التخطي إلى المحتوى

مع الدور الكبير الذي تقوم به حكومة المملكة في تسهيل معيشة مواطنيها من السعوديين ووصولا لتحقيق رؤية 2030 وإحداث التطور في كل المجالات وتوفيرها إلكترونيا حتي تسهل علي المواطنين معيشتهم مع مراعاة الحرص في الوقت والجهد، نجد أن أغلب المجالات تحولت إلي تقديم خدماتها بصورة إلكترونية ومن أهم هذه المجالات مجال المحاكم والقضايا لذا تلعب وزارة العدل مثل غيرها من الوزارات داخل المملكة دورا كبير في راحة المواطنين، وسوف نقوم في هذا المقال بشرح طريقة الاستعلام عن قضية إلكترونيا.

وزارة العدل السعودية

تعد هي الوزارة المسئولة عن جميع المسائل الخاصة بالقضاء وتطبيق القانون وكل ما يخص أمور المحاكم داخل المملكة مع تنظيم أمور المواطنين أصحاب القضايا داخلها،  لذا فهي تلعب دورآ هام في كل ما يتعلق بالقضايا وأمور تنظمها داخل أروقة المحاكم ومن ضمن الأمور الهامة التي أحدثتها وزارة العدل بالمملكة خدمة إلكترونية جديدة لها من ضمن خدماتها المتنوعة وهي خدمة الاستعلام عن قضية ما.

خدمة الاستعلام عن القضية

هي خدمة جديدة توفرها وزارة العدل من خلال خدماتها الإلكترونية والموجودة علي الموقع الإلكتروني لوزارة العدل السعودية، ومن خلالها يتم معرفة موعد القضية ووقتها وتاريخها والمكتب القضائي التابعة له عن طريق إدخال رقم القضية والمحكمة المختصة وسنة القضية.

كيفية الاستعلام عن القضية إلكترونيا؟

يمكن لآي مواطن داخل المملكة من الاستعلام عن القضية التي تخصه إلكترونيا مع توفير الوقت وعناء الذهاب إلي المحكمة للاستعلام، ويتم ذلك من خلال عدة خطوات أساسية وهي :

  • الدخول على بوابة وزارة العدل.
  • اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خدمة (الاستعلام عن موعد قضية).
  • يتم إضافة بعض المعلومات عن القضية الخاصة بالمواطن مثل ( رقم القضية – المحكمة التابعة لها القضية باسم المدينة – سنة القضية بالهجري – رقم المكتب القضائي – تاريخ الموعد – الوقت المحدد).
  • كتابة الكود الموجود بالصورة.
  • الضغط علي أيقونة البحث.

وحرصا من وزارة العدل  في تحسين حالة المواطن السعودي تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية الأخري منها خدمة برنامج المواريث وغيرها من الخدمات الأخري الهامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.