حقيقة إلغاء رسوم العمالة الوافدة و موعد تطبيق رسوم العمالة الوافدة عن المرافقين بأسعارها الجديدة

حقيقة إلغاء رسوم العمالة الوافدة و موعد تطبيق رسوم العمالة الوافدة عن المرافقين بأسعارها الجديدة

إلغاء رسوم العمالة الوافدة عن المرافقين هي احد اهم الأخبار التي تم تداولها بين الكثير من المقيمين المغتربين في المملكة العربية السعودية في الأيام القليلة الماضية، حيث تداول عدد كبير من الوافدين في المملكة أخبار على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة عن إلغاء رسوم العمالة الوافدة عن المرافقين، ولكن لم يكن يعلم أحد عن صحة هذا الخبر من عدمه ولكن عندما تم انتشار الخبر علمت الحكومة السعودية المتمثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة على تصحيح هذا الخبر برمته ونشرت بيان رسمي بخصوص هذا الأمر.

وكان قرار سعودي جديد بخصوص فرض رسوم شهرية للمغتربين احدث ضجة بين وسط المغتربين في المملكة مع بداية شهر يناير الماضي موعداً للبدء في تحصيل رسوم العمالة الوافدة، والأول من يوليو الماضي موعداً لتحصيل رسوم المرافقين أو التابعين للعمالة الوافدة من كل عام، كما قامت وزارة العمل والتنمية أيضا بزيادة رسوم تأشيرة الزيارة مؤقتة.

حقيقة إلغاء رسوم العمالة الوافدة عن المرافقين

حيث جاء في البيان أن وزارة العمل والتنمية هي الوحيدة المختصة بأمر إلغاء رسوم العمالة الوافدة عن المرافقين ولهذا تنفي وزارة العمل والتنمية ما تردد على مسامع الكثير خلال الأيام السابقة وتؤكد الوزارة على عدم صحة ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتم الآن دراسة إلغاء رسوم المرافقين ولكن هذا الأمر قيد الدراسة إلى الآن، أما بشأن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة، وإلغائه عن المرافقين، مؤكدة على أهمية استقاء المعلومات من المصادر الرسمية من خلال موقع الوزارة الإلكتروني أو في حساباتها الموثقة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وكشف وزير التجارة والاستثمار السعودي الدكتور ماجد القصبي، عن أن موعد إعلان نتائج دراسة رسوم العمالة الوافدة سيكون خلال شهر (30 يوما) بعد الانتهاء منها الفترة الماضية، مؤكدا أنها ستكون في صالح الوطن، نافيا في الوقت ذاته أن تكون الرسوم ساهمت في نفور العمالة.

ويوجد الكثير من المقترحات بشان إلغاء الرسوم منها إيقاف الرسوم على العمالة لمدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات في المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر دعماً لتلك المنشآت.

وقد أعلنت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية في عام 2018 علي أن الرسوم الخاصة بالمقيمين بالمملكة من الأجانب سوف تزيد بقيمة 200 ريال وبالفعل تم تطبيق هذه الزيادة العام الماضي وسوف تزيد بقيمة 300 ريال علي العمالة الفائضة من عام 2019 ، وبداية من عام 2020 سوف تبلغ 400 ريال سعودي.

ويذكر أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، وعلى هامش اللقاء السنوي الخامس عشر للجهات الخيرية بالمنطقة الشرقية، تحدث بشأن الفاتورة المجمعة ورسوم المرافقين وضريبة القيمة المضافة، وهو ما فسّره البعض بإمكانية إلغاء رسوم الوافدين المرافقين، وهو ما ثبت عدم صحته ويندرج تحت مسمى الشائعات الكاذبة.

الجدير بذكر إن مبالغ تحصيل الرسوم من مرافقي الوافدين ستضاعف إلى 400 ريال في الشهر، بإجمالي قدره 4800 ريال في السنة عن كل مرافق أو تابع للعمالة الوافدة في 2020، في حين تصل رسوم العمالة الوافدة إلى 800 ريال في الشهر. وتم تحديد الأول من يناير موعداً للبدء في تحصيل رسوم العمالة الوافدة، والأول من يوليو موعداً لتحصيل رسوم المرافقين أو التابعين للعمالة الوافدة من كل عام، كما قامت وزارة العمل والتنمية أيضا بزيادة رسوم تأشيرة الزيارة مؤقتة.

الجدير بالذكر أن في الربع الأخير من عام 2017 قرر مجلس الوزراء السعودي إعفاء المقاولين المتعاقدين على مشاريع حكومية من رسوم العمالة الوافدة، باستثناء المشاريع الحكومية القائمة أو التي تم فتح مظافيرها قبل صدور القرار وتتجاوز فترة تنفيذها 2018.

وأعلنت وزارة العمل في وقت سابق في بيان لها على أنها تؤكد عدم صحة ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة، وإلغائه عن المرافقين، مؤكدة على أهمية استقاء المعلومات من المصادر الرسمية من خلال موقع الوزارة الإلكتروني أو في حساباتها الموثقة في قنوات التواصل الاجتماعي.

ومؤخرا تضمنت خطة التوازن المالي السعودية، التي تستهدف تحقيق التوازن بين نفقات وإيرادات الموازنة العامة للدولة بحلول 2020 برامج عديدة تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، ودعم القطاعات الاقتصادية التي يتواجد فيها أعداد قليلة من العمالة السعودية، مقارنة مع العمالة الوافدة.

قرر مجلس الوزراء السعودي في احد الاجتماعات، أن تتحمل الدولة المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة عن المنشآت الصناعية، وقال بيان صحفي بثته وكالة الأنباء السعودية “واس” إن مجلس الوزراء قرر بأن تتحمل الدولة لمدة 5 سنوات المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة عن المنشآت الصناعية المرخص لها بموجب ترخيص صناعي وذلك بدءًا من أول أكتوبر المقبل.

وللمرة الثانية في فترة زمنية قصيرة تعلن المملكة تراجعها عن قرار يخص الرسوم، حيث أعلن وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، صدور قرار جديد بـ”إعادة هيكلة تأشيرات الزيارة والحج والمرور، المشتمل على إلغاء رسوم تكرار العمرة البالغ 2000 ريال”.

ونشرت الوكالة الفرنسية دراسة حديثة أجرتها شركة “جدوى للاستثمار” السعودية، تقول إن “هناك انخفاضًا صافيًا في العمالة الأجنبية، بلغ 132.000 عامل أجنبي في المملكة خلال الربع الثاني من عام 2019”.

وكان مجلس الوزراء السعودي قرر في 24 سبتمبر الماضي من العام2019، أن تتحمل الدولة اعتباراً من 1 أكتوبر، ولمدة 5 سنوات المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة في المنشآت الصناعية المرخص لها بموجب ترخيص صناعي.

ومن المعروف أن يعيش في المملكة العربية السعودية أكثر من 12 مليون وافد من جنسيات مختلفة يمثل المرافقون نحو 4.3 ملايين،الجدير بالذكر أيضا انه يمكن لكل المقيمين والوافدين في المملكة معرفة خطوات تجديد الاقامة للمقيمين واسعارها الجديدة وذلك لتسهيل كافة الأمور التي كانت يوجد بها الكثير من العناء والمشقة ولكن السؤال الذي يتم سؤاله بشكل مستمر من قبل الوافدين هو متى تنتهي رسوم المرافقين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *