضيع على تعلم المهارة اللغوية ورد الفعل الحركي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *