التخطي إلى المحتوى

هناك بعض الأقاويل المثيرة بخصوص مشكلة عدم الشعور بالعطش في الشتاء فهذا يرجع الى درجة حرارة الجو من حيث البرودة. ففي فصل الشتاء يقل احتياجات ابنائي من شرب الماء، فهم لا يرغبون في شربها على الاطلاق، وهنا يطرح سؤالا هاما للغاية وهو هل عدم شرب كمية كافية من الماء يشكل خطرا على صحتهم في فصل الشتاء؟!وهناك أيضا وجدت ردود على مثل هذه الأسئلة من قبل الناس.. فقد أجابت الدكتورة سحر العقبى أ/الكيمياء الحيوية والتغذية المتخصصة في المركز القومي للبحوث، أن الماء يعد من المغذيات الضرورية اللازمة لجسم الإنسان في جميع أوقاته. فالماء يعد عنصر من العناصر الغذائية المهمة، وهو يحتل المركز الأول والأساسي على بقية الأغذية الأخرى، فهو الوسط الذي تتم من خلاله جميع العمليات الحيوية في الجسم مثل (الهضم وامتصاص الأغذية.

حيث أن للماء فوائد عديدة لابد من أخذها في الاعتبار.. وذلك لحل مشكلة عدم الشعور بالعطش في الشتاء.

فهي تعمل على نقل الفضلات الضارة والناتجة من عمليات الأكسدة خارج جسم الإنسان وتظهر في صورة عرق الجلد أو في صورة بول من خلال الكلى.

حيث يدخل الماء ايضا في تركيب جميع أنسجة الجسم وسوائله والتي توجد في المفاصل، السائل النخاعي أو الليمفاوي، الدم، الدمع، العصارات الهاضمة وبين خلايا الجسم.

يساعد الماء على تخفيف العصارة الحامضية الموجودة بالمعدة فيحميها من أي ضرر يمكن أن يلحق بها.

حيث ان قلة الماء في جسم الانسان لها العديد من الأضرار أيضا لابد من أخذها في الاعتبار أيضا حتى نتغلب على مشكلة عدم الشعور بالعطش في الشتاء.

تعمل على تقليل حجم السوائل في الجسم وبالأخص فى الأوعية الدموية.

تزيد من خفقان القلب الذي يعمل على إجهاد عضلة القلب.

  • ملحوظة هامة:

فالإنسان البالغ يحتاج في فصل الصيف إلى 10 أكواب من الماء على الأقل، وفي فصل الشتاء 5 أكواب على الأقل، فمن الطبيعي عزيزي القارئ أن تقل احتياجات الجسم من الماء في الشتاء.

ولكن هذا لا يعنى أن تقل عن المعدل المطلوب والذي يحتاجه الجسم لقيامه ببعض العمليات الحيوية المطلوبة، في الماء جزء أساسي منها.

  • خطوات لحل مشكلة العطش

قيس مستوى الماء بالجسم باستمرار حتى تضع يديك على احتياجك الفعلي من الماء.

احضر أكواب وزجاجات ملونة وجميلة الشكل لوضع الماء بها لتحفيز نفسك على شرب الماء.

أكتب داخل مفكرة خاصة بك مواعيد معينة لشرب الماء موزعة على عدد ساعات اليوم بحد أدنى 8 أكواب ماء باليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.