طريقة تغيير النشاط في السجل التجاري إلكترونياً وشروط الإخلاء لتغيير نشاط

نرفق طريقة تغيير النشاط في السجل التجاري الكترونياً لمؤسسة أو منشأة، بعد أن أعلنت وزارة التجارة والاستثمار السعودية عن إمكانية تغيير اسم المؤسسة أو نشاطها بشكل إلكتروني، وجاء ذلك من خلال تغريدة أطلقتها الوزارة على الحساب الرسمي على موقع “توتير” موضحة أنه أصبح من الممكن تعديل اسم المؤسسة أو نشاطها إلكترونيًا عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار أو من خلال تطبيق “تخفيضات” ويمكن تحميله بسهولة، وهناك عدد من المميزات التي يقدمها التسجيل الإلكتروني ونقدمها لكم في السطور التالية، فتابعونا.

مميزات تغيير النشاط في السجل التجاري

وفقاً للطريقة المذكورة يمكن إصدار أو تجديد سجل تجاري من المنزل وفي مدة لا تتعدى الثلاث دقائق كما يوفر الموقع قائمة تتضمن الأسماء التجارية المقترحة مع إمكانية الربط الالكتروني مع الجهات الرسمية لمتابعة الطلبات، كما يعد السجل التجاري الالكتروني معتمد رسميًا دون الحاجة إلى أوراق توثيق، كما يمكن الحصول على رقم عضوية وسجل تجاري معتمد من الغرفة التجارية إلكترونيًا، بالإضافة إلى دفع الأقساط وسداد المستحقات من خلال نظام سداد، كما يمكن إصدار فاتورة موحدة تشمل رسوم السجل وعضوية الغرفة التجارية.

طريقة تعديل سجل تجاري الكترونياً

بعد الدخول على الموقع المخصص للخدمة تقوم بتعديل بيانات السجل التجاري ثم الضغط على موافق لتظهر بعدها البيانات الخاصة بصاحب السجل التجاري نفسه، حيث أن لا يمكن تعديل بيانات صاحب السجل وإنما يمكن على رأس المال وتغيير الاسم التجاري، أو نوع الاسم التجاري والأنشطة التجارية ومجال النشاط.

استعلام عن سجل تجاري

كما يمكن تعديل نوع المنشأة والنشاط وبعض البيانات الأخرى مثل الحري المقيم به والرمز والعنوان البريدي وللمنشأة وكذلك المدينة والعنوان ورقم الصندوق البريدي، وبعد اكتمال البيانات والتأكد من تسجيلها كاملة بطريقة صحيح يقوم الزائر بالضغط على كلمة حفظ.

تعديل نشاط السجل التجاري

شروط التغيير في بيانات السجل التجاري

بحال استخدام طريقة تعديل نشاط السجل التجاري الكترونياً للمواطن الذي صدرت باسمه الرخصة فهناك عدة شروط موضحة، أولها أن تتناسب مساحة وموقع المحل مع نشاطه الجديد، مع ضرورة تقديم صورة من رخصة الإنشاء، كما يجب أن تتطابق شروط منح فتح محل جديد على المحل المراد تغيير نشاطه في السجل التجاري وعلى أن يكون المحل جديدًا غير مبددًا.

وبعد استيفاء كافة الرسوم المطلوبة والتأكد من إدخال البيانات بصورة صحيحة يتم استخراج رخصة جديدة لتكون مناسبة لنشاط المحل الجديد، وأخيرًا يقوم مقدم الطلب بكتابة إشعار يوضح تغيير النشاط وإرساله للجهات المختصة.

وجه التنويه أنه يمكن للمستخدم بالضغط على أيقونة إرسال الطلب، وبعد قبول الطلب يتم طباعة شهادة الشطب عن طريق خيارات طباعة، وذلك بحال الرغبة في إلغاء السجل التجاري.

وفي حال تغيير اسم المالك مع تغيير اسم النشاط، فيجب تقديم استيفاء المستندات اللازمة لنقل الملكية وإتباع كافة الشروط السابقة وإحضار الأوراق المطلوبة كاملة، وللتواصل مع وزارة العمل والتنمية بالسعودية قد تم تحديد هذه الأرقام للاستفسار:

المدينة: الرياض

الرمز البريدي: 11475

صندوق بريد:21110

الهاتف: 00966112006666 – 920001173

الفاكس: 00966114789175

الموقع الإلكتروني: www.mol.gov.sa

البريد الالكتروني: [email protected]

تويتر: https://twitter.com/MLSD_SA

أرفقنا شرح طريقة تغيير النشاط في السجل التجاري الكترونياً للمنشأة، ويمكن تقديم أي استفسارات من خلال بوابة الخدمات الالكترونية بوزارة التجارة السعودية أيضاً، ليتم الرد عليكم في أقرب وقت.

تعليقات

  1. السلام عليكم
    اذا كان السجل التجاري تبريد و تكييف هل يمكن تغير النشاط الي تنظيم مؤتمرات وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *