سعر الحديد في مصر اليوم الثلاثاء 11 فبراير 2019 وحالة من ثبات الأسعار في مصر

تتباين أسعار الحديد في الأسواق المصرية من يوم إلي أخر ويأتي الاهتمام به لمعرفة أسعار مواد البناء والمتطلبات الأساسية له، وخاصة حديد التسليح،  والفئة التي تهتم بمعرفة أسعار الحديد هم فئة (الشركات المنتجة والتجار المحليين – الأشخاص المقبلين على بناء منازلهم أو من المستثمرين والمقاولين وتجار التجزئة).

فأسعار الحديد ما بين يوم وأخر يطرأ عليها تغيرات سواء بالزيادة أو النقصان،  ولقد شهدت أسعار الحديد في هذا العام 2018 حالة من التذبذب والشد والجذب وعدم الاستقرار في أسعاره،  والسبب في عدم استقرار أسعاره يعود إلي قرار البنك المركزي بتعويم الجنية، وهو ما أدي إلي أرتفاع سعر الحديد بصورة ملحوظة.

ولقد جاء قرار التعويم من جانب البنك المركزي بسبب سوء الأحوال الاقتصادية بمصر خلال تلك الفترة،  ويرتبط بارتفاع أسعار الحديد العديد من العوامل منها:

  • ارتفاع أسعار البليت عالميا ووصوله للمرتبة الأولي، فهو يعتبر المكون الأساسي والرئيسي في تصنيع الحديد.
  • العامل الأخر المرتبط بارتفاع أسعار الحديد قرار وزارة الصناعة، ففي مرحلة من مراحل إنتاج الحديد يحتاج إلي الغاز ولقد قررت الوزارة وقف ضخه لمصانع الحديد،  مما أدى إلى اضطرار الشركات المصنعة للحديد لاستيراد المنتج الذي كان يتم في هذه المرحلة،  من الخارج بالعملة الخضراء وهو السبب الرئيسي في ارتفاع سعره بالأسواق.
  • عامل أخر مرتبط بارتفاع أسعار الحديد وهو ارتفاع أسعار الدولار، فمع ارتفاع أسعار الدولار ترتفع أسعار الحديد على إثره والعكس صحيح.
  • كما أن حركة التداول والعرض والطلب تؤثر أيضآ في ارتفاع أسعار الحديد.
  • عامل أخر يؤثر في ارتفاع سعره وهو كمية المعروض منه، فإدا كان المعروض كبير والطلب عليه قليل ينخفض سعره،  أما إذا كان المعروض قليل وكثر الطلب عليه ارتفع سعره.
  • يرتفع سعر الحديد في فصل الصيف أكثر من فصل الشتاء، لان فصل الصيف يشهد كثرة حركة البناء والتشييد من قبل الشباب وأصحاب الأراضي للبناء،  وهو ما يؤدي لارتفاع سعره والعكس يحدث في فصل الشتاء ففي هذا الفصل تشهد مواد البناء حالة من الركود.
  • اقرأ أيضا

استقرار أسعار الذهب في الأسواق المصرية: تعرف على سعر الذهب اليوم

سعر الحديد في الأسواق المحلية المصرية

عند مناقشة أسعار الحديد نجد أنها تختلف من شركة لأخري  من شركات تصنيع الحديد.

أسم الشركة أسم الشركة سعر المستهلك
حديد عز عز 12198 جنيه
الدخيلة 12135 جنيه
حديد المصريين المصريين 12200 جنيه
حديد بشاي بشاي 12180 جنيه
الوطنية للصلب العتال 12750 جنيه
حديد عطيه عطيه 12250 جنيه
حديد المراكبي المراكبي 12250 جنيه
حديد الكومي الكومي 12250 جنيه

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *