التخطي إلى المحتوى

تعاني كثيرا الأمهات من ضعف ذاكرة أطفالهم، حيث تظهر هذه المشكلة في عدم استيعابهم لدروسهم، فقد أصبحت مشكلة النسيان لدى الأطفال مشكلة العصر، فكل من الآباء والأمهات بدأوا يركزون اهتمامهم على تقوية الذاكرة لدى الأطفال.

فالنسيان هو: عبارة عن العمليات النفسية التي تؤدي إلى ضعف قدرة الطفل على استرجاع المعلومات عند اللزوم.

فهو من الأمور التي تجعل كلا من الآباء والأمهات شاعرين بالقلق دائما تجاه النسيان الكثير، فيقوم الوالدين باللجوء إلى العديد من الطرق والتي يمكن عن طريقها تقوية ذاكرة الطفل، ووضعه تحت الملاحظة أيضا، حتى لا يتكرر الأمر مرة أخرى.

ومن هنا نود أن نتحدث إليكم عن أهم أسباب النسيان عند الأطفال:

عدم التركيز: وهو يتلخص في عدم استيعاب الطفل للدروس الخاصة به، تشتت الذهن والفكر، فهذا من علامات ضعف الذاكرة.

عدم الاعتناء بصحة الطفل: ويرجع ذلك إلي قلة التغذية السليمة، ونقص فيتامين (A, B, E) أيضا، بالإضافة إلى قلة الأملاح، والحديد، والمعادن، والفوسفور.

الصداع: عند الأطفال يساعد إلى ضعف الذاكرة.

الجلوس دائما أمام التلفاز: من أخطر الأشياء التي ترهق عقل الطفل، فهو يذهب إليه بخياله، وبهذا يقضي على مستقبله التعليمي، فهو يساعد على كثرة تشتيت الذهن لدى الطفل.

وسوف نسرد عليكم بعض الطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة كيفية التغلب على أسباب النسيان لدى الأطفال: تعويد الطفل على إصراره في استذكار دروسه مع التكرار كثيرًا حتى تثبت في ذهنه.

مساعدة طفلك على أخذ قسط كافي من الراحة بغرض الاسترخاء من خلال تهيئة الجو المناسب في غرفته الخاصة به ليستعيد ذاكرته.

من أخطر ما يمكن للطفل استخدامه الدائم للهاتف المحمول فهو يؤثر بشكل سلبي على خلايا المخ، فلا يصح إعطاءه إياه كنوع من التحفيز أو كجائزة، بسبب حفظ دروسه كاملا، فهو من العوامل الأساسية لجلب النسيان لدى الأطفال.

يجب عليك أن تحبب طفلك في ببعض الواجبات التي تساعده على تقوية ذاكرته، فهناك الكثير من الوجبات الغنية بالفيتامينات والمعادن والحديد والكالسيوم والألبان والفاكهة والخضروات، فكل هذا يساعد على بناء جسم طفلك وذاكرته بشكل سليم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.