علاج القولون للحامل .. أفضل 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي

علاج القولون للحامل .. أفضل 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي

تعاني المرأة الحامل عادة من آلام شديدة بالقولون أثناء فترة الحمل وتعتبر الأعشاب أفضل علاج القولون للحامل بالإضافة إلى فوائد الأعشاب الصحية والعلاجية تقدم الأعشاب العديد من الفوائد أيضًا للمرأة والجنين حيث إن شرب شاي الأعشاب يعمل على تهدئة القولون والتخلص من نفخة القولون والغازات المزعجة للمرأة في فترة الحمل والتي تكون مؤلمة.

فوائد علاج القولون للحامل بالأعشاب

إن شاي الأعشاب مفيد جدًا للقولون وللجسم بأكمله حيث إن شاي الأعشاب يعمل على استرخاء الأعصاب والتخلص من الضغوطات والنفسية والقلق، بالإضافة إلى أن شاي الأعشاب للقولون يعمل على زيادة نسبة الماء والسوائل في الجسم ومن هنا تتحسن عملية الهضم وتنتظم.

اعشاب لعلاج القولون نهائيًا

شاي النعناع: يعتبر من أفضل الأعشاب وأشهرها في علاج القولون والأعراض المصاحبة له، حيث يعمل شاي النعناع على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم بالإضافة إلى تخليص المعدة من الآلام والتقلصات والغازات.

شاي اليانسون: إن الييانسون له العديد من الفوائد الصحية والجمالية بالإضافة إلى أن له خصائص مهدئة وقد أثبتت الدراسات على أن شاي اليانسون يعمل على التخلص من الإمساك والتخلص من أعراض القولون العصبي كما أن لليانسون خصائص مضادة للالتهابات.

شاي الشمر: أثبتت الدراسات الطبية على أن شرب كوب من مسحوق شاي الشمر يوميًا يعمل على تخلص الجسم من الغازات والنفخة ومشاكل الجهاز الهضمي.

شاي البابونج: يعتبر شاي البابونج من المهدئات الطبيعية والتي تساعد على استرخاء القولون وعضلات المعدة والتخلص من الغازات والتلبكات المعوية ويعتبر أفصل علاج القولون للحامل.

اعراض القولون العصبي

  1. الشعور بآلام حادة وتقلصات في منطقة البطن.
  2. الشعور المستمر بالغثيان خاصة بعد تناول الأطعمة.
  3. حدوث إمساك في بعض الأحيان يسبقه حدوث إسهال.
  4. الشعور بآلام في الرأس وصداع مستمر.
  5. الدخول في حالة من الاكتئاب.
  6. الشعور بنفخة في البطن.
  7. الشعور بغازات مؤلمة في البطن.
  8. التعب والإرهاق بشكل مستمر.
  9. وجود مخاط في البراز.
  10. اضطرابات شديدة في الأمعاء والجهاز الهضمي.

أطعمة ممنوعة لمرضى القولون العصبي

  • تناول منتجات الألبان بجميع أنواعها تعمل على إثارة القولون.
  • تناول الدهون بكميات كبيرة خاصة الموجودة باللحوم الحمراء والبيضاء.
  • الشيكولاتة البيضاء والسوداء بجميع أنواعهما المختلفة.
  • الإسراف في تناول الكرنب والقرنبيط.
  • تناول المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة.
  • تناول الكرات والبصل من الأطعمة التي تسبب تهيج للقولون العصبي.
  • تناول الأطعمة الحريفة أو الحارة وكثرة تناول التوابل.
  • الإسراف في تناول الموز يسبب تحسس لدى مرضى القولون العصبي.

أطعمة ومشروبات لتهدئة القولون للحامل

الكثير من السيدات الحوامل يتعرضن للآلام الشديدة في منطقة القولون والمعدة خلال فترة الحمل وهناك أطعمة ومشروبات ممتازة وآمنة على الحامل تساعد في التخلص من مشاكل القولون والانتفاخ الذي تشعر به المرأة الحامل في فترة الحمل وأهم المشروبات التي يجب أن تحرص عليها المرأة الحامل هو الماء حيث يعمل الماء على حمل وزيادة نسبة الأكسجين في الدم ويساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، كما أن الكيوي من الفواكة الممتازة للحمال فضلاً عن كونه غني بالألياف والمعادن التي تحتاج إلى المرأة الحامل إلا أنه ممتاز في تحسين عملية هضم الطعام ويحسن حركة الأمعاء.

أطعمة تسبب تهيج القولون

هناك العديد من الأطعمة التي نتناولها ولكن لا نعرف أنها تسبب تهيج للقولون ومن تلك الأطعمة هي الأطعمة التي تحتوي على مادة الغلوتين، وتوجد مادة الغلوتين أو بروتين الغلوتين في منتجات الحبة الكاملة مثل الخبز والمكرونة والأرز وكذلك الشوفان والقمح والشعير تلك الأطعمة تعمل على تهيج القولون خاصة القولون العصبي وتسبب ضرر للأشخاص الذين يعانون من حساسية بروتين الغلوتين.

مضاعفات القولون العصبي خلال فترة الحمل

تتعرض المرأة الحامل إلى مضاعفات مرض القولون العصبي أثناء فترة الحمل لذلك يجب الاهتمام جيدًا بمراجعة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب للمرأة الحامل التي تعاني من القولون العصبي، وذلك للتقليل من خطر الإصابة بمضاعفات القولون العصبي أثناء فترة الحمل والتي بالكاد تؤثر بشكل سلبي على المرأة الحامل وعلى الجنين ومن المضاعفات التي يسببها مرض القولون للمرأة الحامل في تلك الفترة الآتي:

  • الإصابة بالإسهال لفترة طويلة مما يشكل خطر في الإصابة بالجفاف والتأثير السلبي على الجنين.
  • الإصابة بالإمساك المزمن وقد يؤدي إلى حدوث نزيف شرجي.
  • ارتفاع نسبة الإجهاض.
  • ارتفاع نسبة الولادة المبكرة والحمل خارج الرحم.

علاج انتفاخ القولون أثناء الحمل

تعاني الكثير من النساء من انتفاخ القولون أثناء فترة الحمل بسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي لذلك يجب إبلاغ الطبيب المعالج حيث إنه قادر على إعطاؤك الدواء المناسب الذي من شأنه أن يعالج انتفاخ القولون كما أن الطبيب قد يطلب منك تجنب السكريات أو زيادة نسبة الأطعمة التي تحتوي على ألياف على حسب حالتك الصحية ولكي تتجنبي عزيزتي مشاكل القولون في فترة الحمل قومي دومًا بالعمل على تناول الكثير من السوائل خلال اليوم ويفضل العصائر الطازجة وشرب كميات كبيرة من الماء سوف يحسن عملية هضم الطعام وتجنب مشاكل القولون.

علاج القولون للحامل

إن القولون من الأمراض الشائعة عند النساء الحوامل ومن أجل التخلص من آلام القولون المزعجة يجب الاعتماد على تناول الألياف لأنه تعمل على تنظيف القولون وتسهل حركة الأمعاء، كما يجب البعد التام عن المنتجات والأكلات التي تسبب انتفاخ للبطن لأن ذلك يؤذي القولون، ويجب على المرأة الحامل أن تقوم بالتقليل في المشروبات التي تحتوي على الكافيين وأيضًا منتجات الألبان ويجب اتباع نظام غذائي صحي وإذا كانت آلام القولون والمعدة لا تقدرين على السيطرة عليها استشيري طبيبك حتى يصرف لك الدواء المناسب.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *