دعاء للأب المتوفي وأفضل الدعاء المستجاب للمتوفي مكتوب كامل

دعاء للأب المتوفي وأفضل الأدعية المستحبة من الكتاب والسنة، فالموت هو الحقيقة المؤكدة في حياتنا التي يفارق بها الأشخاص الحياة الدنيا، وتصعد الروح من الجسد إلى ربها للحساب والعقاب وهي اللحظة التي يكون فيها الميت بأمس الحاجة للدعاء من الأهل والأقارب والأحباب، حيث لا ينفعه سوى عمله الصالح ودعوات من حوله لتثبته عند السؤال، لذا نرفق أحب دعاء للأب المتوفي لكل من فقد والده وذهبت روحه إلى الرفيق الأعلى، إذ لم تعد هناك له علاقة بالدنيا سوى من خلال دعوات أبنائه له ومن أحبوه، ليكون دعاء الميت الأب أو دعاء البنت لأبيها المتوفي هو حلقة الوصل الأخيرة التي يهديها الأبناء وذوي الوالد المتوفي له عقب مماته.

الله سبحانه وتعالى أوصانا ببر الوالدين، وجعل مرضاته مقرونة برضا الوالدين فقد حرم الكثيرون من نعمة البر بالوالدين في حياتهم، الأمر الذي يجعلنا نسعى لبرهم بعد مماتهم فلا ينتهي برنا لهم بمجرد وفاتهم بل يمكننا الاستمرار في الدعاء لهم، ويكون كل منا الولد الصالح البار بالدعاء لوالديه.

دعاء للأب المتوفي قصير

أفنى الوالد عمره في تربية أبنائه فكان رمزاً للعطاء والتضحية لهم، وقد قضى حياته في تربيتهم حتى الرمق الأخير لتصعد روحه إلى الرفيق الأعلى ويغطي جسده التراب، وينتظر بعدها من الأبناء دعوة خالصة من القلب تساعده عند المثول والحساب، فكما ورد في الحديث الشريف: أن رسول الله ﷺ قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.

ومن أروع دعاء البنت لأبيها المتوفي

اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا اللهم ارحم أبي واسكنه جنتك.
اللهم ارحم أبي فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل.
اللهم أرحم أبي الذي رحل من الدنيا دون أن يودعني واشتاقت له روحي ولم تجده.
اللهم ارحم أبي تحت التّراب وأسعده في الجنة الفردوس كما أسعدني.
اللهم ارحم أبي رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئناً يارب العالمين.
اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل ” إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.
اللهمّ إنّه كان مصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام. اللهمّ إنّه كان صائماً لك، فأدخله الجنّة من باب الريّان.
اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.
اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً.
اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً.
اللهم ارحم روحاً صعدت إليك و لم يعد بيننا و بينها إلا الدعاء.

في يوم الجمعة اللهم ارحم من غابوا غياباً أبدياً اللهم ابعث لهم نوراً إلى يوم يبعثون.

اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين و المسلمات الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم وارحمهم وباعد بينهم وبين خطاياهم كما باعدت بين المشرق والمغرب، وأعنهم على جواب منكر ونكير يا رب العرش العظيم.

خير دعاء للمتوفي أبي

تضمنت الأحاديث النبوية والقرآن الكريم فضل الدعاء للميت وما يعود عليه من قراءتها، حيث يعتبر الدعاء له من أحب الصدقات الجارية على روحه التي تغسل ذنوبه وترحمه، كما تنفعه تلاوة القرآن ووهب قراءته له، في حين لا يجديه البكاء أو العويل عليه أي نفع ولا يعد من الأعمال المستحبة.

أدعية للاب الميت في رمضان

اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى من الجنة.

دعاء نزول المطر وليلة الجمعة

أحب دعاء للاب المتوفي

مزيد من أفضل دعاء للأب المتوفي

اللهم بلغ دعائي لابي اللهم بلغه اني ادعوله في كل وقت وانه مازال في قلبي وعقلي ولساني لن يترك ذكره الطيب،  اللهم اغفر لأبي وارحمه رحمةً ملء السماوات والارض، اللهم ارزقه الجنة واجعله خالداً مخلداً فيها يارب العالمين، اللهم اجعل أبي من السبعون ألف المبشرون بالجنة يارب، اللهم اجعل الريان مدخله والكوثر مشربه، وسيدنا محمد رفيقه بالفردوس الاعلى يا أكرم الأكرمين.

دعاء البنت لأبيها المتوفي مكتوب
أفضل دعاء للأب المتوفي

إكثار دعاء للأب المتوفي يخفف عنه في قبره، ويهديه الرحمة والمغفرة كما يأنس وحشته وكلما زاد الدعاء للأب الميت أنار قبره وصار مضيئاً عليه، ولم ينقطع عمله في الدنيا جراء الدعاء له والتصدق باسمه وتلاوة القرآن هبةً له.

دعاء خاص للاب المتوفي

ونظراً لكثرة حالات الوفاة في هذه الأيام، وما تشهده دول العالم من شر وباء العدوى الفيروسية المنتشرة وجب الإكثار من الدعاء للمتوفين حتى وإن كنا لا تعرفهم، حيث يعتبر دعاء المتوفين أكثر الأعمال التي تصل له في قبره، وجل ما ينتفع به من ثواب عظيم، فأكثروا من ترتيل دعاء الميت بشكل مستمر.

دعاء البنت لأبيها المتوفي
دعاء للمتوفي ابي

وقد أوصانا الله ورسوله الكريم ألا ننسى فضل آبنائنا عليها في حياتهم وعقب مماتهم، ووجهنا لأحد طرق البر للأب المتوفي من خلال ترتيل الدعاء له بشكل مستمر، فهو جل ما يمكننا تقديمه لمن انقطع عمله من الدنيا، وينتظر منا دعاءً له ليأنس وحشته في قبره فلا زال الولد الصالح يدعو لأبيه ويرتل له أحب دعاء للأب المتوفي مكتوب، وهو أبسط العرفان بالجميل والتقدير لما قدمه له في حياته، فلا تنسوا بر آبائكم ما حييتُم في كل الأوقات.

دعاء البنت لأبيها المتوفي
الدعاء المستجاب للمتوفي

ويستحب لمن فقد والده ترتيل العديد من الأدعية في وقت الفجر، فتردد “اللهم إنى أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمت أحد خلقك، أن ترحم والدي برحمتك، رحمة واسعة تعفيه ياالله من رحمة أحد غيرك”، فاللهم استجب دعواتنا واغفر للمتوفين ذنوبهم ونور قبورهم يارب العالمين.

دعاء لأبي المتوفي في شهر رجب

أجمل فرحة يمكن إهداؤها للمتوفي في ذكرى وفاته أو اغتنام فرصة ما يحمله هذا الشهر الكريم من نفحات عطرة، صار المتوفي في أمس الحاجة لمن يقدم له الدعاء في شهر رجب حتى يصله ثوابه وهو في قبره، لتجاوز الله سبحانه وتعالى به عن سيئاته، هنالك العديد من الأدعية التي يستطيع أن يهديها أهل المتوفين لهم من أجل التضرع لله تعالى أن يكرمه برحمته وغفرانه، كما أن ترتيلها يريح قلوب المبتلين ويعزيهم عن فقيدهم.

تعليقات

  1. اللهم انس ابي في وحدته وفي وحشته وفي غربته اللهم انقل ابي من مواطن الدود وضيق اللحود

  2. اللهم انس ابي في وحدته وفي وحشته وفي غربته اللهم انقل ابي من مواطن الدود وضيق اللحود الي جنات الخلود اللهم اجعل قبر ابي روضه من رياض الجنه

  3. دلال الله ما غفر لا ابي وموت المسلمين يرب العلمين وتجوز عنه الخطي وذنوب ياربي العلمين

  4. اللهم امين يارب العالمين
    وأرحم أبي برحمتك يا ارحم الراحمين واسكنه الفردوس الاعلى مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

  5. اللهم ارحم ابوي ورزقه ف جنات فردوس الاعلى يارب العالمين قولوا امين اللهم امين يارب العالمين

  6. اللهم ارحم ابوي ورزقه ف جنات فردوس الاعلى يارب العالمين قولوا امين اللهم امين يارب العالمين

  7. اللهم ارحم ابي واغفر له وربي اني احاول اسلي نفسي باي شي عشان اتناسى الهم وانه مات بس ماقدر اي ٦ شهور ااه ياربي ارحمه واجمعني به بجنات النعيم مع امي وحداني وأهلي والمسلمين اجمعين يارب

  8. اللهم ارحم ابي وغفر له وأسكنه فسيح جناتك يارحمن يارحيم وجعل قبره روضة من رياض الجنة انك على كل شيء قدير

  9. اللهم ارحم وجهٱ بشوشآ فقدناه وصدرآ رحبآ ضاقت بنا الدنيا بعده اللهم وسِع قبر أبي بنعيم لا يفنى.?

  10. اللهم ارحم ابي وامي واسكنهم فسيح جناتك اللهم ارحمهم بقدر اشتياقي وفقدي لهم يارب إنك أنت الرحمن الرحيم.??

  11. اللهم ارحمه والدي العزيز واغفر له ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا

  12. اللهم بلغ دعائي لابي( علاء عبدالله عبدالرحيم) اللهم بلغه اني ادعوله في كل وقت وانه مازال في قلبي وعقلي ولساني لن يترك ذكره الطيب، اللهم اغفر لأبي وارحمه رحمةً ملء السماوات والارض، اللهم ارزقه الجنة واجعله خالداً مخلداً فيها يارب العالمين، اللهم اجعل أبي من السبعون ألف المبشرون بالجنة يارب، اللهم اجعل الريان مدخله والكوثر مشربه، وسيدنا محمد رفيقه بالفردوس الاعلى يا أكرم الأكرمين

      1. اللهم ارحم ابي وغفر له وأسكنه فسيح جناتك يارحمن يارحيم وجعل قبره روضة من رياض الجنة انك على كل شيء قدير

  13. ارحم أبي رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئناً يارب العالمين.
    اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل ” إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.

  14. ارحم أبي رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئناً يارب العالمين.
    اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل ” إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.

  15. اللهم أرحم أبي رحمة يتعجب منها أهل السموات وأهل الأرض ،، اللهم وسع قبرة واكرم نزله واغسله من ذنوبه بالثلج والماء والبرد ، اللهم نقهِ من ذنونبه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، يا رب العالمين ..

    1. اللهم ارحم ابي الذي كان يحبني اللهم اغفر الى ابي الذي لن انساه وابكي الما على فراقه اللهم اجعل احسن الى ابي واغفر له

  16. اللهم أرحم أبي وأغفر له وأجمعني فيه بجنات النعيم
    اللهم نور قبره بنور لاينقطع إلى يوم يبعث
    اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين

  17. اللهم بلغ دعائي لابي اللهم بلغه اني ادعوله في كل وقت وانه مازال في قلبي وعقلي ولساني لن يترك ذكره الطيب، اللهم اغفر لأبي وارحمه رحمةً ملء السماوات والارض، اللهم ارزقه الجنة واجعله خالداً مخلداً فيها يارب العالمين، اللهم اجعل أبي من السبعون ألف المبشرون بالجنة يارب، اللهم اجعل الريان مدخله والكوثر مشربه، وسيدنا محمد رفيقه بالفردوس الاعلى يا أكرم الأكرمين.

    1. لاابااينا وابايكم الهم ارحم موتانا وموتى المسلمين اللهم امين يارب العالمين

  18. اللهم اغفر لعبدك اسامة محمد و ارحمه اللهم اجعل الجنة مثواه يا رب العالمين اللهم بلغ دعائي لابي اللهم بلغه اني ادعوله في كل وقت وانه مازال في قلبي وعقلي ولساني لن يترك ذكره الطيب، اللهم اغفر لأبي وارحمه رحمةً ملء السماوات والارض، اللهم ارزقه الجنة واجعله خالداً مخلداً فيها يارب العالمين، اللهم اجعل أبي من السبعون ألف المبشرون بالجنة يارب، اللهم اجعل الريان مدخله والكوثر مشربه، وسيدنا محمد رفيقه بالفردوس الاعلى يا أكرم الأكرمين

  19. اللهم اجعل الريان مدخله والكوثر شرابه ورسولنا الكريم رفيقه يارب اللهم وسع مدخله اللهم ثبته عند السؤال اللهم املأ قبره بالرضا والنور والبهجة والس

    رور

    1. اللهم ارحمه رحمةً ملء السماوات والارض، اللهم ارزقه الجنة واجعله خالداً مخلداً فيها يارب العالمين، اللهم اجعله من السبعون ألف المبشرون بالجنة يارب، اللهم اجعل الريان مدخله والكوثر مشربه، وسيدنا محمد رفيقه بالفردوس الاعلى يا أكرم الأكرمين، تقبل الله منا ومنك إن شاء الله.

  20. اللهم بلغ دعائي لابي اللهم بلغه اني ادعوله في كل وقت وانه مازال في قلبي وعقلي ولساني لن يترك ذكره الطيب، اللهم اغفر لأبي وارحمه رحمةً ملء السماوات والارض، اللهم ارزقه الجنة واجعله خالداً مخلداً فيها يارب العالمين، اللهم اجعل أبي من السبعون ألف المبشرون بالجنة يارب، اللهم اجعل الريان مدخله والكوثر مشربه، وسيدنا محمد رفيقه بالفردوس الاعلى يا أكرم الأكرمين

  21. اللهم اغفر لابى وارحمه رحمه واسعه واجعل الامه فى الدنيا اخر الاام له واعنا على بره وارزقه صحبه النبى فى الجنه اللهم اطعمه من الجنه واسقه من الجنه واجمعنا به فى جناتك يارب

      1. اللهم ارحم وجهٱ بشوشآ فقدناه وصدرآ رحبآ ضاقت بنا الدنيا بعده اللهم وسِع قبر أبي بنعيم لا يفنى

  22. اللهم بلغ دعائي لابي اللهم بلغه اني ادعوله في كل وقت وانه مازال في قلبي وعقلي ولساني لن يترك ذكره الطيب، اللهم اغفر لأبي وارحمه رحمةً ملء السماوات والارض، اللهم ارزقه الجنة واجعله خالداً مخلداً فيها يارب العالمين، اللهم اجعل أبي من السبعون ألف المبشرون بالجنة يارب، اللهم اجعل الريان مدخله والكوثر مشربه، وسيدنا محمد رفيقه بالفردوس الاعلى يا أكرم الأكرمين.

  23. اللهم ارحم ابوي واغفرله وصبرنا على فراقه وارحم جميع موتانا وموتاكم وموتا المسلمين اجمعين

  24. اللهم اغفر لأبي وارحمه واكرم نزله ونور قبره وادخله الجنه بلا حساب ولا عقاب ولاعذاب وثبته عند السؤال وثبته قدمه على الصراط يارب يارحيم ياكريم

  25. وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوٓاْ إِلَّآ إِيَّاهُ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَٰنًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ أَحَدُهُمَآ أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّۢ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا

  26. ربي أغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم امين يارب

  27. وفاة ابي علمني ان الارواح الجميله عندما تذهب بلا رجوع هي التي تستحق الذكرى والدعاء والاشتياق رحمة الله عليك يابوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *