التخطي إلى المحتوى

أسباب الصداع ، قبل التعرف على أسباب الصداع علينا أن نعرف ما هو الصداع أولا، الصداع هو ألم في الرأس، وهو الشكوى الأكثر حول العالم، وكل شخص قد يعانى من الصداع بشكل أو بأخر.

أسباب الصداع

قد يكون سبب الصداع عضويا أو وظيفيا أو نفسيا أو بسبب بعض التغيرات الفسيولوجية في بعض المناطق بالرأس والأوعية الدموية والعضلات.

الصداع العضوي قد يكون نتيجة ضربة خفيفة بالرأس، أو بسبب ارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات العين، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الأذن الوسطى، ومشاكل الأسنان، وقد يصاحب أعراض ما قبل الدورة الشهرية لدى السيدات.

أنواع الصداع

الصداع النصفي: وهو أكثر أنواع الصداع شيوعا، ويظهر عند النساء أكثر من الرجال، ومن الأعراض الأخرى التي تصاحب الصداع النصفي والقيء والدوار الشديد.
كما أن هناك بعض المؤشرات التي تنبئ باقتراب نوبة الصداع النصفي مثل تنميل الساقين واليدين، عدم وضوح الرؤية وعدم القدرة على التركيز.

الصداع الضاغط أو التوتر: يتميز هذا النوع من الصداع بأنه ألم يشبه العصبة حول الرأس ويستمر لعدة أيام، وفي الغالب يكون الضغط النفسي هو أحد أسباب الصداع الضاغط الرئيسية.

الصداع العنقودي: ويظهر هذا النوع من الصداع فجأة، ويعتبر الأقوى ما بين كل أنواع الصداع، وقد يستمر لعدة أسابيع، ويختفى لعدة أِهر ثم يعود مرة أخرى، لذلك سمى بالصداع العنقودي.

ويتميز الصداع العنقودي بألم قوي جدا، سيلان الأنف، ألم في العينين والوجه، وهذا النوع هو الأكثر شيوعا بين الرجال في جميع الأعمار.

علاج الصداع

هناك بعض الأدوية الشائع استخدامها لعلاج الصداع مثل:
الأسبرين: وهو الدواء الشائع لتسكين ألم الصداع ، ويتم تناوله في حالة الصداع الخفيف والمتوسط، إلا أنه لا يستخدم في حالة مرضى الربو أو الكبد، وكذلك الأطفال الأقل من 10 سنوات.

الأيبوبرفين: ويستعمل في الشعور بالألم الخفيف أو المتوسط، وهذا الدواء لا يتم تعاطيه من قبل الذين لديهم قرحة بالمعدة، أو الذين يعانون من مشاكل بالكلى.

الوقاية من الصداع

أسباب الصداع كثيرة ومتعددة، لذلك يجب على الإنسان أن يهتم بصحته ويبتعد بقدر الإمكان عن الأسباب التي تؤدى إلى الصداع، وإتباع بعض الإرشادات مثل:

  • عدم الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أو التليفزيون.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • الامتناع عن التدخين.
  • تناول الغذاء الصحي المتوازن قدر الإمكان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.