التخطي إلى المحتوى

كشف ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي عن أن السعودية تراجع رسوم الوافدين لعام 2019 بعد أن تسببت تلك الرسوم في مغادرة الكثيريين بسبب غلاء المعيشة، وأشار إلى أن الوزارة أنهت دراسة خاصة بإعادة النظر في رسوم المقابل المالي للعمالة الوافدة، كما أشار إلى أن الدراسة سوف تصب في مصلحة الوطن والمواطن، وأوضح القصبي من خلال مشاركته في إحدى البرامج أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج الدراسة في غضون شهر من الآن.

السعودية تراجع رسوم الوافدين لعام 2019

وأكد الوزير في لقاءه على إحدى القنوات الفضائية أنه في حالة تطلبت المصلحة العامة للمملكة تثبيت المقابل المالي لرسوم الوافدين فإنه سوف يتم التعامل بذلك، ولكنه أشار إلى أن الوضع يتطلب إبقاء المقابل كما هو، وعلى الرغم من ذلك فإنه تتم في الفترة الحالية مراجعة الموضوع وتطوراته لعرضها على المجلس، وجاء ذلك ردا على أنباء السعودية تراجع رسوم الوافدين لعام 2019 بعد رحيل الكثير من الوافدين في الفترة الماضية بسبب زيادة الرسوم.

وكان الوزير القصبي قد أوضح أن السعودية سوف تراجع تلك الرسوم، ولكنه من غير المرجح أن يتم إلغاءها بشكل كلي، ولكن قد يتم إعادة النظر بها وهيكلتها من جديد، بعد أن فرضت السعودية تحصيل رسوم المرافقين على العمالة المقيمية بداخل المملكة ضمن برنامجها الخاص بتحقيق التوازن المالي للمملكة.

نفي إلغاء رسوم المقابل المالي

كان وزير المالية محمد الجدعان قد نفى في تصريحات سابقة أثناء الجلسة الإفتتاحية لملتقى ميزانية السعودية 2019 وجود أي تغيرات في المقابل المالي للوافدين، وقال :

 “الحكومة تراجع دوريًّا بشكل عام مبادرات برنامج التوازن المالي، وفي حال تبيَّن أن المبادرات لم تحقق المستهدف منها تجري مراجعتها”.

ولكن الوافدين الآن في إنتظار القرارات النهائية بعد الدراسة التي يتم إجراءها، ومعرفة قرار المملكة بشأن رسوم الوافدين لعام 2019.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.