تقرير شامل عن استعلام المساعدة المقطوعة 1440

تقرير شامل عن استعلام المساعدة المقطوعة 1440

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة من الضمان الاجتماعي، هذا وقد أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، أنه يمكن الآن للمواطنين والمواطنات الاستعلام عن المساعدات المقطوعة والتي سوف يتم ايداعها ابتداءاً من التاسع من شهر ديسمبر 2018، وكان مبلغ المساعدات المقطوعة الخاصة بشهر صفر الماضي هو أربعمائة وأربعة وثمانون مليون ريال سعودي، يتم صرفهم لكل مستحقي المساعدات المقطوعة المسجلين لدى وزارة العمل والتنمية السعودية.

وفرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خدمة مميزة حول كيفية الاستعلام عن المساعدات المقطوعة للتسهيل على المستفيدين والتيسير لهم، وذلك من خلال الدخول ألى الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، حيث يتم الدخول للصفحة الرئيسية ثم عرض كافة الخدمات واختيار خدمة الاستعلام عن المساعدات المقطوعة ومن ثم يتم إدخال السجل المدني ورمز الكود الذي يظهر في أسفل الشاشة.

الاستعلام عن المساعدات المقطوعة 1440

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنها قد أودعت المبالغ المستحقة من أموال المساعدات المقطوعة للشهر الماضي لقوائم الانتظار، وقد بلغت قيمة الإيداعات البنكية للمستفيدين حوالي نصف مليار ريال سعودي، تم إيداعها للمستفيدين والمستفيدات.

حيث أن وزارة العمل والتنمية قد حددت مبلغ النصف مليار لعدد ست وثلاثين ألف مواطن ومواطنة، من المواطنين الذين مدرج أسمائهم في قوائم الانتظار، وجاء هذا القرار بعد فحص الحالات الموجودة، ووفقاً لأولوية التسجيل، وينتظر المواطنين والمواطنات الاستعلام عن المساعدات المقطوعة لشهر ذي الحجة، والذي سيعلن عنه خلال الأيام القليلة القادمة من قَبل الوزارة.

الاستعلام عن المساعدات المقطوعة  ربيع الأول

أعلنت وزارة العمل والتنمية أنه قد تم وضع المبالغ المستحقة للمستفيدين بالمساعدات المقطوعة من الضمان الاجتماعي في الحسابات البنكية يوع 26 ديسمبر الماضي، أي منذ يومين، وقال دكتور إبراهيم الشافي أن كل الأسماء التي تم الموافقة على منحها المساعدة المقطوعة، تستطيع أن تجد المساعدات الخاصة بها في الحسابات البنكية وصرفها متى شاءت.

المعاشات الضمانية 1439

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية في المملكة العربية السعودية عن إيداع مبالغ المعاشات الضمانية الخاصة بشهر ربيع الأول 1439، وبلغت المبالغ التي تم إيداعها حوالي مليار وستمائة مليون ريال سعودي، وبلغ عدد مستحقي الضمانات الاجتماعية حوالي ثمانمائة وتسع وتسعون ألف مواطن ومواطنة، وجاءت المعاشات موزعة كمساعدات مالية ومساعدات من أجل الغذاء، وسداد جزء من فواتير الكهرباء، ويمكن معرفة باقي المبالغ من خلال الاستعلام عن المساعدات المقطوعة الخاصة بالضمان الاجتماعي.

طريقة الاستعلام عن المساعدات المقطوعة 1440

يمكن الاستعلام عن المساعدات المقطوعة الخاصة بالعام الحالي 1440 من خلال رابط البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية السعودية، ابتداءا من يوم واحد من رمضان، وذلك عن طريق الضغط على رابط الوزارة المذكور أعلاه للولوج للحساب الخاص بالمواطن، وإملاء بعض البيانات، للتمكن من معرفة الرصيد الخاص.

وقد بلغ عدد المواطنين والمواطنات المستحقين للمساعدة المقطوعة في شهر محرم الأسبق حوالي ثمانية وثلاثون ألف، وهذا الرقم هو فقط من تم الموافقة على منحهم مساعدة الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى الآلاف من الأسماء في قوائم الانتظار، أو قيد المراجعة، للوقوف على الحالات الأشد احتياجا، وكانت أعلى نسبة للمستفيدين في مكة المكرمة ثم الرياض.

تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي

كانت وزارة العمل والتنمية قد ناشدت المواطنين والمواطنات مستفيدي الضمان الاجتماعي بضرورة تحديث بياناتهم، ويأتي ذلك في إطار تطوير الخدمة وتسهيلها على المواطنين، حيث أن بتحديث بيانات الضمان الاجتماعي سوف يُسهل ذلك على وزارة العمل والتنمية الوصول إلى مستحقي الضمان الاجتماعي الغير قادرين، من خلال أدوات وقنوات جديدة للوزارة، تهدف هذه القنوات إلى مساعدة غير القادرين وتطوير الخدمة ، ويمكن تحديث بيانات الضمان الاجتماعي من خلال الرابط المذكور.

وقد نوهت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية العديد من المرات على أهمية تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي ومستحقي الاستعلام عن المساعدات المقطوعة ولإضافة كل جديد يجد على الحياة الاجتماعية والمادية للمستفيدين، وذلك لعدم التعرض للحرمان من خدمات الوزارة.

فئات مستبعدة من المساعدات المقطوعة

كانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أعلنت أنه تم وقف مساعدات الضمان الاجتماعي أو المساعدات المقطوعة، لبعض الفئات ومنهم بعض المواطنين ذوات الإعاقة المحدودة والذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم الخاصة لتحديد نوع الإعاقة، ويأتي ذلك في الوقت التي أرسلت فيه وزارة العمل والتنمية رسائل نصية من خلال برنامج حساب المواطن، للتأكد من الحسابات البنكية، وسوف نشهد قريباً معلومات أكثر عن برامج الضمان الاجتماعي.

كيف اعرف متي تنزل المقطوعة

وتقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نظام المساعدة المقطوعة ضمن الضمان الاجتماعي للأسر السعودية الأكثر احتياجا، ويتم صرف هذه المساعدات شهريا، ولكن على فترات معينة تحددها الوزارة، وتكون الأولوية للأسر الأكثر فقراً، وفقا لمعدل دخل رب الأسرة وعدد أفراد العائلة، ووفقا أيضا لعدد الأشهر التي مضت على آخر مرة أستلم فيها المستفيد المساعدات المقطوعة، لذا يجب عمل استعلام الضمان الاجتماعي شهريا، لمعرفة الأسماء.

وقد حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنه من ضِمن الشروط التي تنطبق على مستفيدي المساعدة المقطوعة، أن يكون مقدم طلب الاستفادة بالمساعدات المقطوعة من العاطلين عن العمل، ولا يوجد عمل ثابت له، أو يعمل ولكن يقل راتبه الشهري عن ثلاثة آلاف ريال سعودي، أو موظف ويعمل ولكن يقل راتبه عن مبلغ ثمانية آلاف وستمائة ريال سعودي، وتزيد قيمة المساعدات على حسب عدد أفراد الأسرة.

شروط صرف المساعدات المقطوعة للحالات الغير تابعة للضمان الاجتماعي

وتتبع الوزارة آلية معينة، لمعرفة مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية، للتأكد من وصول الدعم المالي من المساعدات المقطوعة إلى مستحقيها، وتحاول جاهدة لمساعدة أكبر عدد ممكن من المواطنين السعودين، ولذلك فقد حددت وزارة العمل والتنمية بعض الشروط الواجب توافرها لحصول المواطن على المساعدات المقطوعة، وتتمثل هذه الشروط في الآتي :

  • بلوغ متقدم الطلب للحصول على المساعدات المقطوعة سن الخامسة والثلاثون فأكثر.
  • أن لا يكون أي عمالة أو سجلات تجارية.
  • لا ينظر لأي طلب يخص الديون.
  • صرف المساعدات المقطوعة كل عام لمن ليس لديه دخل ثابت.

بادرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بصرف مساعدات للمحتاجين سواء كانوا أسر أو أفراد مع مراعاة تكون مستوفية الشروط المحددة من قبل الوزارة ومنها ألا يقل عمر المتقدم عن 35 سواء كان متزوجا أو غير متزوج، كما اشترطت أيضا الوزارة  ألا يكون دخل المتقدم أعلى من 30 ألف ريال سعودي للأسر الأكثر احتياجا طبقا للمستوى المعيشي  للأسرة وعدد الأفراد الموجودين بها، ويتم معرفة المستفيد عن طريق الاستعلام عن المساعدات المقطوعة .

الهدف من المساعدات المقطوعة

وتهدف منظومة الضمان الاجتماعي و الاستعلام عن المساعدات المقطوعة إلى تحسين المستوى المعيشي للمواطن، ومساعدة الأسر الفقيرة ومن ليس لهم دخول ثابتة، وكانت وزارة العمل والتنمية المعنية بنظم الضمان الاجتماعي قد وفرت العديد من الخدمات الإلكترونية عبر موقعها تسهيلا منها على المواطن السعودي، ومن ضمن هذه الخدمات، خدمة الاستعلام عن المساعدات المقطوعة .

أشارت الوزارة إلى أن عملية الصرف سوف تتم من خلال الضمان الاجتماعي وستتم بحسب تاريخ التقديم مؤخرا، ولقد أوضحت أخر الإحصاءات التي تمت حول عدد المستفيدين من المساعدات المقطوعة أنها وصلت إلى 38 ألف أسرة وذلك حتى ربيع الآخر الماضي، ومن الجدير بالذكر أن إجمالي ما صُرف لتلك الأسر من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خلال تلك الفترة قد وصل إلى 434 مليون ريال.

الاستعلام عن المساعدات المقطوعة للشهر الحالي

ويمكن للمواطنين والمواطنات مستفيدي الضمان الاجتماعي الاستعلام عن المساعدات المقطوعة لشهر صفر ابتداء من الغد، حيث صرح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية في المملكة العربية السعودية، أنه سوف يتم الكَشف عن أسماء مستحقي المساعدة المقطوعة في أول أيام شهر صفر.

وتتبع الحكومة السعودية نظاماً إلكترونيا يمكن المواطنين والمواطنات تنفيذ العديد من الخدمات من خلال الإنترنت، وتم تعميم هذا النظام على العديد من الوزارات مثل وزارة التعليم، ووزارة الداخلية، ووزارة الإسكان، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية ل الاستعلام عن المساعدات المقطوعة .

والجدير بالذكر أن أعداد المُسجلين للحصول على المساعدات المقطوعة يصل إلى 880 ألف مُستفيد، منهم 230 ألف أرملة مُستحقة للمساعدة المقطوعة، 176 ألف مُطلقة، وتوجه مساعدات الضمان الاجتماعي بشكل عام للأشخاص والأُسر الأكثر فقراً واحتياجاً، وتتضمن أيضاً بعض الأشخاص أصحاب العجز المؤقت والذي يمكنهم أيضاً بدأ الاستعلام عن المساعدات المقطوعة .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *