الأظافر الهشة: أهم الأسباب والعلاج الطبيعية لها

إن وجود أظافر هشة يسهل كسرها وتشريحها وانقسامها أمر شائع بالنسبة لكثير من الناس. على الرغم من أن الأظافر الهشة مؤلمة ويمكن أن تؤثر على الأنشطة اليومية ، إلا أن الأظافر الهشة عادة ما تكون مجرد قلق تجميلي ناتج عن البلى العادي اليومي. في بعض الأحيان ، يشيرون إلى نقص الفيتامينات أو المعادن ، أو حالة صحية أخرى. بغض النظر عن السبب ، هناك عدد من الإجراءات البسيطة والعلاجات الطبيعية للمساعدة في نمو أظافرك.

تتكون الأظافر ، التي تحمي الأصابع وأصابع القدم ، من بروتين صلب يسمى الكيراتين يأتي من “مصفوفة” من الخلايا داخل الأصابع والأصابع. تنمو الأظافر السليمة عادة بمعدل عُشر بوصة في الشهر. بهذا المعدل ، يستغرق الأمر ما بين ثلاثة وستة أشهر لاستبدال مسمار واحد. الأظافر الرقيقة والهشة ، والتي تكون هشة وعرضة للكسر ، نادراً ما تبدو صحية وطبيعية.

أهم علامات الأظافر الهشة هي:

إذا كان لديك أظافر ضعيفة وهشة ، فأنت لست وحدك. حوالي 20 في المئة من السكان يعانون من هذه الحالة ، والتي تعرف طبيا باسم onychoschizia. النساء أكثر عرضة للإصابة بأظافر هشة مثل الرجال.الأشخاص الذين يعملون في وظائف تعرض أيديهم للماء أو مواد التنظيف الكيماوية أو المواد المهيجة هم أيضًا أكثر عرضة لخطر الإصابة بأظافر هش لأظافر التي تنقسم بسهولة ، أو تنكسر ، أو تشيب ، أو تصدع بالقرب من الأطراف
الأظافر البطيئة النمو أو الأظافر التي لن تنمو لفترة طويلة التلال العمودية على الأظافرألم حول الأظافر أثناء الأنشطة اليومية العاديةشنق أو جلد ممزق بالقرب من البشرة البقع البيضاء على فراش الظفر لا ترتبط بالأظافر الهشة ، وهي في الواقع “كدمات الأظافر” ناتجة عن خلل في مصفوفة الظفر حيث ينمو الظفر ولا يشكل مصدر قلق.

ما الذي يسبب هش الأظافر؟

هناك عدد من المتغيرات التي يمكن أن تسبب أظافر هشة. العوامل الخارجية مثل النظافة الشخصية والتعرض للمهيجات الكيميائية أو الفيزيائية هي من بين المساهمين الأكثر شيوعًا في الأظافر الهشة. وبالمثل ، فإن القضايا الداخلية مثل نقص الفيتامينات والوراثة والظروف الصحية هي الأسباب الشائعة. إلى حد كبير ، ومع ذلك ، فإن العوامل الخارجية هي المسؤولة عن معظم حالات الأظافر الهشة. على سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي الأحوال الجوية مثل انخفاض الرطوبة والحرارة الجافة إلى تدهور صحة الأظافر. هناك طريقة سهلة لمعرفة أن شيئًا خارجيًا يسبب أظافرك الهشة ، إذا كان لديك أظافر هشة ولكن أظافر قوية وصحية.

غسل اليدين المتكرر

يؤدي ترطيب أظافرك إلى امتصاص الماء والتوسع. لأنها تجف ، فإنها تفقد هذه الرطوبة والعقد. الأشخاص الذين يقومون بذلك بشكل متكرر ومتكرر ، مثل السباحين أو الأشخاص الذين يغسلون الأطباق دون ارتداء القفازات ، هم على الأرجح من لديهم أظافر هشة.

عمليات تجميل الأظافر المتكررة

قد يؤدي طلاء أظافرك أو الحصول على عمليات تجميل الأظافر إلى تجفيف أظافرك وكسر الكيراتين. عادةً ما يحتوي تلميع الأظافر والاشعال والمزيلات على مذيبات كيميائية قاسية مثل الأسيتون أو الكحول ، والتي يمكن أن تجف وتضعف الأظافر. تشير بعض الأبحاث إلى أنه كلما زاد عدد مرات ظهور عمليات تجميل الأظافر ، زاد خطر إصابتك بأظافر هشة.

نقص الحديد

في بعض الأحيان تشير الأظافر الهشة إلى نقص الفيتامينات أو المعادن. وفقًا للكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية ، فإن نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا في علاج الأظافر الهشة. الحديد عنصر غذائي مهم تحتاجه بالقدر المناسب – ليس أكثر من اللازم ، وليس قليلًا جدًا. سواء أكان ذلك من خلال الطعام أو المكملات الغذائية ، فضع في اعتبارك مقدار الحديد الذي تتناوله. إذا كنت في حاجة الى دفعة، الأطعمة مثل الفول والعدس، والسبانخ، السلق، الأرز البني ، وبذور اليقطين ، والكاجو هي مصادر جيدة من الحديد .

فقر دم

يحدث فقر الدم عندما لا يحتوي الجسم على كمية كافية من الهيموغلوبين – وهو البروتين الغني بالحديد الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم. كما يجلب الهيموغلوبين الأكسجين إلى مصفوفة الظفر في جذر الظفر. نقص الأكسجين بسبب فقر الدم قد يضعف نمو وتشكيل الأظافر.

نقص البيوتين

نقص البيوتين (فيتامين ب 7) هو سبب آخر للأظافر الهشة. يُعتبر نقص البيوتين أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يدخنون أو يشربون كثيرًا أو يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالأطعمة المصنعة أو لديهم حالة كبدية أو مرض كرون أو حامل. وقد وجدت بعض الدراسات أن المكملات بانتظام مع البيوتين يزيد من سمك الأظافر والمتانة.

رض الغدة الدرقية

لقد ربطت الدراسات بين قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية بالأظافر الهشة – وتحديدا الأظافر التي تنفصل عن طبقة الظفر. الأشخاص الذين يعانون من قصور قصور الغدة الدرقية – غدة درقية ناقصة الأداء – عادة ما يكون لديهم عرق نشط وغدد دهنية ، وبالتالي ، يكون لديهم زيت أقل لتليين أظافرهم.

شيخوخة

يمكن للتغيرات الطبيعية المرتبطة بالعمر في الجسم أيضًا أن تسبب أظافرًا هشة وجفافًا. قد تؤدي هذه التغييرات أيضًا إلى جعل الأظافر صلبة وسميكة أو صفراء ، وخاصة أظافر القدمين. مع التقدم في العمر ، قد تنمو أظافر الأصابع والأظافر ببطء أكثر. يحدث هذا عادة مع النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث أو غيره من التغييرات المرتبطة بالهرمونات.

العلاجات الطبيعية للأظافر هشة

إذا كان لديك أظافر هشة ، فربما تتساءل عن كيفية جعلها أقوى. لحسن الحظ ، يمكن أن تساعد العديد من العلاجات الطبيعية وتعديلات نمط الحياة على تحسين صحة الأظافر.

تجنب أو تقليل عمليات تجميل الأظافر

واحدة من أكثر الطرق فعالية لتقوية أظافرك هي تجنب عمليات تجميل الأظافر. يحتوي كل من طلاء الأظافر ، ومزيل طلاء الأظافر ، وطلاء طلاء الأظافر على مكونات تجفيف تؤدي إلى تفاقم الأظافر الهشة. يمكن أن تضعف الأظافر الأكريليك أو الأظافر الصناعية أيضًا. عمليات تجميل الأظافر ضارة لأنها تتطلب مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون من أجل إزالته. إذا كنت تحصلين على مانيكير جل ، فلا تنتقيه عند تلميعه لإزالته. إذا كنت بحاجة إلى علاجات الأظافر ، فحاول إزالة البولندية من أظافرك وتركها غير ملومة لمدة أسبوعين. هذا سوف يقلل من تعرض الأظافر لهذه المنتجات ويمنحهم الوقت للشفاء.

اختيار صحة طلاء الأظافر

لا يوجد أي طلاء أظافر خالٍ من المواد الكيميائية تمامًا ، ولكن ، كحد أدنى ، ابحث عن واحد خالي من التولوين والفورمالدهايد وثنائي بيوتيل فثالات (DBP) والكافور وفوسفات ثلاثي فينيل (TPHP أو TPP). TPP عبارة عن مادة كيميائية تسبب اضطرابات الغدد الصماء ووجدت الدراسات أنها تمتص الجسم عن طريق الأظافر. ابحث عن طلاء الأساس والمعاطف المائية التي تحتوي على البروتين أو الفيتامينات للمساعدة في تقوية أظافرك. تستغرق عمليات التلميع هذه وقتًا أطول حتى تجف ، لكنها الأفضل لأظافرك.

رطب يديك بانتظام

ضع محلول مرطب على يديك في كل مرة تغسل فيها. هذا سيساعد على الحفاظ على أظافرك رطبة ومنع التقطيع والكسر. استخدم منتجًا عضويًا لتجنب المواد الكيميائية القاسية التي تجف أظافرك. المستحضرات السميكة وكريمات اليد أكثر فعالية من المستحضر المائي الرفيع في ترطيب الأظافر.

تجنب غسل اليدين المفرط

اغسل يديك فقط عند الضرورة. استخدم الصابون الطبيعي المعتدل الذي لا يحتوي على مواد كيميائية قاسية وجافة. جفف يديك تمامًا بعد الغسيل واتبعه مع محلول مرطب. تجنب المطهرات التي لا تحتوي على ماء والتي تحتوي على نسبة عالية من الكحول لأنها قد تجف جلدك وأظافرك.

ارتداء القفازات

عند غسل الصحون أو القيام بالأعمال المنزلية الأخرى التي تعرض يديك للماء والمواد الكيميائية القاسية ، ارتد قفازات اللاتكس الطبيعية للحماية. قد لا يبدو الأمر كبيرًا ، لكن آثار التعرض لبضع دقائق للمياه الساخنة يمكن أن تتراكم وتلف أظافرك. استخدم مستحضر ترطيب اليدين بعد الانتهاء – حتى لو كنت ترتدي قفازات ، فإن حرارة الماء يمكن أن تجف جلدك وأظافرك.

الحد من طول الاستحمام

على الرغم من أن حمامًا ساخنًا أو دشًا دافئًا ، إلا أنه يقضي وقتًا طويلاً في المياه التي تشبع أظافرك ويجعلها عرضة للثني والتمزق. للحصول على أظافر قوية وصحية ، حاول أن تقل مدة الاستحمام إلى 15 دقيقة أو أقل.

ضع فيتامين E السائل على يديك

يساعد زيت فيتامين E على تغذية وتقوية الأظافر والبشرة. اختيار 100 في المئة السائل العضوي فيتامين E النفط لتجنب المكونات حشو السامة. ما عليك سوى أخذ القطارة من الزجاجة وتطبيق القليل من الزيت على أظافرك وتدليكها على فراش الظفر وحول البشرة لتنعيمه وترطيبه.

جرب جميع زيوت البشرة الطبيعية

في حين أن بعض أنواع زيت البشرة تحتوي على مواد كيميائية ، يمكنك العثور على أنواع تحتوي على جميع المكونات الطبيعية ، مثل شمع العسل وزيت الجوجوبا وزيت بذور الكتان وزيت اللوز الحلو وزيت فيتامين E. تستخدم هذه الزيوت بشكل شائع كزيوت حاملة للعلاج العطري أو التدليك ، لذلك قد يكون لديك بالفعل ملقاة حول المنزل. كمكافأة ، يعد صنع زيت البشرة من الزيوت الطبيعية طريقة رائعة لتوفير المال!

جرب ملحق البيوتين

البيوتين هو فيتامين B القابل للذوبان في الماء – فيتامين B-7 على وجه الدقة – يساعد الجسم على تحويل الدهون والبروتين والكربوهيدرات إلى طاقة. نظرًا لأن نقص البيوتين يرتبط بالأظافر الهشة وفقدان الشعر ، غالبًا ما يؤخذ هذا الفيتامين ب كمكمل للمساعدة في دعم صحة الأظافر والجلد والشعر. تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول مكمل البيوتين قد يجعل الأظافر أكثر صلابة وصعوبة ويقلل من الانقسام. [ 11 ، 12 ] إذا كنت تحتاج إلى بيوتين إضافي ، فجرّب ملحق Biotin العالمي الشافي المعتمد ، العضوي .

اتبع نظام غذائي نباتي

الحصول على البروتين الكافي يساعد على دعم صحة الأظافر. [ 2 ] و الغذاء النباتي ويشمل مجموعة متنوعة من مصادر البروتين مثل الفول والعدس والبقوليات و البذور ، المكسرات ، و الكينوا . لا يقتصر الأمر على توفير نظام غذائي نباتي يوفر ما يكفي من البروتين ، ولكن يمكن أن يوفر مجموعة كاملة من العناصر الغذائية التي تحتاجها – بما في ذلك البيوتين. تشمل المصادر النباتية الطبيعية للبيوتين الحبوب والموز والخضروات مثل البطاطا الحلوة والسبانخ والقرنبيط.

كن لطيفا خلال العناية بالأظافر

يمكن للنشر الشديد على أظافرك باستخدام ملف الظفر ، باستخدام الأدوات المعدنية ، والقطع أو الانتقاء للبشرة أن يتلفها. بدلاً من ذلك ، استخدم ملف الظفر الدقيق وحركه من الجانب إلى المركز في اتجاه واحد. قد يؤدي الحفظ المنتظم لأي مناطق خشنة إلى منع المزيد من الانقسام والكسر. [ 5 ] في الواقع ، يوصي بعض الخبراء بتقصير أظافرك إذا كانت أظافرك هشة. [ 13 ] لا بأس في استخدام عصا بشرة خشبية ولكن تجنب قطع بشرة. إذا قمت بتحليل أظافرك ، فقم بذلك بنمط X- بدلاً من الخلف والأمام ، لأن ذلك قد يؤدي إلى تقسيم الأظافر.

عند التماس العناية الطبية

في معظم الأحيان ، تشكل الأظافر الهشة مشكلة تجميلية ، ويمكن أن تغيرها التغييرات البسيطة في نمط الحياة. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، تكون الأظافر الهشة علامة على وجود حالة طبية مثل مرض الغدة الدرقية أو فقر الدم أو متلازمة رينود – وهو اضطراب يرتبط بضعف الدورة الدموية في الأصابع وأصابع القدمين مما يتسبب في تحول اليدين والقدمين (والأظافر) إلى اللون الأزرق الفاتح ، عادة بعد التعرض للبرد ، ثم احمراره باللون الأحمر عند عودة الدم.

إذا تحولت أظافرك إلى اللون الأبيض مع وجود خطوط داكنة عند الحافة بالقرب من الحافة ، فقد تكون هذه علامة على وجود اليرقان. يحدث اليرقان بسبب زيادة البيليروبين في الدم بسبب انسداد القناة الصفراوية في الكبد. إذا كانت أظافرك صفراء ، فقد تكون علامة على مرض الغدة الدرقية أو مرض الرئة أو السكري. أو ، إذا كانت موجودة بهشاشة وتشققات ، فقد تشير ، وربما ، إلى إصابة الفطرية.

قد تكون الأظافر المموجة أو المخففة التي تترافق مع تغير اللون تحت الأظافر علامة على الصدفية أو حالة الجلد أو التهاب المفاصل الالتهابي. قد تشير الأظافر المموجة أيضًا إلى متلازمة رينود.

إذا كنت تعاني من أعراض أخرى بجانب أظافر هشة أو إذا كانت أظافرك هشة أيضًا ، فاستشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

نقطة لنتذكر

عادةً ما تكون الأظافر الهشة التي تتقشر أو تتكسر أو تنمو ببطء بسبب الغسل المتكرر أو التجفيف أو عمليات تجميل الأظافر – وخاصةً عمليات تجميل الأظافر. التغييرات البسيطة مثل ارتداء القفازات عند غسل الصحون ، وترطيب يديك باستخدام محلول عضوي ، وتطبيق فيتامين E السائل ، وتجنب عمليات تجميل الأظافر يمكن أن تقوي الأظافر الهشة.

في الحالات الأقل شيوعًا ، تشير الأظافر الهشة إلى حالة صحية أساسية مثل فقر الدم أو مرض الغدة الدرقية. إذا كنت تعاني من أعراض أخرى أو إذا كانت عدة أشهر (تذكر أن الأظافر السليمة تستغرق بعض الوقت لتنمو) من التغييرات التي تم الحفاظ عليها في نمط الحياة لا يبدو أنها تساعد ، فاطلب مشورة الطبيب.

هل لديك خبرة في التعامل مع الأظافر الهشة؟ هل جربت أي من العلاجات الموضحة في هذه المقالة؟ كنا نحب أن نسمع منك. ترك تعليق أدناه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *