حساب المواطن والاستعلام عن نتائج الأهلية وطريقة الاستعلام عن إضافة تابع

حساب المواطن والاستعلام عن نتائج الأهلية، حساب المواطن هو احد البرامج التنموية التي إنشاءها الحكومة السعودية لتكون داعم رئيسي للكثير من الأسر السعودية ليكون الداعم الرئيسي لذوى الدخل المحدود والدخل المنخفض، وبحسب الآلية المتبعة فإن إيداع دعم حساب المواطن يتم في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، ويتم تقديمه ليوم إذا صادف يوم العاشر يوم الجمعة، كما يتم تأخير موعد إيداع دعم حساب المواطن ليوم واحد فقط إذا صادف يوم السبت، ويبحث الكثيرين عن مواعيد صرف حساب المواطن التي قد يتم تحديدها عبر الحساب الرسمي الخاص بحساب مواطن على موقع تويتر، ولكن إذا قمتم بتصفح الحساب لن تجدوا أي تحديد لمواعيد الصرف فأخر ما قام الحساب بنشره.

وأكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان في مقابلة مع “العربية” أن برنامج حساب المواطن في المملكة مستمر بلا تغيير في 2020، كما أضاف أنه “لا نية لتعديل المقابل المالي للوافدين”.

تحديث حساب المواطن

حيث يجب أن يقدم استقلالية السكن للذين فوق ال18 عام من الذكور حيث يسقط الدعم. على الشباب التي مزالات تسكن مع أسرهم حتى الوقت الحالي وحتى إن باتوا بدون عمل. وفي هذه الحالة يمكن أن يتم تقديم عقد ملكية السكن للشخص الذي يقدم على الاستحقاقية. أو إذا كان ملتحق بالجامعة أو مازال طالبًا لابد أن يقدم إثبات أنه يتقن بسكن جامعي أو سكن أحد المعاهد العسكرية.

تحديث حساب المواطن الذي ينتظره الكثير من المواطنين في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية حتى ستحقو صرف الدعم الذي يوضع في حسابتهم البنكية، تحديث حساب المواطن برقم الهوية أيضا يكون شئ هاء لدي الكثير ويكون حسب الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية
  • اختيار استكمال الطلب.
  • ستجد أن هناك خانة خاصة بالراتب الذي يحصل عليه المتقدم، يتم تحديث الدخل، ومن ثم الضغط على زر حفظ.

ومن ناحية أخرى أكد البرنامج أن اعتماد البيانات سيكون للبيانات الرسمية الصادرة من الجهة الرسمية فلها الأولوية في الاعتماد.

وفي السابق تم ظهور رسالة لعدد من المستفيدين من برنامج حساب المواطن توضح أن مصدر الدخل غير صحيح وتم معالجة هذا الأمر ببعض الإرشادات التي أعلن عنها الموقع الرسمي لحساب المواطن السعودي، مراجعة حساب المواطن احد الأساسيات التي يتم الانتباه أليها في الفترة الأخيرة حتي لا يتأخر الدعم عن مستحقيه.

موعد صرف دفعة حساب المواطن
موعد صرف دفعة حساب المواطن

التسجيل جديد حساب المواطن

ويبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن طريقه التسجيل في حساب المواطن يتطلب بعض الخطوات الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها حتى تكون من المستفيدين من البرنامج حساب المواطن السعودي، ونرصد لكم عدد من الخطوات حتى يتم أنشاء حساب مواطن جديد.

حاسبة حساب المواطن

فور إيداع دعم حساب المواطن في كل دفعة تتجه الأنظار إلى حاسبة حساب المواطن التي يمكن من خلالها معرفة قيمة الدعم المخصص لكل مستفيد، حيث تتيح حاسبة حساب المواطن معرفة قيمة الدعم بمجرد صدور نتائج الأهلية وتواصل عرض نتائجها لمن يرغب في التأكد من قيمة الدعم المخصص له.

ويمكن معرفة قيمة الدعم في حساب المواطن من خلال الخطوات التالية:

1- الدخول إلى موقع حساب المواطن تسجيل الدخول

2- اختيار أيقونة حاسبة حساب المواطن التقديرية.
3- كتابة عدد أفراد الأسرة من عمر 18 سنة وما فوق.
4- كتابة عدد أفراد الأسرة أقل من 18 سنة.
5- إدخال إجمالي دخل الأسرة وسيظهر حينها مبلغ الاستحقاق التقديري.

وكان برنامج حساب المواطن، قد أودع في وقت سابق، 2.6 مليار ريال مخصص دعم شهر نوفمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغت نسبة المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في هذه الدفعة 84% ليتجاوز عددهم الـ12.6 مليون مستفيد وتابع.

كما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 11.4 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته 58.2 مليار ريال منها 405 ملايين ريال تعويضات عن دفعات سابقة، مع العلم أن كل هذه الأرقام تم تحديثها بعد أن تم تغير بعض السياسيات وتطوير النظام.

رقم حساب المواطن

م بيان الخدمة وسيلة التواصل مواعيد العمل الرسمية
1 رقم حساب المواطن مجاني للشكاوى 19912 من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحاً إلى 10 مساءً.
2 خدمة عملاء حساب المواطن تويتر citizen_care على مدار الساعة عدا الجمعة والسبت من الساعة 1 مساءً إلى 11 مساءً.
3 بوابة حساب المواطن الإلكترونية ca.gov.sa يتم استقبال الاستفسارات على مدار 24 ساعة.
4 خدمة صوتك مسموع urv.ca.gov.sa على مدار 24 ساعة.

طريقة إضافة المتزوجة حديثًا

في حال تم إضافة الزوجة كتابع بعد تاريخ 10 أكتوبر سيتم دراسة حالة الأهلية وإبلاغ رب الأسرة باستيفائه لشروط الأهلية عن طريقك الحساب ثم الدخول إلى دراسة الأهلية ضمن دورة الأهلية لشهر ديسمبر المقبل.

وبإمكان المتزوجة التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي في الحالات التالية (المهجورة، متزوجة من غير سعودي، عائلة سجين، عائلة فاقد الأهلية، زوجها غائب) وإرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الحالة، أما في حال لم تكن المتزوجة من ضمن الحالات السابقة يتم إضافتها كتابع مع رب الأسرة.

كما يستمر التسجيل في الدفعة الجديدة من الدعم عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج على الرابط المخصص لتسجيل في حساب المواطن.

هل سيقل دعم حساب المواطن بعد انخفاض أسعار البنزين ؟

وقال حساب المواطن سابقًا: إن قيمة الدعم تشمل الزيادة في تغيير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات والأثر غير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية.

وكانت أسعار الربع السابق خلال أشهر يوليو- سبتمبر 2019م (بنزين 91: 1.53 ريال لكل لتر)، و(بنزين 95: 2.18 ريال لكل لتر).

وبعد الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين قبل 3 أشهر أكد برنامج حساب المواطن أنه تمت تغطية الزيادة الحالية بعد المراجعة الأخيرة لأسعار البنزين.

ورد برنامج حساب المواطن تمت تغطية فرق الزيادة الحالية بعد المراجعة الأخيرة لأسعار البنزين ابتداءً من دفعة شهر يوليو الجاري ولمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن بإمكانك استخدام حاسبة الدعم التقديرية.

وفى سياق اخر أكد حساب المواطن أنه بإمكان حاملي بطاقات التنقل (القبائل النازحة) التسجيل في البرنامج وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية.

وشدد حساب المواطن على أنه في حال انطبقت على المتقدم شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق سيشمله دعم البرنامج.

من جهة أخرى، كشف حساب المواطن عن سبب اختلاف الدعم لدى المستفيدين بالقول: يصرف الدعم لرب الأسرة بحسب إجمالي دخل الأسرة وعدد أفراد الأسرة وأعمارهم إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا، وللفرد المستقل بناءً على مجموع دخله ولمعرفة قيمة الاستحقاق.

الإجراءات المتبعة حال وفاة المستفيد

وفي رد من البرنامج على مستفيد وجه سؤالاً قال فيه: “إذا توفي رب الأسرة وهو لديه حساب مواطن كيف يتم إلغاء الحساب وأضع الزوجة رب الأسرة؟، ورد البرنامج عبر حساب خدمة العملاء بقوله: “حياك الله، سوف يتم إيقاف الدعم بشكل تلقائي بعد تحديث البيانات في الأحوال المدنية، وبإمكان الأم التسجيل واختيار الحالة الاجتماعية “أرملة” وإضافة الأبناء كتابعين لها وإرفاق المستندات المطلوبة (صك حصر الورثة أو صك ولاية أو إثبات احتضان أو بطاقة العائلة الخاصة بالأم )، نسعد بخدمتك”.

طريقة الاستعلام عن إضافة تابع في حساب المواطن

وقال حساب المواطن عبر خدمة المستفيدين بموقع تويتر، ردًا على استفسار في هذا الشأن، إنه لا يتم إرسال رسالة في حال إضافة تابع، ويمكن التأكد من البيانات عن طريق البوابة الإلكترونية (دخول – تفاصيل الطلب – المراجعة)، موضحًا أنه في حال إضافة تابع بعد تاريخ 10 مارس الجاري، سيتم دراسة أهليته وإبلاغ المستفيد باستيفائه شروط الأهلية عن طريق حسابه من خلال أيقونة (دراسة الأهلية) ضمن دورة الأهلية لشهر مايو القادم.

الاستعلام عن نتائج الأهلية للدورة الجديدة

أعلن برنامج حساب المواطن عن صدور نتائج الأهلية للدورة الجديدة، وقال حساب المواطن إنه للتحقق من الأهلية يمكن الدخول على البوابة الإلكترونية عبر الرابط الرسمي لبرنامج حساب المواطن.

وتجيب خدمة عملاء حساب المواطن عن الكثير من الأسئلة التي تتلقاها عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الإجراءات المتبعة عندما يحجز البنك على مبلغ الدعم المستحق وأسئلة آخري مثل كيفية تعويض المستفيدين عن فرق زيادة أسعار الكهرباء ومعالجة رسالةمصدر الدخل غير صحيح”.

الجدير بذكر أن مع بداية أشرافة شمس الغد وفتح أبواب البنوك والمصارف الرسمية في جميع أرجاء المملكة سوف يأتي موعد صرف مستحقات حساب المواطن بعد صدور النتائج الأهلية الدفعة الجديدة، وإذا وجد أي استفسار أو أي شكوى يمكن للمستفيد الاتصال على رقم شكاوى حساب المواطن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *