التخطي إلى المحتوى

الإعفاء نهائيا من نظام الكفيل، أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرا عن ايجاد حلول بديلة لمشكلة نظام الكفيل، فقد أضافت الممكلة أن الوافدين والعاملين بالمملكة انتظروا بشري سارة تتعلق بنظام حياتهم، والهدف من حل هذه المشكلة هو انهاء فكرة الاضطهاد التي يتعرضون لها من قبل الكفلاء علي أراضي المملكة العربية السعودية، وإلغاء نظام الكفيل نهائيا.

الإعفاء نهائيا من نظام الكفيل في هذه المهن:

أكدت بعض المصادر المؤكدة بالمملكة العربية السعودية أن الحكومة تسعي الي وضع بديل لنظام الكفيل، بل للقضاء عليه بشكل نهائي، ومن خلال موقعنا “ثقفني” نعرض لكم المهن التي يعمل بها الوافدين التابعة لنظام الكفيل.

  • العاملين في مجال الورش.
  • العاملين في مجال المقاولات.
  • العاملين في مجال التوريدات.
  • العاملين في مجال الحرف اليدوية.

فقد منحت لكافة العاملين فكرة نقل كفالتهم بمفردهم للتخلص من اضطهاد الكفيل لهم، كما أشارت الي أن المهن الهندسية والإدارية ومهنة الطبيب لا تحتاج الي الكفيل، كما وضح ان نظام الغاء الكفالة لا يتعارض مع نظام العمل، وتسعي المملكة العربية السعودية نحو التنمية والرقي لرؤية 2030.

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل:

ووفقا لقرارات الحكومة بالمملكة العربية السعودية التي تسعي للحفاظ علي المقيمين بها، وذلك من خلال نقل الكفالة الخاصة بهم دون موافقة الكفيل، وذلك في هذه الحالات:

  • في حالة امتناع الكفيل عن دفع مستحقات المقيمين لمدة 3 شهور متتالية بدون سبب.
  • في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة.
  • في حالة وجود الكفيل في نطاق الخطوط الحمراء.

مع العلم أنه تم الغاء قرار نظام الكفيل بعد انضمام المملكة العربية السعودية الي منظمة التجارة العالمية، وذلك بعد الحفاظ على المقيمين والوافدين وتوفير كافة أنواع الراحة، وقد أشارت أحد المصادر الي بدء الوزارة في اتخاذ خطوات إيجابية تتعلق بهذه المشكلة.

مهن لا تحتاج إلى كفيل بالمملكة العربية السعودية:

  1. المهن الإدارية
  2. المدير التنفيذي
  3. المحاسب
  4. مدير المبيعات
  5. سكرتير تنفيذي
  6. المدير الاداري
  7. مهندس مدني
  8. مهندس انشائي
  9. مهندس كهرباء
  10. مهندس ميكانيكا
  11. المهن الطبية

وقد أشارت المنظومات الحقوقية بأن سوق العمل بالمملكة العربية السعودية يجب أن يتوافر فيه فك فكرة اضطهاد صاحب العمل للعامل، مع العلم أن نسبة قوة العمل في المملكة وصلت إلى 10,7 مليون موظف، منهم 4,7 موظف سعودي وستة ملايين أجانب، وفي سباق صحفي تم الاشارة إلى أن نظام الكفالة أخذ المملكة في دوامة قد تؤدي إلى تدمير اقتصاد المملكة.

موعد تطبيق الغاء الكفالة:

أعلن ولي العهد السعودي بانه سيتم تطبيق نظام الغاء الكفالة خلال السنوات الخمس القادمة، وذلك مع بدء اصدار البطاقة الخضراء السعودية التي تسمي (الجرين كارد).

وقد اوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأن أي عامل تنتهي رخصة العمل الخاصة به، لا حاجة له في اللجوء إلى صاحب العمل بل يجدر به التجديد من تلقاء نفسه.

رسوم نقل الكفالة للمقيمين عام 2018:

أعلنت المديرية العامة للجاوزات السعودية عن رسوم نقل الكفالة كالتالي:

  • تبدأ من 2000 ريال سعودي في المرة الأولي.
  • تبدأ من 4000 ريال سعودي في المرة الثانية.
  • تبدأ من 6000 ريال سعودي في المرة الثالثة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.