شروط مشروع نظام الإقامة المميزة وما هو تعريف إقامة دائمة وإقامة مؤقتة

شروط مشروع نظام الإقامة المميزة وما هو تعريف إقامة دائمة وإقامة مؤقتة

شروط مشروع نظام الإقامة المميزة هو احدث المستجدات التي جدت على مسامع الكثير من المغتربين في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل الحكومة السعودية إلى تطوير كافة القوانين التي تخص الإقامة وشروطها والتي كانت لا تتغير من أن أصدرت منذ سنوات طويلة، حيث جعلت الحكومة السعودية هذه القوانين بتعديلها الأخير مصدر دخل يصب في خزينه الدولة. إقامة دائمة وإقامة مؤقتة هذه هي الصيغة التي اقرها مجلس الشورى السعودي في اخر جلساته، حيث  ينقسم مشروع الإقامة المميزة إلى قسمين هما إقامة دائمة وإقامة مؤقتة برسوم محددة حيث يمنح صاحبها عددًا من المزايا من ضمنها ممارسة الأعمال التجارية وفق ضوابط محددة. وأكد ابن جمعة الخبير الاقتصادي أن إقرار الشورى هذا المشروع كان مطلبا لتحويل نشاط الوافدين من الاقتصاد غير الرسمي، مثل السيطرة على محال التموينات والسوبر ماركت إلى اقتصاد رسمي يدفعون عليه ضرائب، كما أنه يسمح للدولة بمعرفة الحوالات ومداخيل هذه الفئة.

ما هي مميزات إقامة مؤقتة

  • إقامة مؤقتة برسوم محددة.
  • ممارسة الأعمال التجارية وفق ضوابط محددة.
  • الإقامة مع أسرته.
  • استصدار زيارة للأقارب واستقدام العمالة.
  • امتلاك العقار وامتلاك وسائل النقل.
  • حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً.
  • مزاولة التجارة.
  • تكون الإقامة إما لمدة غير محددة أو مجددة بسنة قابلة للتجديد.

يذكر أن الإقامة المميزة تنقسم إلى نوعين أولهما الإقامة غير محددة الوقت ويحصل عليها المستفيد بعد أن يكون مستوفي كل الشروط النظامية ويدفع ثمانمائية ألف ريال مرة واحدة فقط، أما عن النوع الثاني من الإقامة المميزة هو الإقامة لمدة عام واحد فقط قابلة للتجديد، ويمكن الحصول عليها حال استيفاء كل الشروط النظامية ودفع مبلغ مائة ألف ريال عن كل سنة.

شروط مشروع نظام الإقامة المميزة

  • جود جواز ساري المفعول.
  •  لا يقل عمر الحاصل على الإقامة المميزة عن ٢١ عاماً.
  • سجلا جنائيا خاليا من السوابق.
  • تقريرا صحيا يثبت خلو المقيم من الأمراض المعدية بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها.

بجانب ضرورة سداد رسوم الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية فهناك العديد من المستندات الهامة اللابد من توافرها، مثل ورق الإقامة السعودية، ورقم الإقامة للمقيمين داخل الأراضي السعودية، وكما أشرنا لابد أن يكون جواز السفر ساري المفعول، فمركز الإقامة المميزة يقم بطلب الحصول على صورة ممسوحة من جواز السفر، والجدير بذكر أن مواد الدستور السعودي قد جاءت مشيرة إلى المدة التي يحق للوافد الحصول على الرخصة الخاصة بالإقامة الدائمة، حيث نصت المادة 32 من مواد الدستور السعودي على أن رخصة الإقامة الدائمة لا يتم منحها إلا بعد مرور 6 أشهر من دخول الوافد داخل أراضي المملكة.

الجدير بذكر أن ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان كان قد تحدث في وقت سابق عن شروط مشروع نظام الإقامة المميزة وأن المملكة سوف تطرح نظام جديد لتجديد الإقامة والإقامة بشكل عام اطلق عليها الجرين كارد أو الإقامة الدائمة.

وكانت المملكة العربية السعودية قد فرضت العديد من القرارات مؤخرا على العمالة الوافدة وكانت أهم تلك القرارات وقف نقل الكفالة في عدد من المهن بداخلها، وأيضا قرار زيادة رسوم تجديد الإقامة ورفع رسوم المرافقين، وهذا أدى بالطبع إلى زيادة القلق لدى الوافدين وتعرضهم للخطر لعدم قدرتهم على الدفع، وهذا ما يضطرهم إلى الترحيل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *