التخطي إلى المحتوى

أعلنت المملكة العربية السعودية عن برنامج حساب المواطن وهو الخاص بالدعم الحكومي المقدم لمواطني المملكة، بهدف التخفيف من الأعباء الاقتصادية والاجتماعية التي أصبح يعاني منها مواطني المملكة، خاصة بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة والتي بدأ تطبيقها مع بداية 2018 ، وبعد رفع الدعم عن أسعار الكهرباء والطاقة، ويمكن للمواطنين المستفيدين من هذا الدعم المقدم الاعتراض علي قيمة الدفعة المقدمة منه، وذلك في حالة كانت الدفعة ناقصة أو لم تستلم، وسوف نقوم في هذا المقال طريقة الاعتراض على دعم حساب المواطن.

الاعتراض على دعم حساب المواطن

لذا أعلن برنامج حساب المواطن عبر بوابته الإلكترونية علي الإنترنت أنه يحق لجميع المستفيدين من الدعم الإعتراض في حالة النقص وعدم الاستلام،  ولقد أوضح لهم الحساب كيفية الاعتراض علي قيمة الدعم.

  • الدخول إلي البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج.
  • ظهور الصفحة الرئيسية للبوابة وفيها أيقونة خاصة بالدفعات المقدمة بجانب أيقونة تقديم طلب شكوي.
  • الدخول علي أيقونة تقديم طلب شكوي خاص بالدفعة الحالية للدعم.
  • قد يجد المواطن بعد الانتقال إلي صفحة تقديم شكوي أن الدفعة المقدمة ناقصة، أو يظهر له نتائجها أنها قيمتها صفر وذلك يرجع لعدة عوامل، وهي ( العامل الأول وهو تجاوز الحد المانع لقيمة الدعم – ظهور بيانات خاصة بقيمة الدخل تكون غير صحيحة وغير مطابقة لقيمة الدخل الحقيقي للمواطن – عند كشف البرنامج لعدم أهلية التابع للدعم المستحق – عدم تقديم كشف حساب ).

عند تحديد القيمة المقدمة للدعم يقوم برنامج حساب المواطن بالتأكد من تطابق قيمة الاستحقاق الموجودة في حساب المستفيد على البوابة الإلكترونية مع المبلغ المودع في الحساب البنكي، ويكون من خلال استخدام الحاسبة التقديرية للبوابة، مع  التأكد من أهلية جميع التابعين للمستفيد من الدعم.

وفي حالة تقديم طلبات اعتراض من قبل المواطنين المستفيدين من الدعم، يقوم البرنامج بالكشف عن هذه الاعتراضات الواردة له، ودراستها خلال فترة السماح التي تكون مدتها 3 أشهر بعد كل دورة استحقاق.

وعندما يجد المواطن أن طلبه للاعتراض قد تمت الموافقة عليه  يتم صرف قيمة الدعم المستحقة له بأثر رجعي عن الشهر المحدد للاعتراض عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.