التخطي إلى المحتوى

أعلن وزير التعليم السعودي الدكتور / أحمد بن محمد العيسى عن البدء في تنفيذ هذه البرامج الخاصة بإعداد المعلم المؤهل،  ولقد اهتمت وزارة التعليم بتعليم المعلم وإعداده مهنيا لهذه البرامج بدأ من العام الدراسي الأول من العام الجامعي 1440-1441.

ويبدأ تنفيذ هذه البرامج لتكون في مستوى الدراسات العليا أما عن برنامج إعداد معلمة الطفولة المبكرة فتكون في مستوى البكالوريوس فقط جاءت فكرة برامج الإعداد الجديدة من جانب لجنة تطوير إعداد المعلم،  حتي يكون المعلم مؤهل تربويا ومهنيا ودراسيا لتحقيق رؤية المملكة 2030 ،والتي تأتي لتحقيق التحديث الشامل في كل المجالات وخاصة المجال التعليمي، والذي يأتي علي رأس هذه المجالات الهامة داخل المملكة، حتي تتحقق أهداف التنمية الشاملة داخل المملكة ولتلبية احتياجات سوق العمل داخلها.

تنفيذ برامج إعداد المعلم الجديدة

أهتمت وزارة التعليم بتحديد الجهات المشاركة في إعداد هذه البرامج الجديدة الخاصة بالمعلم،  والتي تكون لجان من الجامعات بجانب مسؤولين من التعليم العام و خبراء دوليين، ويتم تنفيذها علي مرحلتين (مرحلة الإطار العام ومرحلة الإطار التنفيذي).

 موعد القبول ببرامج الإعداد الجديدة

يبدأ القبول في برامج إعداد المعلم الجديدة بعد الإقرار بتطبيقها من جانب لجنة التعليم المسئولة، والبدأ  فيها من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي القادم 1440/1441هـ.

مراحل إعداد البرامج الجديدة للمعلم

مرحلة الإطار العام

يتم في هذه المرحلة صياغة القرارات الخاصة بإيقاف البرامج الحالية ( البرامج القديمة) لإعداد المعلم، ومن هذه البرامج ( برامج رياض الأطفال – برامج تعليم الطفولة المبكرة).

ويتم فتح باب القبول بها بعد قيام اللجنة المشكلة بتجديدها حتي تكون مؤهلة لكل المعلمين، مع استثناء برنامج إعداد معلمة الطفولة المبكرة والتي تقتصر علي مرحلة البكالوريوس للإناث فقط .
ويتم التجديد لمراحل (الطفولة المبكرة، التعليم الابتدائي- مرحلة التعليم  المتوسط – مرحلة التعليم الثانوي – مرحلة التربية الخاصة- وتعليم الموهوبين – مرحلة الإرشاد المدرسي بجانب مجالات التربية البدنية والفنية والأسرية).

مرحلة الإطار التنفيذي

يتم في هذه المرحلة وضع الخطوات العملية لتصميم البرامج  الجديدة وتنفيذها من جانب الجامعات،  بالاعتماد علي مواصفات عامة لهذه البرامج،  وتوضيح كيفية تنفيذها ومن خلال هذه المرحلة تظهر عدة أهداف تسعي البرامج إلي تنفيذها ومنها ( تشجيع روح المنافسة والابتكار والإبداع).

كيفية التسجيل في برامج التعليم الجديدة؟

يستطيع المعلم أو المعلمة زيارة الموقع الإلكتروني التابع للجنة تطوير إعداد المعلم بوكالة وزارة التعليم السعودي للتخطيط والتطوير،  وسحب نموذج طلب الموافقة المبدئية ويتم دراسة الطلب المقدم،  وبعد الموافقة عليه يتم الانتقال إلي مرحلة بناء البرامج،  ويتم في هذه المرحلة استكمال الطلبات المقدمة، أو رفض البرنامج ثم إرسال الطلب الي  لجنة تطوير المعلم لدراسة البرنامج واتخاذ القرار المناسب من اللجنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.