الحصول على قرض 60 ألف ريال من بنك التنمية بدون فوائد على خمس سنوات

بنك التنمية الاجتماعية هو أحد الأعمدة الرئيسية في المملكة العربية السعودية التي تقدم دعم مستمر للمواطن السعودي لرفع المستوى المعيشي لجميع المواطنين منهم محدودين الدخل ومن تصعب عليهم الظروف المعيشية وغلاء الأسعار المستمر في الكثير من المنتجات الرئيسية التي لا غني عنها، ومن هنا يحقق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز برؤيته الثاقبة نقلة في العمل الخيري، بتحويله من الطابع الفردي إلى الطابع المؤسسي الممنهج الذي يقوم على مبدأ الديمومة والانتشار لخدمة الفئة المستهدفة.

وأعلن البنك السعودي للتسليف والادخار في وقت سابق موافقة مجلس إدارة البنك خلال اجتماعه الأول للعام المالي الحالي 1439-1440 هـ، على اعتماد لائحة القروض الاجتماعية بصيغتها الجديدة، التي تضمنت رفع قرض الزواج إلى 60 ألف ريال، ورفع الحد الأعلى لراتب المقترض إلى 10 آلاف ريال، وإسقاط شرط السن المحددة للمتقدمين لقروض الأسرية.

ومن هنا صرح مدير بنك التنمية الاجتماعية إبراهيم بن حمد الراشد للمزايا التي يقدمها منتج قرض آهل للتمويل الاجتماعي،  وهو ما يوفر للمستفيدين من ألية جديدة للحصول على قروض التميل الاجتماعية بدون تراكم أعباء مادية جديدة عليهم خلال فترات السداد،والتي تتعلق بفترة سداد القرض وكونه يسدد بدون فوائد،وهو ما يساعد المستفيدين من الأفراد أو الأسر السعودية على تجاوز الصعوبات والمحن المالية التي تؤثر عليهم.

واشترط بنك التنمية الاجتماعية تقديم صورة رخصة الترميم من البلدية سارية المفعول، وأصل نموذج 104 المعبأ إلكترونيًّا والمطبوع من حساب طالب التمويل في بوابة التقديم الإلكترونية للبنك، مستكملًا جميع التواقيع اللازمة ومختومًا بالختم الرسمي من جهة عمل الموظف المعتمدة للحسم، شريطة أن لا يتجاوز تاريخ الاعتماد 60 يومًا.

قرض أهل للرجال

ويقدم بنك التنمية الاجتماعية في المملكة حزمة من منتجات التمويل الاجتماعي والموجهة إلى شريحة مهمة من المواطنين السعوديين، وهم ذوي الدخل المنخفض، حيث يتيح البنك فرصة الحصول على تمويل ميسر يمكنهم من مواجهة بعض الالتزامات، ومنها تمويل آهل بدون فوائد في السعودية، ويتيح بنك التنمية الاجتماعية للمواطنين الاستفادة من تمويل آهل بدون فوائد في السعودية عبر استخدام أداة تفاعلية تمكنك من تحديد التمويل المناسب لك، وذلك عبر تزويد البنك بالمعلومات الخاصة بطالب الحصول على التمويل بقيمة مالية تصل إلى 60 ألف ريال سعودي.

وقد استفاد من خدمات ومنتجات البنك المختلفة منذ تأسيسه عام 1391هـ، وحتى الآن، أكثر من ثمانية ملايين مواطن ومواطنة، وتجاوز حجم الإقراض 103 مليارات ريال في القروض الاجتماعية والإنتاجية، حيث أن بنك التنمية الاجتماعية يعد بوابة التمكين الاقتصادي الأوسع نفاذاً على مستوى السعودية.

  • قرض للرجال موظف حكومي.
  • قرض للرجال موظف شركة حكومية.
  • قرض للرجال موظف قطاع خاص.
  • قرض للرجال متقاعد حكومي.
  • قرض للرجال متقاعد تأمينات.
  • قرض للرجال متسبب أو طالب.

وأكد مدير عام البنك إبراهيم الراشد أن إطلاق هذا المنتج يأتي ضمن رعاية ودعم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لضمان تمكين الأفراد والأسر من الدعم المالي لتجاوز صعوباتهم الآنية، وتطوير مستواهم المعيشي ليكونوا جزءاً من المجتمع الحيوي والمنتج.

واكد الراشد أن البنك يحرص دائماً على مراجعة شروطه وأحكامه، ويقوم بشكل دوري بدراسة إمكانية استحداث منتجات مناسبة وذات قيمة مضافة، تخدم الشريحة المستهدفة من المواطنين حتى تتوافق مع احتياجات جميع فئاته المستهدفة دون استثناء.

ومن ناحية آخري أكد المشرف العام على التمويل الاجتماعي بالبنك فهد الخليوي، أن من مضى على إغلاق تمويله 5 سنوات يمكنه التقدم إلكترونياً بطلب عبر “آهل” للحصول على التمويل،هذا إذا كان مستوفياً لشروط لائحة التمويل الأسري التي وضعها البنك، مؤكداً أن التمويل في “أهل” يصل لـ60 ألف ريال وقروض ميسرة وفترة سداد تصل إلى 60 شهراً.

كما أوضح بنك التنمية الاجتماعية من خلال البيان الرسمي الذي تم الإعلان فيه عن مبادرة قرض أهل أن هناك عدد محدود من الشروط الحصول على قرض 60 ألف ريال كما أوضح أيضأ في بيانه الفئات المستحقة لصرف هذا القرض.

قرر بنك التنمية الاجتماعية بدء تمويل 14 مهنة في مجال العمل الحر للحاصلين على وثائق العمل الحر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحد أقصى 60 ألف ريال وذلك في إطار العمل على تمكين من من لديه مهارة أو معرفة تخصصية للانخراط في هذا المجال، ويهدف المشروع إلى تعزيز ثقافة ممارسة العمل الحر والمساهمة في تحقيق مستهدفات العمل المرن ورفع جودة حياة المواطن وزيادة الدخل الأساسي أو الإضافي للمواطنين ذوي الدخل المحدود. ودعا البنك الراغبين في الحصول على القروض إلى التسجيل عبر القنوات الإلكترونية.

 تسديد القرض

  1. يجب على المقترض تسديد القرض المقدم له حسب الأقساط الشهرية المعتمدة.
  2. يبدأ تسديد أول قسط بعد مضي ثلاثين يوما من تاريخ صرف القرض.
  3. يكون تسديد القرض عن طريق الوسائل التي يحددها البنك.
  4. في حالة عدم التزام المقترض بالتسديد لقسطين متتاليين يتم الحسم على الكفيل إن وجد وإذا لم يكن هناك وسيلة أخرى للحصول على قيمة القرض يعطى إشعار بوجوب تسديد المبالغ المستحقة عليه خلال ثلاثين يوماً، وإذا لم يتجاوب يعطى إنذار نهائي لمدة خمسة عشر يوما بوجوب تسديد كامل القرض وعند انقضاء تلك المدة دون الوفاء بالدين يتم تطبيق الإجراءات المنصوص عليها في نظام إيرادات الدولة ما لم يكن ثمة عذر مشروع يقبله البنك.
  5. مع مراعاة أحكام الفقرة الرابعة من المادة التاسعة من هذه اللائحة يجوز للبنك المطالبة بتسديد القرض فوراً ودفعة واحدة وتسقط آجال جميع الأقساط، ويحرم المقترض من التقديم على قرض آخر لمدة خمس سنوات من تاريخ الوفاء بكامل الدين مع اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقترض إذا ثبت للبنك أن المستندات أو المعلومات التي قدمها طالب القرض وصرف بموجبها القرض مزورة أو غير صحيحة أو تم صرف القرض بسبب إخفاء معلومات يؤدي إظهارها إلى رفض الطلب.

ورغبة من القيادة الرشيدة في تنويع نشاط بنك التنمية وتطوير أعماله فقد صدر نظام البنك الجديد بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/34 و تاريخ 1427/6/1 هـ ملغيًا بذلك نظام البنك السابق الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/44 و تاريخ 1391/9/12 هـ ليكون البنك من الركائز الحكومية الهامة في مجال تقديم القروض التنموية الميسرة لمواطني هذا البلد المعطاء لتمكينهم من المساهمة بدور فاعل ومؤثر في مسيرة البناء.

مميزات قروض منتج آهل التمويلي 

وتكون مميزات قروض بنك التنمية السعودي في إطار تحسين الظروف المعيشية لأصحاب الدخل المحدود من المواطنين، وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب والحد من نسبة البطالة ومساعدة المتزوجين الجدد في الحصول على حياة كريمة، وقد وضع البنك عدد من الشروط التي يجب الالتزام بها في حالة الحصول على قرض للمرة الثانية
1- قرض يصل حتى 60 ألف ريال.

2- تمويل بدون فوائد.

3- فترة سداد 5 سنوات بأقساط ميسرة.

ويسعى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى تطوير كافة سبل العيش الكريم لجميع المواطنين في المملكة وتوفير أساسيات متطلبات الحياة لهم ولذويهم وإعطاءهم قروض تتناسب مع احتياجاتهم وتوفير الكثير من أنظمة الراحة في السداد وعلى مدد طويلة دون فوائد.

قواعد مهمه لصرف قرض أهل

يرجى التأكد من أن يكون رقم الجوال و البريد الإلكتروني المسجل في الحساب صحيحين حيث انه سيتم التواصل مع العملاء من خلالهما. سوف يتم أعلام العميل عن حالة طلبه عن طريق رسائل الجوال و حسابه في الموقع. يرجى من العملاء تكرار الدخول على حسابهم مع مرور الوقت لمتابعة حالة طلبهم حيث أنه من الممكن أن لا تصل رسائل الجوال لأي أسباب تقنية. في حالة تم رفض الطلب من قبل الفرع فأنه يمكن للعميل تقديم طلب جديد مرة اخرى.

متطلبات التقديم على قرض آهل

الهوية الوطنية – – العنوان الوطني- رقم حساب الايبان – الجوال المسجل في ابشر .

قواعد مهمه لصرف قرض أهل

  • يرجى التأكد من أن يكون رقم الجوال و البريد الإلكتروني المسجل في الحساب صحيحين حيث انه سيتم التواصل مع العملاء من خلالهما.
  • سوف يتم أعلام العميل عن حالة طلبه عن طريق رسائل الجوال و حسابه في الموقع.
  • يرجى من العملاء تكرار الدخول على حسابهم مع مرور الوقت لمتابعة حالة طلبهم حيث أنه من الممكن أن لا تصل رسائل الجوال لأي أسباب تقنية.
  • في حالة تم رفض الطلب من قبل الفرع فأنه يمكن للعميل تقديم طلب جديد مرة اخرى.

كيف يمكنني سداد قرض آهل ؟

يسدد قرض أهل على مدى  خمس سنوات بدون فوائد و تصل قيمته إلى 60 ألف ريال، و أشار بنك التنمية أن هناك مراجعة دورية لشروط الاستحقاق بما يتيح المجال لأكبر شريحة للاستفادة من منتجات بنك التنمية الاجتماعية.

كما قام بنك التنمية الاجتماعية بتوفير وسائل اتصال مختلفة للآسر الراغبة بالتعرف بشكل أكثر علي الشروط اللازمة لـ التقديم علي قروض آهل 1440 والاستفادة منه داعياً الاتصال به عبر الرقم الموحد للبنك 920008002 أو من خلال التواصل علي البريد الإلكتروني لمركز الاتصال لبنك التنمية الاجتماعية [email protected] أو من خلال الصفحة الرسمية للعناية بالعملاء علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر SCSB_Care@.

ويمكن التسجيل الإلكتروني للحصول على هذه الخدمة حيث يمكن الدخول عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في ” أبشر” من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد لكي تستفيد من الخدمات الإلكترونية المقدمة من بنك التنمية الاجتماعية. والمعروف أن بنك التنمية الاجتماعية تأسس عام 1391هـ وقد تركز نشاط البنك في بداية تأسيسه على القروض الاجتماعية ثم توسع البنك في أنشطته حيث شملت القروض المهنية لتكون جنبًا إلى جنب مع القروض الاجتماعية.

شروط إعفاء بنك التسليف

حدد بنك التسليف مجموعة من الشروط الواجب توافرها من أجل الموافقة على طلب الإعفاء وهي:

  • يجب أن يكون المقترض قد حصل على القرض من بنك التسليف.
  • يجب أن يكون المتقدم بالطلب حاصلًا على الجنسية السعودية.
  • يجب ألا يقل عُمر المقترض عن 25 عامًا ولا يزيد عن 55 عامًا.
  • مرور 5 سنوات إذا كان القرض خاص بترميم المنزل.
  • يجب على متقدم الطلب أن يقدم ما يثبت عدم وجود مصدر دخل له وما يثبت عجزه عن سداد باقي الأقساط.

طريقة الحصول على قرض مشروع ناشئ في بنك التنمية الاجتماعية

  1. قم أولًا بالتقديم الإلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني لبنك التنمية.
  2. وقم بتعبئة نموذج الطلب بالمعلومات المطلوبة بشكل صحيح.
  3. بعد ذلك قم بإجراء المقابلة الشخصية، وتتطلب أصل البطاقة الشخصية وأصول المؤهلات والشهادات المسجلة في طلب التقديم.
  4. يطلب منك شهادة اجتياز الدورة التدريبية التي تنظمها الجهة الراعية.
  5. بعد اجتياز الدورة التدريبية يطلب منك تقديم خطة عمل للمشروع يتم إعدادها بالتعاون مع الجهة الراعية.
  6. بعد توقيع عقد التمويل يطلب منك أصل السجل التجاري والتصاريح اللازمة لإقامة المشروع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *