استعلام عن صلاحية اقامة برقم الاقامة وكيفية الاستعلام عبر أبشر وزارة الداخلية

استعلام عن صلاحية اقامة ، وزارة الداخلية السعودية وفرت في الآونة الأخيرة عدد كبير من الخدمات الإلكترونية، التي تسهل على المواطنين من المقيمين أو الوافدين قضاء مطالبهم، ومن أبرز هذه الخدمات هي خدمة أبشر الإلكترونية التي تشمل أمور الجوازات والتي من خلالها يمكن الاستعلام عن صلاحية الإقامة بسهولة، وكذلك الاستعلام عن اقامة وافد، واستعلام عن تأشيرة خروج وعودة وكذلك استعلام عن بلاغ الهروب بالإضافة إلي الاستعلام عن اسم الكفيل وغيرها من الخدمات الأخرى.

سوف نتناول في هذا الموضوع استعلام عن صلاحية اقامة للوافد أو المقيم، وكيف يمكن تجديد هوية مقيم حتي لا يكون هناك مخالف للقانون، وهذا ما سعت إليه وزارة الداخلية من خلال حملة وطن بلا مخالف للقضاء على أي مخالفات موجودة.

استعلام عن صلاحية اقامة

يمكن للوافد أو المقيم استعلام عن صلاحية اقامة من خلال الدخول على موقع وزارة الداخلية ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع وزارة الداخلية أو أبشر الجوازات
  2. الضغط على الاستعلامات الإلكترونية.
  3. من الجوازات نختار استعلام عن صلاحية اقامة ومنها قم بكتابة رقم الاقامة وسوف تظهر لك رسالة بأن الإقامة منتهية أو سارية حتى تاريخ معين.

كيفية التأكد من صلاحية الاقامة

يجب معرفة كيفية التأكد من صلاحية إقامة وافد لتجنب العقوبات الناتجة عن المخالفات، والغرامات الناتجة عن عدم تجديد هوية مقيم، ويختص بذلك الحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي نظام العمل والإقامة وأمن الحدود، وتبلغ غرامة عدم تجديد الاقامة إلى 3000 ريال سعودي، أو العقوبة بالسجن لمدة ستة أسابيع أو العقوبتين معاً.

https://www.youtube.com/watch?v=u-hXwcKkNaU

استعلام عن هويه مقيم

تتيح خدمة أبشر الجوازات تجديد هوية مقيم وكذلك استعلام عن صلاحية اقامة لأصحاب العمل والمقيمين، وتستمر هوية المقيم لمدة خمس سنوات ويمكن استعلام عن هوية مقيم من بطاقة الهوية نفسها، حيث تكون هوية المقيم صالحة لخمس سنوات من تاريخ إصدارها، ولتجديد هوية مقيم قم بالآتي:

  1. الدخول على أبشر وزارة الداخلية من خلال الرابط المرفق بالأعلى.
  2. من الخدمات الإلكترونية اضغط على الجوازات ومنها اضغط تجديد الإقامة
  3. قم بتسجيل الدخول على أبشر.

استعلام برقم الهوية وزارة الداخلية

استعلام برقم الهوية وزارة الداخلية عن صلاحية الاقامة من خلال التسجيل في أبشر الجوازات، للاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي يوفرها الموقع، فيسهل استعلام عن صلاحية اقامة وتجديد الاقامة، استعلام عن خروج نهائي وغيرها الكثير من الخدمات كخدمة الاستعلام عن موظف وافد.

الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة

يمكن الاستعلام عن نطاق منشأة برقم إقامة العامل الوافد ومعرفة نطاق الكفيل عبر أبشر الجوازات، وكذلك الاستعلام عن اسم الكفيل برقم اقامة العامل الوافد كالتالي:

  • الدخول على موقع وزارة الخارجية السعودية.
  • اختار خدمات التأشيرات الإلكترونية.
  • اختر أيقونة المواطنون والمقيمون، ومنها اضغط مقيم.
  • اضغط طلب زيارة عائلية واكتب رقم الاقامة وتاريخ انتهاء الاقامة ثم اضغط عرض.
  • سوف تظهر كافة البيانات عن الكفيل سواء فرد أو مؤسسة، وبذلك قد تم الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة.

