استخراج تصريح السفر من خلال بوابة أبشر وشروط واجراءات أستخراجه

استخراج تصريح السفر من خلال بوابة أبشر وشروط واجراءات أستخراجه

استخراج تصريح السفر من خلال بوابة أبشر هو احد الأشياء الهامة التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع المديرية العامة للجوازات على تحويل جميع التعاملات التي تتم بينها وبين العديد من الجهات الحكومية والمعنية بهذا الشأن إلى معاملات إلكترونية ويتم تنفيذ وإنهاء هذه التعاملات بسرعة وسهولة وذلك من خلال البوابة ألإلكترونية ابشر .

واستخراج تصريح للسفر عبر نظام أبشر كما هو الحال في جميع الوزارات والأماكن المتواجدة الآن في المملكة العربية السعودية، يتم التعامل الآن بصورة إلكترونية كاملة سواء لطلب الأوراق أو طلب خروجها، هذا النظام الذي يتعاون بصورة كاملة ومستمرة مع وزارة الداخلية في المملكة، ولذلك يتم البحث عن الطريقة الوحيدة لاستخراج تصريح للسفر عبر نظام أبشر.

ويهدف نظام ابشر إلى التقليل من أعداد المراجعين لإدارة الجوازات وتوفير الخدمة لهم عن طريق ألإنترنت بسهولة وبنظام ، وللربط بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونيا لإنجاء المعاملات بسهولة وفي أي وقت ، وللتقليل من ظاهرة التزوير ويتميز النظام بأنه يقدم لك الخدمة مجانا بدون أن تدفع أي رسوم إضافية.

و إجراءات استخراج تصريح السفر في المملكة العربية السعودية لها خطوات بسيطة لابد من اتباعها حتى يتمكن المواطن السعودي والوافد من معرفة خطوات استخراج تصريح السفر، حيث أن السفر أصبحت أمراً اعتيادياً عند الكثير من المواطنين في المملكة أو حتى المقيمين في جميع أرجاء المملكة التي يتطلب عملهم في بعض ألأوقات إلى السفر من دولة إلى اخرى لإتمام عملهم، غير أن البعض يحتاج إلى استخراج تصريح سفر ولا يعرف ما هي إجراءات استخراج تصريح سفر.

وقد صرح مدير الجوازات بأنهم ماضون قدماً في وضع ضوابط جديدة لتحديد صلاحيات سفر المرأة وتسهيل إجراءاتها من دون إذن ولي أمر، بحيث لا يحدد العمر وإنما تحدد ماهية الخروج وأسباب السفر، موضحاً أن “إجراءات سفر المرأة من دون تصريح ليست مرتبطة بالجوازات فقط أو وزارة الداخلية، لكن هناك عدد من الجهات المعنية بالأمر، مثل وزارة العدل ووزارة الشؤون الاجتماعية، وغيرها من الجهات”.

شروط استخراج تصريح السفر والأوراق المطلوبة

وتتيح إدارة الجوازات خدمة إمكانية إصدار تصريح سفر للتابعين إلكترونيا وذلك دون الحاجة إلى الذهاب إلى الجوازات  فقط اتباع الخطوات ومن ثم سيتم إرسال تصريح السفر إلى أنظمة الجوازات في كافة منافذ السفر وبهذا لا تكون بحاجة إلى طباعة التصريح أو اخذ أي إيصال ورقي، وسوف نشرح لكم من خلال السطور التالية شروط استخراج تصريح السفر من بوابة أبشر الجوازات:

1 – إحضار الهوية الوطنية الأصل وصورة منها.

2 – إحضار جواز السفر للمصرح له أو سجل الأسرة.

3 – تعبئة استمارة طلب التصريح وفق الحقول المخصصة.

4 – تمنح تصاريح السفر للنساء السعوديات والقصر السعوديين وفق الأنظمة والتعليمات.

المدة التي يستغرقها استخراج تصريح السفر

وفقاً لتصريحات مدير إدارة التجنيد والتعبئة، فإن استخراج تصريح السفر لا يستغرق أكثر من 10 دقائق، من مجمعات خدمة المواطنين بإدارة التجنيد، وذلك في حالة توافر الأوراق والمستندات المطلوبة كافة.

طريقة استخراج تصريح السفر من بوابة ابشر للجوازات

من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني ابشر جوازات www.moi.gov.sa، ثم القيام بتسجيل دخول من خلال العضوية وفي حال عدم امتلاك عضوية يجب التسجيل أولا، حتى تتمكن من إصدار تصريح سفر للتابعين للدول الخليجية.

  • الدخول على بوابة (أبشر الإلكترونية).
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • اضغط علي تصاريح السفر.
  • التأشير على إصدار تصاريح السفر بالجواز أو الهوية الوطنية لدول الخليج العربي.
  • التأشير على اسم التابع.
  • تحديد نوع التصريح ومدته.
  • تظهر رسالة تأكيد تصاريح السفر.
  • تظهر رسالة تم إصدار تصريح السفر.

وملحوظة مهمة لابد من وضعها في الاعتبار بنسبة لأي شخص يريد استخراج تصريح السفر وهو التأكد من صلاحية الجواز قبل مغادرته المملكة بحيث تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن ثلاثة أشهر في حالة السفر للدول العربية وستة أشهر إلى الدول الأخرى، ومن اهم الشروط أيضا أن يكون المتزوج وعمره أقل من (21) يستثنى من موافقة ولي الأمر، كما يجب التأكد من إدخال البيانات بشكل صحيح قبل الضغط على كلمة إتمام الطلب، يجب التأكد من صلاحية جواز السفر بحيث لا تقل عن ثلاثة أشهر للدول العربية وستة أشهر لدول أخرى.

6 إجراءات عبر أبشر يجب على الزوجة الأرمل اتباعها للحصول على تصريح سفر حيث يشترط اتباع عدد من الإجراءات للحصول على تصريح بالسفر، في هذه الحالة، وتتمثل في الدخول على خدمة أبشر ، واختيار الخدمات الإلكترونية ومن ثم تصاريح السفر، ثم التأشير على إصدار تصاريح السفر بالجواز أو الهوية الوطنية لدول الخليج العربي، ثم بعد ذلك التأشير على اسم التابع ومن ثم تحديد نوع التصريح ومدته.

تصريح السفر للمرأة المطلقة

تأكد الجوازات السعودية على ضرورة حصول المرأة المطلقة التي تجاوز عمرها 21 عام على تصريح سفر من ولي أمرها المسجل في الأحوال المدنية، وذلك على العكس من الأقوال والشائعات التي كثر تداولها في الفترة الأخيرة وهي أن الجوازات السعودية تتيح للمطلقة التي تجاوز عمره السن القانوني 21 عام أن تسافر بدون الحصول على تصريح من ولي أمرها، وهو ما نفته المديرية العامة للجوازات .

وأضافت الجوازات أنه ستظهر رسالة تأكيد تصاريح السفر، ثم رسالة أخرى تالية لها تؤكد أنه تم إصدار تصريح السفر عبر خدمة أبشر.

طريقة عمل تصريح السفر للتابعين عبر منصة أبشر

  • الدخول على الصفحة الرئيسية التابعة لوزارة الداخلية السعودية.
  • قم بالتسجيل في منصة أبشر الإلكترونية التي توجد في أعلى الصفحة على الجانب الأيسر، وكذا فيجب كتابة اسم المستخدم  أو رقم الهوية، ورمز المرور، ومن ثم الدخول على كلمة تسجيل الدخول.
  • ستظهر لك الصفحة التي تعلوها العديد من الخيارات التي يتوجب عليك اختيار الأيقونة التي تحمل اسم “خدمات إلكترونية”، ومن ثم قم باختيار كلمة الجوازات التي توجد على الجاني الأيمن من الصفحة الخيار الثالث.

الجدير بالذكر أن بوابة ابشر الإلكترونية توفر الكثير من الخدمات الإلكترونية ومن أهمها خدمة أبشر الجوازات تاريخ انتهاء الإقامة، وتعمل الحكومة السعودية في الفترة الأخيرة على تجديد كافة الأنظمة الروتينية التي كانت تعمل بها طيلة السنوات الماضية والتي كانت تسبب حالة من البطء في أنجاز المهام في جميع قطاعات المملكة الحكومية والآن تسعى المملكة إلى تطوير كافة هذه القطاعات وجعلها تعمل بشكل إلكتروني متطور.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *