التخطي إلى المحتوى

يعتبر الجرجير من الخضروات الأكثر استخداما على موائد الأطعمة في البيوت المصرية والعربية، وجميع دول العالم، وربما يرجع ذلك إلى أهمية وفوائد الجرجير التي عرفها الآنسان منذ قديم الأزل، فالجرجير له فوائد كثيرة، وسوف نتعرف على فوائد الجرجير للجسم والبشرة والشعر في السطور القليلة القادمة، ولكن قبل ذلك نتعرف على ما هو الجرجير.

قبل فوائد الجرجير تعرف عليه أولا

أما عن الجرجير فيعرف الجرجير بانه نبات ورقيٌّ، ومعنى انه نبات ورقي أي انه له أوراق هي التي تأكل بالإضافة إلى سيقانه، وهذه الأوراق لونها اخضر، وهذه الأوراق تأخذ شكل الريشة أي أنها أوراق ريشية.

عرف الجرجير لدى قدماء المصريين بأن له استخدامات وفوائد عديدة  للجسم والصحة والبشرة ومفيدة جدا للرجال والنساء، حيث يحتوى الجرجير على فيتامينات ومعادن وزنك تساعد على ذلك، , وسنتعرض في هذه المقالة لعدد كبير من فوائد الجرجير

فوائد الجرجير للجسم والبشرة والشعر

فوائد الجرجير للشعر

دائما ينصح الأطباء وخبراء الشعر بتناول الخضروات الطبيعية ذات فائدة كبيرة للعناية بالشعر ومنع التساقط وعلاجه من أي مشكلة، ويعد الجرجير من أكثر الخضروات الغنية بالفيتامينات والحديد والزنك، وتلك العناصر الغذائية لها قيمة عالية  كبيرة في فوائد للشعر حيث تحافظ على الشعر من التقصف، وتكسبه نعومة وثقل وتساعد في إستطالة الشعر، لذا فينصح دائماً بتناول الجرجير في الحياة اليومية بشكل مستمر للاستفادة أكبر قدر ممكن للشعر.

ماسك الجرجير للبشرة الدهنية

للجرجير له فوائد كثيرة للبشرة والجلد، ومن فوائد الجرجير للبشرة انه يعالج البشرة الدهنية، وذلك لما يحتويه  في التركيب الطبيعي له من فيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة وحيوية البشرة والجلد.

كذلك يساعد الجرجير  على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وإزالة الجلد الميت والحفاظ على الجلد من شيخوخة وتجاعيد البشرة ويعمل على الحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها .

وتكمن فائدة الجرجير للبشرة إلى انه يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هــــــ، وكلها فيتامينات غذائية هامة لجمال ونضارة البشرة والجلد.

ويمكن الاستفادة من هذه الفوائد عن طريق عمل ماسك الجرجير للبشرة الدهنية والجافة أيضاً على حد السواء.

ويستخدم ماسك الجرجير كمرطب قوى للجلد التي تعطيه الشعور بالراحة  وتزيل أي ألم من الحروق، وكذلك فإنه يكون ذات فعالية شديدة عندما يستخدم لعلاج حروق الشمس أو الحكات  التي تنتج جراء لدغ بعض الحشرات.

فوائد الجرجير للجسم

من أهم فوائد الجرجير للجسم و يلعب دور بالغ الأثر في عدد كبير من أنشطة الجسم الحيوية الداخلية، وذلك بسبب العناصر والمعادن الغنية التي يحتويها ومن  أهم تلك الفوائد هي :-

  • يعمل الجرجير على ضبط نسب سكر الجلكوز في الدم لكى تكون في المعدل الطبيعي، ويدعم أيضا تقوية الجهاز المناعي والحد من الإصابة بالأمراض.
  • يساعد المرأة أثناء الدورة الشهرية لأنه يوفر نقص الحديد, كذلك فهو مصدر لفيتامين B6.
  • يعمل على تقوية العظام لأنه يحتوى على الفيتامينات والحديد.
  • يساهم الجرجير في تصفية تنقية الدم من أي سموم أو ملوثات ، وكذلك يعمل الجرجير على تقوية الشهية.
  • ويعمل الجرجير أيضا على إدرار البول وزيادته ويساعد في عمليات الأيض والتمثيل الغذائي، وذلك حيث وجود عنصر اليود في الجرجير والذي يساعد في وظيفة الغدة الدرقية وبالتالي يعزز الاستقرار الهرموني ويمنع حدوث تضخم أو تورم في الغدة الدرقية ويمنع زيادة حجمها.
  • ومن اهم فوائد الجرجير هو حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان، ويقلل من فرص أصابة الجسم بهذا المرض الخطير، ويرجع ذلك لاحتواء الجرجير في مركباته الطبيعية على مادة السلفورافين، وهذه المادة الموجودة في الجرجير هي التي تساعد الجسم في التصدي  سرطان القولون والرئة.

فوائد الجرجير لحب الشباب

من أبرز فوائد الجرجير لحب الشباب الذي يشكى منه معظم الأشخاص في فترة المراهقة أنه يساعد على:-

– التخلص من الحب الشباب وتهيئة البشر للنضارة والحيوية.

–  التخلص من الهالات السوداء التي تنتشر أسفل العيون.

وذلك من خلال ماسك الجرجير.

أستفيد من فوائد الجرجير بهذا الماسك

من الممكن عمل ماسك الجرجير بطريقة سهله وبسيطة جدا، ويتكون ماسك الجرجير من هذه المكونات

مكونات ماسك الجرجير

  • حزمة من الجرجير
  • قدر من العسل النحل
  • الشوفان ونشاء الذرة
  •        ماء ورد

طريقة عمل ماسك الجرجير

لعمل ماسك الجرير نقوم أولا بخلط المكونات السابقة خلطا جيدا وذلك من اجل الحصول على عجينة متجانسة،ونحضر قطعة من القماش ونضع عليها هذه العجينة.

طريقة استخدام ماسك الجرجير للبشرة

بعد أن ننتهي من عمل ماسك الجرجير نقوم بغسل الوجه جيدا قبل وضع ماسك الجرجير عليه بماء بارد، ثم نقوم بعدها بوضع الماسك على الوجه ويترك لمدة 45 دقيقة، ثم نقوم بغسل الوجه من الماسك جيدا، ومن الممكن أن نقوم بووضع الماسك يومين أو مرتين في الأسبوع على الوجه للحصول على بشرة جميلة وناضرة.

فوائد الجرجير للرجال

من فوائد الجرجير للرجال انه يعمل على تنشيط القدرة الجنسية لدى الرجال ويثير لديهم الرغبة الجنسية، وعرف ذلك الحكماء وتوجد لدينا مقولة تقول ” لو عرفت نساء مصر ما في الجرجير لزرعته كل النساء تحت السرير”، ويدل ذلك على أهمية الجرجير في خلق السعادة الزوجية بين الأزواج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.