استعلام عن سداد رسوم تجديد الاقامة

بعد القيام بكافة الخطوات المطلوبة لتجديد الإقامة بعد أن تم استعلام عن صلاحية اقامة وتجديدها،  يلزم سداد الرسوم المتعلقة بتجديد الاقامة، ويكون الدفع عن طريق أحد البنوك التي تتعامل معها داخل المملكة، وبعد ذلك تستطيع استعلام عن سداد رسوم تجديد الاقامة عن طريق أنظمة الدفع الإلكترونية، مثل خدمة سداد التي تقوم بالدفع من حسابك في البنك لتجديد الإقامة.

رسوم تجديد الاقامة

يمكن الاطلاع على كافة رسوم تجديد الاقامة من خلال موقع الجوازات وزارة الداخلية السعودية، وإليكم جدول شامل بجميع رسوم الخدمات من الجوازات ومنها رسوم تجديد الاقامة للمقيمين والوافدين وأصحاب العمل، والتي تم تحديدها لعام 2020 بالنسبة للعمالة التي تزيد على أعداد العمالة السعودية لتصبح 10350 عن كل عام بواقع 100 ريال رخصة عمل، و 650 ريال رسوم تجديد الاقامة، 800 ريال عن كل شهر ( 9600 ريال للسنة).

رسوم تجديد الاقامة بغرض الخروج النهائي

استعلام عن اصدار اقامة برقم الحدود

يمكن استعلام عن اصدار اقامة برقم الحدود أو رقم الإقامة، من خلال الدخول على موقع أبشر الجوازات وزارة الداخلية، وهذه الخدمة متاحة للمقيمين والوافدين لاستخراج اقامة جديدة أو تجديد الاقامة.

استعلام عن خروج وعودة

يمكن من خلال موقع المديرية العامة للجوازات الإلكتروني الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة أو خروج نهائي، هذه الخدمة الإلكترونية تمكن المقيم أو المواطن من السفر بهذه التأشيرة من أي منصة للسفر داخل المملكة، كما يمكن من خلالها إصدار تأشيرة خروج وعودة للتابعين لك، فيستطيع الكفيل إصدار تأشيرة جديدة في حالة فقدان التأشيرة الأصلية، كما يمكن إلغاء التأشيرة من خلال هذه الجوازات، فيوفر ذلك الجهد والوقت.

تحديث: الجوازات السعودية توضخ انه من الممكن تجديد الاقامة لأفراد العائلة حتي بعد عمل خروج نهائي، طالما لم يزالوا داخل المملكة ولم يغادروها، لكن وفقاً للتعليمات يجب سداد رسوم تجديد الاقامة بغرض الخروج النهائي للمرافقين ورسوم هوية مقيم طالما لم يزالوا المملكة.

استعلام عن خروج نهائي

يمكن للوافدين استعلام عن خروج نهائي والتأكد من صدور التأشيرة من خلال المديرية العامة للجوازات، وذلك من خلال خدمة صلاحية التأشيرة عليك أتمام البيانات المطلوبة من رقم الاقامة أو رقم التأشيرة ورقم الجواز وتاريخ الميلاد وتاريخ انتهاء الاقامة استعلام عن خروج نهائي والاقامة منتهية، ثم اضغط تحقق وستظهر لك كافة المعلومات عن تأشيرة الخروج النهائي.

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خدمات للوافدين وأصحاب العمل، ومن خدمات مكتب العمل الاستعلام عن نقل كفالة وافد من منشأة إلى آخري، ويتم ذلك من خلال موقع وزارة العمل ومعرفة طريقة سداد الرسوم اللازمة.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أعلنت عن قيامها بنحو 172 ألف زيارة تفتيشية خلال الربع الثالث من العام الجاري 2019، وتم خلال هذه الفترة رصد قرابة 17 ألف مخالفة.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل أن المخالفات المرصودة جاء أكثرها عبارة عن توظيف عمالة غير سعودية في مهن مقتصرة على السعوديين فقط، وفي المركز الثاني جاءت مخالفة عدم توفير صاحب العمل العناية الصحية بما يتماشى مع ما يوفره النظام الصحي التعاوني.

تحديث: في حالة الاستعلامات الإلكترونية التي تخص الوافدين على موفع أبشر وزارة الداخلية، يجب أن يكون هناك كلمة مرور واسم مستخدم خاصين بك للاستفادة من الخدمات، لكن في حالة فقدان كلمة المرور أو نسيانها يجب زيارة أجهزة الخدمة الذاتية لمنصة أبشر لتحديث رقم الجوال، ويمكن استخدام رقم الهوية في مربع اسم المستخدم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *