الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم السجل و تحديث بيانات مستفيدي الرعاية والضمان

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم السجل أصبح من الضروريات الهامة للكثير من الأسر في المملكة العربية السعودية ، حيث يعتمد الكثير من الأشخاص ذوي الدخل المحدود في المملكة على الطريقة الصحيحة الاستعلام عن المقطوعة والتي تقودهم إلى مبتغاهم وهو الحصول على المعلومات المطلوبة بشكل صحيح، ومن خلال السطور التالية سوف نشرح لكم بعض آليات الاستعلام عن المساعدة المقطوعة بشكل صحيح ومبسط.

وبرنامج الضمان الاجتماعي الخاص بالمساعدات المقطوعة تقدمه وزارة التنمية الاجتماعية،كأحد أهم أنواع الدعم النقدي للأسر السعودية حتى تكفل لها حياة كريمة، وذلك حتى تتمكن هذه الأسر من مواجهة التغيرات السعرية للعديد من السلع الضرورية، وكذلك مواجهة الظروف الاقتصادية، ومن خلال هذا التقرير الشامل سنتعرف على شروط الحصول على المساعدات المقطوعة.

وتعد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي وزارة تشكلت عبر دمج وزارتي العمل والشئون الاجتماعية وهي الوزارة المسؤولة عن الإشراف على شؤون العمل والعمال وتنظيمها في الوزارات والمصالح الحكومية العامة والأجهزة ذوات الشخصية المعنوية بالمملكة العربية السعودية.

خاصة بعد تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي ورؤية المملكة 2030، حيث كان لها البرنامج أثر سلبي على الكثير من الأسر السعودية، وذلك نظرا لارتفاع تكلفة المعيشة بعد الارتفاعات المتوالية لأسعار الطاقة، والتي اتبعها ارتفاعات في السلع الاستهلاكية خاصة سلة الأغذية، كمان كان لتطبيق ضريبة القيمة المضافة أيضا أثر سلبي على الكلفة المعيشية للمواطن السعودي.

ويتم صرف المساعدات المقطوعة للأيتام والسيدات الأرامل والمطلقات ومحدودي الدخل وكذلك العاطلين عن العمل للمساعدة في رفع وتحسين مستوى المعيشة، على أن يقل راتب الموظف الأعزب عن 3000 ريال سعودي، ويقل راتب الموظف المتزوج عن 8680 ريال سعودي، وأن يكون عمر المتقدم من الذكور 35 عام، وسابقا فقد أوضحت الوزارة أن التقديم على المقطوعة لا يتم إلا عن طريق مكاتب الضمان الاجتماعي.

شروط الحصول على المساعدة المقطوعة

وقد بلغ عدد الذين يستفيدون في شهر ربيع الأول عام 1439،  888948 مستفيد، ويمكن لهم أن يستعلموا عن الضمان الاجتماعي في السجل المدني، لكي يتم التعرف على مقدار المبالغ المالية التي توضع في حساباتهم البنكية، وعن كيف اعرف حالتي في المساعدة المقطوعة والشروط الحصول على المساعدة المقطوعة التي وضعتها وزارة العمل حيث تكون هذه الشروط اللازمة للحصول على المساعدات المقطوعة وهي كما يلي

  • أن يكون عمر المتقدم للمساعدات المقطوعة يزيد عن 35 عاماً ولا يقل عن هذا السن.
  • يتم منح المساعدة المقطوعة وفقاً للأولية من حيث التقديم إليها ويتم ذلك بكل شفافية ودون التحيز لأي أحد.
  • المساعدات المقطوعة يتم منحها فقط للأسر التي يثبت بأنها أكثر احتياجاً.
  • أن لا يكون راتب المتقدمين للمساعدات المقطوعة يتجاوز الحد المانع للصرف.
  • يمكن الحصول علي المساعدة المقطوعة مرة أخري بعد عام من تاريخ الحصول عليها أول مرة.
  • يجب الأخذ في الاعتبار بأن أقصي حد لمبالغ المساعدات المقطوعة هو 30000 ثلاثون ألف ريال سعودي ويتم تحديد قيمة هذا المبلغ وفقاً لأعداد الأسرة التي سيتم صرف المساعدات لها, ورواتب المتقدمين للحصول عليها.

والمساعدة المقطوعة هي عبارة عن مبلغ من المال توفره وزارة العمل للأسر الأشد احتياجاً للمال، ويتم الاستعلام عن المساعدة المقطوعة حسب فترات حددتها الوزارة، وتأتي خدمة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة ضمن مجموعة كبيرة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لجميع مستفيدي الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم السجل

والمساعدات المقطوعة هي مبلغ مالي يتم منحه للأسر الشديدة الاحتياج مقطوع من المال بحد أدني 10400 ريال سعودي، وبحد أقصي 30000 ريال سعودي، ولكن للحصول علي هذا المال هناك شروط يجب توافرها في الأسر .

ومن خلال الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم السجل أو الاستعلام عن المقطوعة برقم الهوية أو الاستعلام عن المقطوعة برقم الطلب يمكن من خلال هذه الطرق معرفة أسماء المستفيدين من المساعدة المقطوعة حيث تكون وزارة العمل والتنمية مسؤولة عن الإعلان عنها بشكل دوري من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة.

طريقة الحصول على رقم طلب المساعدة المقطوعة

يمكن لجميع المستفيدين من المساعدة المقطوعة أن يحصلوا بكل سهولة على رقم الطلب من خلال اتباع
بعض الخطوات وهي:

  • الاتصال أولاً بالرقم 8001222777 وهو رقم الخدمة الصوتية للمساعدة المقطوعة.
  • وبعد ذلك يجب الضغط على رقم 1 للتحدث باللغة العربية.
  • وبعد ذلك اختيار خدمة التحدث مع خدمة العملاء.
  • وعند التحويل لأحد ممثلي خدمة العملاء.
  • يجب إعطاء هذا الشخص رقم الهوية الوطنية.
    وبعد ذلك أخذ رقم الطلب، والذي يجب الحفاظ علیه.

موعد صرف المساعدة المقطوعة

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية عن تاريخ نزول مقطوعة الضمان الاجتماعي، ويمكن للمستفيدين الاستعلام عبر رابط الوزارة، لمعرفة موعد الإيداع في الحسابات البنكية، ويجب متابعة رابط الوزارة للتعرف على الموعد فور صدوره ومتابعة أي تحديثات خاصة بالبرنامج سواء فيما يتعلق بالتأهيل الشامل أو الضمان الاجتماعي والمساعدة المقطوعة، مع العلم أنه لن يتم الصرف لمن لم يقوموا بتحديث بياناتهم في حالة الضرورة.

وأعلنت وزارة العمل والتنمية في وقت سابق أن مجموع المبالغ التي تم وضعها في حسابات المستنفدين من المساعدات المقطوعة في احدي الأشهر الماضية 200 مليون ريال سعودي وتهدف الوزارة الوصول إلى 500 مليون جنية تصل للمستنفدين في اقرب وقت ممكن، كما أكدت الوزارة أن شروط الحصول على 30 ألف ريال مساعدة مقطوعة التي تم ذكرها سابقا الزأمية على كل المتقدمين.

تحديث بيانات مستفيدي الرعاية والضمان الاجتماعي

وتحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي يهدف إلى رفع مستوى خدمة الضمان الاجتماعي التي تقدم لغير القادرين وأيضا تطوير طرق الدعم وتسهيل إجراءات التحويلات البنكية بالإضافة إلى أن الوزارة تعمل على زيادة التواصل بينها وبين عملائها وذلك من خلال تقنيات وقنوات متطورة لتوصيل الدعم لأكبر عدد من المواطنين ممن هم بحاجة للدعم لتوفير حياة كريمة لهم.

وحتى تتمكن الأسر من مواجهة تغيرات الأسعار في السوق المحلية للكثير من السلع الضرورية، وكذلك مواجهة الظروف الاقتصادية، حيث تهدف الحكومة السعودية تغير بشكل جزري في حياة الكثير من المواطنين وتحسين الحالة المادية لديهم من الفئات التي لها الحق في الدعم النقدي وذلك لسد احتياجاتهم الشخصية والعائلية، ويصبح دخل المواطن السعودي في نفس مستوي اقتصاد المملكة العربية السعودية.

الفئات الذين يحق لهم التقديم على المساعدة المقطوعة

  1. تقدم المساعدات المقطوعة للأسر محدودة الدخل فقط.
  2. تقدم المساعدات المقطوعة في حالات العجز المؤقت.
  3. تقدم المساعدات المقطوعة للأرامل والأيتام.
  4. وتشمل المساعدات المقطوعة النساء المطلقات.
  5. يستفيد من المساعدات المقطوعة أسر السجناء.
  6. تشمل المساعدات المقطوعة أيضا الأسر المتغيب عنها عائلها أو هاجر عنها.

طريقة الاستعلام عن خدمات الضمان الاجتماعي

تتمثل الطريقة الصحيحة والمعتمدة للاستعلام عن المقطوعة التي يمنحها الضمان الاجتماعي للفئات المستحقة للدعم إلكترونيا من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والموارد البشرية، دون الحاجة للتوجه إلى مكاتب ومقرات العمل وذلك من خلال الاستفسار عن مساعدة المقطوعة برقم الهوية أو السجل المدني.
قدمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية العديد من وسائل الاستعلام عن المساعدات المقطوعة، وكذلك الاستعلام عن جميع الخدمات التي تقدمها الوزارة بخصوص الضمان الاجتماعي، وتشمل طرق الاستعلام ما يلي:

  • الاستعلام من خلال الاتصال على الرقم الخاص 8001222777.
  • ثم إدخال رقم الهوية.
  • ثم اختيار الخدمة المطلوبة.

وكانت الوزارة، قد أكدت أن تحديث بيانات مستفيدي الضمان والرعاية الاجتماعية يأتي حرصاً منها على تقديم أفضل الخدمات لعملائها من مستفيدي الرعاية الاجتماعية والضمان الاجتماعي، عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للتحديث، وفق خطوات بسيطة وميسرة والتي شرحنها في السابق.

ملحوظة يحصل المستفيد للمرة الأولى من المساعدة المقطوعة على مبلغ الدعم بعد 12 شهراً من تاريخ التقديم، أما بخصوص الذين سبق لهم الاستفادة من قبل يتوجب عليهم الانتظار حتى صرفها رسمياً، دون وجود ميعاد محدد لذلك، وقد تصل مدة التأخير في الصرف إلى سنتين أو أكثر، حيث عدلت الوزارة آلية الصرف بحسب أقدمية وتاريخ تقديم الطلب للمساعدة المقطوعة.

علما انه تم إيداع مبلغ 401.440.983 ريال سعودي لحساب المستفيدين والتي كانت موجودة بقوائم الانتظار، ويذكر أنه بلغ عدد الأسر المستفيدة والمستحقة للدفعة الجديدة 30 ألف و 686 حالة، وهذا حسب ما تم أعلانه مؤخرا وتم نشرة في بعض الصحف السعودية.

الجدير بذكر أن موقع وزارة العمل والتنمية يقدم عدد من الخدمات منها الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان و الاستعلام عن أعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية وخدمة الاستعلام عن حالة الإرسال بالبيانات ذوي الإعاقة، كما تستعد وزارة العمل بتجهيز  المساعدة المقطوعة دفعة ربيع ثاني 1443، وبعد تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي ورؤية المملكة 2030، اعترف بعض المستفيدين أن هناك أثر سلبي بعد تطبيق برنامج رؤية 2030 على الكثير من الأسر السعودية، وذلك نظرا لارتفاع تكلفة المعيشة بعد الارتفاعات المتوالية لأسعار الطاقة، والتي اتبعها ارتفاعات في السلع الاستهلاكية خاصة سلة الأغذية، كمان كان لتطبيق ضريبة القيمة المضافة أيضا أثر سلبي على الكلفة المعيشية للمواطن السعودي.

يذكر أن برنامج الضمان الاجتماعي الخاص بالمساعدات المقطوعة تقدمه وزارة التنمية الاجتماعية،كأحد أهم أنواع الدعم النقدي للأسر السعودية حتى تكفل لها حياة كريمة، وذلك حتى تتمكن هذه الأسر من مواجهة التغيرات السعرية للعديد من السلع الضرورية، وكذلك مواجهة الظروف الاقتصادية، ومن خلال هذا التقرير الشامل سنتعرف على شروط الحصول على المساعدات المقطوعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *