التخطي إلى المحتوى

طريقة اصدار جواز سفر سعودي ، أعلنت أبشر الجوازات السعودية أنه يمكن الاستفادة الآن من استخراج جواز سفر سعودي في أقل وقت، وذلك عبر بوابة أبشر وزارة الداخلية، بالإضافة إلى أنه يمكن تجديد جواز السفر من خلال البوابة الإلكترونية أيضاً، هذا وأوضحت المديرية العامة للجوازات في المملكة عن كيفية استخراج جواز السفر السعودي لاول مرة ، وفق بعض الضوابط والشروط التي أعلنت عنها.

شروط استخراج جواز السفر السعودي

أعلنت المديرية العامة للجوازات عن شروط استخراج جواز السفر السعودي عبر منصة أبشر الجوازات السعودية، ومن أهم هذه الشروط تسديد رسوم اصدار جواز السفر السعودي ، وأن يكون المواطن المستفيد من استخراج جواز سفر سعودي متواجد داخل حدود المملكة العربية السعودية، كما أوضحت أن صاحب الطلب ليس مضافاً في جواز سفر آخر، ومن خلال هذا السياق نستعرض شروط اصدار جواز سفر سعودي لاول مرة.

  • استخراج الجواز يكون لمن هم أعمارهم أقل من 21 عاماً لمدة خمس سنوات فقط.
  • استخراج الجواز يكون لمن هم أعمارهم أكثر من 21 عاماً اختيارياً، سواء خمس سنوات أو عشر سنوات.
  • تسديد رسوم استخراج جواز السفر السعودي ألياً، على أن يكون 300 ريال لمدة خمس سنوات، و600 ريال لمدة عشر سنوات.
  • يلزم عدم وجود أي مخالفات مرورية على المستفيد من الخدمة.
  • الحصول على جواز السفر السعودي يكون عبر أبشر الجوازات تسجيل الدخول ، من خلال حساب ولي الأمر للأبناء فوق 15 عاماً، وأقل من 21 عاماً، والنساء الحاصلين على بطاقة الهوية الوطنية.
  • أن يكون المستفيد من الخدمة متواجد داخل المملكة.
  • أن لا يكون المستفيد لديه جواز سفر آخر أو مضاف على جواز سفر.
  • ان يكون المستفيد من خدمة اصدار جواز السفر على قيد الحياه.

طريقة اصدار جواز سفر سعودي

  • تسجيل دخول أبشر الجوازات السعودية من خلال رابط طريقة اصدار جواز سفر سعودي.
  • اختيار اسم المستفيد من خدمة استخراج جواز السفر السعودي.
  • ستظهر البيانات الخاصة بالمستفيد، قم من خلالها باختيار صلاحية مدة الجواز، بالإضافة إلى مكان الاستلام، سواء مراجعة إدارة الجوازات، أو التوصيل بالبريد السعودي، ومن ثم قم بالموافقة على الشروط والأحكام.
  • في صفحة أخرى ستظهر بيانات الجواز الخاصة بك للتأكد من البيانات التي أدخلتها.
  • وأخيراً ستظهر صفحة تأكيد الطلب، وبها بيانات الجواز الجديد، قم بطباعتها وتسليمها للبريد السعودي، أو إدارة الجوازات عند الاستلام.

هناك بعض الحالات التي يستوجب مراجعة إدارات الجوازات وهي، النساء، القصر المتوفي ولي أمرهم، وكل ما يخص أمور السفر خارج المملكة يجب مراجعة إدارة الجوازات.

طريقة تجديد الجواز للتابعين
تجديد جواز السفر السعودي

كانت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية أعلنت أنه يمكن الآن عبر خدمات أبشر الإلكترونية تجديد جواز السفر دون النظر للمدة المتبقية من صلاحية الجواز، وذلك من خلال رابط تجديد جواز السفر السعودي ، بعد أن كانت هذه الخدمة مقتصرة فقط على من تبقى في صلاحية الجواز الخاص بهم أقل من سنة، وذلك بعد سداد رسوم تجديد الجواز السعودي ، ويمكن لمن هم بعمر أقل 21 عاماً تجديد الجواز لمدة 5 سنوات، ولمن هم أكبر من عمر 21 عاماً الاختيار بين المدة المناسبة لهم سواء 10 سنوات أو 5 سنوات.

تحديث: ورد سؤال من أحد المقيمين حول سبب منع إصدار أو تجديد الجواز السعودي بسبب المخالفات المرورية، ليرد عليه حساب الجوازات السعودية بأنه يشترط من أجل إصدار أو تجديد الجواز حلو سجل المستفيد من المخالفات المرورية حتى يتمكن من الاستفادة من الخدمة، ويمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال رابط أبشر مخالفات برقم الهويه.

تحديث: قالت المديرية العامة للجوازات في المملكة من خلال حسابها الرسمي، أنه لا يشترط خلو سجل ولي الأمر من المخالفات المرورية من استخراج جواز سفر سعودي أو تجديده لتابعيه، مؤكدة أنه لابد أن يكون سجل المستفيد شخصياً خالي من مخالفات المرور، وهي أحد أهم الشروط الضرورية.

تحديث: قال المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات في المملكة، أنه بخلاف خدمة طريقة اصدار جواز سفر سعودي ، يقدم موقع أبشر الجوازات 160 خدمة إلكترونية يمكن الاستفادة منها من خلال تسجيل دخول أبشر الجوازات ، وأوضح أنه تم إنجاز أكثر من 6.5 مليون عملية إلكترونية عبر منصة أبشر الجوازات، كما أنه يقدم كافة الخدمات المتاحة عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية للمواطن أو المقيم، من بينها تجديد جواز السفر، الاستعلام عن التامين الطبي للمقيمين، وغيرها من الخدمات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.