التخطي إلى المحتوى

تتميز سيقان ذوات الفلقتين بان النسيج الاساسي مميز إلى قشرة ولب والحزم الوعائية منتظمة الى هيئة اسطوانة مع بعض الخلايا السكلرنكيمية مكونة الدائرة المحيطية، وتتميز الحزم الوعائية بأحتوائها على كمبيوم بين الخشب واللحاء وينتظم الخشب التالي باتجاه البشرة والخشب الأول باتجاه اللب وجميع هذه الانسجة ابتدائية . وفي ما يأتي توزيع وتركيب هذه الانسجة.

البشرة

صف واحد من الخلايا مغطاة من الخارج بطبقة من الكيوتين غير منفذ للماء مكونة الكيوتكل مع وجود مواد شمعية في هذه الطبقة وهي سميكة في النباتات الصحراوية لتحافظ على المحتوى المائي كذلك تمنع البكتريا والفطريات من مهاجمة الانسجة الداخلية.

القشرة

تتكون من عدة طبقات من الخلايا وهي تلي البشرة وتحيط بالاسطوانة الوعائية وتتكون من خلايا برنكيمية وقد تحتوي على بلاستيدات خضر وتتميز آخر طبقة من القشرة باحتوائها على كميات من النشاء يكون ما يعرف بالغلاف النشوي

الدائرة المحيطية

المنطقة التي تلي الغلاف النشوي وفي المنطقة الخارجية للاسطوانة الوعائية وتتكون من طبقة واحدة أو اكثر من الخلايا السلكرنكيمية ويطلق عليها ايضاً اسم الياف الدائرة المحيطية واهميتها حماية خلايا اللحاء من اي ضغط خارجي.

الاسطوانة الوعائية

تتكون من عدد من الحزم الوعائية تترتب على هيئة حلقة واحدة وتتركب الحزم الوعائية من خشب ولحاء بينهما كمبيوم يتجه اللحاء نحو البشرة والخشب نحو النخاع وعلى قطر واحد ويطلق عليها بالحزمة المفتوحة (لوجود الكمبيوم بين الخشب واللحاء).

اما نسيج الخشب فيتكون من الخشب التالي يتجه للخارج نحو البشرة والخشب الأول ويتجه نحو اللب (النخاع) وهذه ميزة للسيقان ويتكون الكمبيوم من طبقة أو اكثر اما اللحاء فيتكون من انابيب منخلية وخلايا مرافقة برنكيمية والياف لحاء.

اللب

يحتل مركز الساق ويتكون من خلايا برنكيمية كبيرة الحجم فيها مسافات بينية وفي بعض الاحيان يكون الساق اجوف حيث ينحسر اللب بطبقات قليلة كما في نبات الباقلاء والبرسيم.

الاشعة اللبية

توجد في السيقان التي تنتظم فيها الحزم الوعائية على هيئة اسطوانة حيث توجد مسافات بين هذه الحزم وهذه المسافات تتكون من خلايا برنكيمية لتصل بين القشرة واللب ويطلق عليها الاشعة اللبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.