التخطي إلى المحتوى

تجديد أقامة وافد هي من أهم الأشياء التي تشغل بال قطاع كبير من المغتربين في المملكة العربية السعودية، حيث تحتضن المملكة على أراضيها أكثر من 12 مليون مغترب مقيم على أراضيها بشكل دائم تقريبا، ومن هنا تقع أهمية تجديد أقامة وافد ذات أولوية قصوى لكافة المقيمين المغتربين في المملكة، وتكون شروط تجديد الاقامة إلزامية للجميع حتى يتمكنوا من ممارسة مهام عملهم بشكل طبيعي في المملكة وعدم التعرض إلى أي مضايقات من الشرطة في المملكة فيجب عليك كوافد مقيم على أراضي المملكة تجديد الاقامة قبل انتهائها وألا سوف تخضع للمسائلة القانونية.

وكثيرا من الجنسيات التي تعمل داخل المملكة تسعى للحصول على الإقامة الدائمة والتي حال الحصول عليها تجعلهم يكسبون المال بدون أي قلق من مخالفات وغرامات ماليه كثيره

تجديد أقامة وافد واهم الشروط الجديدة

وتكون تجديد أقامة وافد ورسوم تجديد الاقامة 2019 هي أحد العوامل الرئيسية للحصول على تجديد أقامة وافد بشكل صحيح، ولكن هناك عدة خطوات للحصول على تجديد أقامة عامل أولها معرفة كم رسوم تجديد الاقامة للعامل وأين سوف يتم دفع هذه الرسوم، كما لابد معرفة أيضا رسوم تجديد الإقامة لمدة سنة على أقل تقدير، وكشفت الجوازات السعودية تفاصيل إصدار “هوية مقيم” التي سيتم استبدال رخصة الإقامة المعمول بها حالياً، وذلك ابتداء من العام الهجري المقبل، وأهمها أن مدة تلك الهوية خمس سنوات.

ومن جانب اخر أكد عبد الرحمن السماري مدير الأداء الاستراتيجي في برنامج إيجار التابع لوزارة الإسكان حرص البرنامج على سرعة تفعيل الشراكات الاستراتيجية، كما اكد أيضا على تنفيذ عملية ربط تجديد أقامة وافد أو إصدار رخص العمل لغير المواطنين السعوديين المقيمين في المملكة بوجود عقد إيجار مسجل في شبكة إيجار وهذا بناء على دخول قرار مجلس الوزراء رقم 292 حيز التنفيذ، ويكون وجود عقد أيجار بمثابة أحد أهم شروط تجديد الاقامة 2019 للمقيمين في المملكة.

وبهذا يكون قرار تجديد الإقامة في السعودية اصبح من الأمور التي يتم أنجاز اغلب الإجراءات الخاصة للحصول على تجديد أقامة وافد تجري بشكل إلكتروني لتوفير الوقت والجهد الذي كان يلقاه الوفدين في السابق للحصول على حساب تجديد الاقامة بشكل صحيح.

كما أن رسوم الهوية الجديدة ستكون نفس الرسوم المدفوعة لاستخراج الإقامة، ولكن بدلاً من دفع رسوم عام واحد يتم دفع رسوم الخمس سنوات، ويتم تجديدها تلقائياً عن طريق نظام “أبشر” أو نظام “مقيم”، بحسب رغبة صاحب العمل.

وتستحدث الحكومة السعودية من وقت إلى اخر أشياء جديده تندرج تحت مسمى مهام الزأمية ليتم تجديد أقامة وافد بشكل صحيح، وأخر هذه القرارات التي صدرت عن الحكومة السعودية هو أن وزارة والعمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الإسكان أعلنت عن ربط إصدار أو تجديد رخص العمل بتوثيق عقد الإيجار السكني في شبكة “إيجار”، وذلك ضمن الجهود الرامية لتنفيذ برامج التحول الوطني.

أسعار تأشيرة خروج وعودة

  • سفرية واحدة 200 ريال لخروج مدة شهرين 100 ريال عن كل شهر إضافي.
  • تأشيرة خروج نهائي 0 .
  • تجديد وإصدار تأشيرة مرافق فوق ال18 عام 500 ريال.
  • تأشيرة خروج وعودة لسفريات متعددة 500 ريال لمدة ثلاثة أشهر و200 ريال عن كل شهر إضافي

وأوردت بعض التقارير الإخبارية تفاصيل التكلفة بالنسبة للأسر حيث ستصل تكلفة تجديد إقامة موظف مقيم بإحدى الشركات أو المؤسسات ممن يعول مرافقين «زوجة و3 أبناء»، إلى أكثر من 20 ألف ريال بالنسبة لفئة مرتفعة في تكلفة التأمين الطبي، أو 14700 ريال كفئة متوسطة و11450 ريالاً كفئة أقل.

ولعل خدمات موقع أبشر التابع لوزارة الداخلية السعودية تسهل الكثير من الوقت والجهد الذي كان يستنزف في الماضي بين الذهاب والتنقل بين مكاتب ومراكز وزارة الداخلية ومديرية الجوازات وفروعها في جميع أرجاء المملكة، حيث تجمع بوابة أبشر الكثير من الخدمات منها الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الاقامة وغيرها من الخدمات الأخرى.

وتمشى المملكة العربية السعودية برؤية جديده يقوم بتنفيذها ولى العهد السعودي خاصه بالوافدين ولكن الوافدين الذين يخدمون المملكة من مشروعات تفيد المواطنين أيضا الإقامات الدائمة.

رسوم تجديد الإقامة 2019 في السعودية

إصدار تجديد إقامة الطلبة حاملي التأشيرة السعودية الدراسية مجاناً.
تأشيرة الدخول لمرة واحدة 2000 ريال سعودي.
تأشيرة الدخول المتعدد لمدة سته أشهر 3000 ريال,
تأشيرة الدخول المتعدد لمدة عام 5000 آلاف ريال.
تأشيرة مرور عبر الأراضي السعودية 300 ريال.
تأشيرة الدخول المتعدد لمدة عامين 8000 ريال.
إصدار وتجديد إقامة مرافق المقيم بعد بلوغ 18 عام 500 ريال للسنه الواحدة.

والمرافقين : وهم الأشخاص القادمون للعيش مع المقيم من الأبناء الذكور المتعدية أعمارهم الـ 18 سنة، وأى زوجات أخريات غير الأولي، فالزوجة الثانية والثالثة والرابعة يعتبروا جميعاً مرافقين، بالإضافة إلي الأب والأم للمقيم والعمالة المنزلية.

وملحوظة مهمة لا يعرفها الكثير ألا وهي انه يمكنك فقط تجديد الاقامة لـ 100 عامل كحد اقصي، لأكثر من 100 عامل يمكنك التجديد من خلال خدمة مقيم، وأوضح المتحدث الرسمي باسم الجوازات المقدم بدر القريني، أنه «يشترط لتجديد الإقامة للأبناء ألا تتجاوز أعمارهم الـ25 عاماً»، مضيفاً أنه «يجب على المقيم لتجديد إقامات أبنائه إثبات عدم زواج البنات، وإثبات التحاق الأبناء بالمدارس والجامعات السعودية».

حالة الإقامة تظهر بشكل واضح جداً بواجب اسم كل عامل فإذا كانت حالة الإقامة علامة صح موضوعة باللون الأخضر فتلك معناها أن الإقامة في الوقت الحالي ما زالت سارية بالفعل، أما إذا كانت العلامة اكس أو خطأ بلون أحمر فتلك معناها أن إقامة العامل انتهت وبحاجة للتجديد في الوقت الحالي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.