الجنسية السعودية تمنح لمواليد المملكة من أبناء الوافدين بهذه الشروط ومن الزواج السعوديين من اربع جنسيات

منح الجنسية السعودية لأبناء الوافدين في المملكة العربية السعودية هي احد الأمور التي يحلم بها الكثير من الوافدين في المملكة وذلك لما تمنحه الجنسية السعودية من مزايا لأنة سوف يتمتع بمميزات كثيرة يتمتع بها كافة المواطنين السعوديين، كما وفرت وسهلت الحكومة السعودية الكثير من الأمور للوافدين والعاملين في المملكة وذلك من خلال البرامج والأنظمة التي تطلقها الحكومة السعودية على المواقع الإلكترونية المختلفة الخاصة بالوزارات وصفحات التواصل الاجتماعي وعلى سبيل المثال خدمة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي عن طريق السجل المدني وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى التي تقدمها الحكومة الإلكترونية في السعودية.

وتشير الإحصائيات أنّ المواليد من المقيمين في المملكة يصلون إلى (2.000.000) منهم من يمثل الجيل الثالث والرابع من أسر لا تعرف البلاد التي تحمل جنسيتها، ولا تعرف لغتها، فقد هاجر آباؤهم وأمهاتهم من أوطانهم إلى المملكة العربية السعودية والكثير منهم عشقوا المملكة كما لو كانوا سعوديين لأنهم اكتسبوا عاداتنا وانسجموا في مجتمعنا وأصبحوا جزءا منه.

وجاء هذا بعد إعلان من مجلس الشورى بالبدء في ذلك بعد أن أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود اليوم أمرًا ملكيًّا في البدا بمنح الجنسية السعودية للأجانب المولودين على أرض المملكة.
ومن جهته قال عضو اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الشورى السعودي اللواء عبد القادر كمال، إن الأجانب المولودين في المملكة يعطون مهلة عام – إذا بلغوا بعد سن عامين– للاختيار بين منحهم الجنسية السعودية أو الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية.

شروط منح الجنسية السعودية للمواليد من أبناء الوافدين

ارتفعت في الآونة الأخيرة أصوات مواطنين سعوديين يطالبون بإعفاء مواليد المملكة العربية السعودية من الرسوم المفروضة على الوافدين، وعلى موقع ”تويتر“ الذي يجمع الملايين من السعوديين أطلق مغردون وسمًا حمل عنوان ”#مواليد_السعودية_منا_وفينا“، إذ دخل الترند السعودي، اليوم الثلاثاء، كأحد أكثر الكلمات تداولًا في المملكة.

وعلق مغرد يدعى ”تركي الغامدي“ بقوله، إن ”#مواليد_السعودية_منا_وفينا، وما في دولة في العالم تستطيع الاستغناء عن مواليدها، بل الواجب الاستفادة منهم وتوطينهم، هم أحد أعمدة الدولة القوية“.

منذ عام تقريبا اعلن مجلس الشورى السعودي البدء بتفعيل أمر ملكي تناقلته وسائل الأعلام المختلفة في المملكة العربية السعودية أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وكان محتواه انه سيتم منح الهوية  السعودية للأجانب المولودين على أرض المملكة العربية السعودية بعد أن يتم بلوغهم العامين ثم يتم منحهم عاماً مهلة لكي تختار عائلته ما بين منحهم الجنسية السعودية أو أن يحتفظوا بجنسيتهم الأصلية.

وأكد الدكتور عبد الله الحربي أن وزارة الداخلية شكلت فريق عمل لدراسة تعديل نظام الجنسية ونظام الأحوال المدنية، وقال إنه يؤيد مشروع “منح أبناء المرأة السعودية الجنسية” وأشاد بجهد زملائه المقدمين للمشروع، وقال “معظم أبناء السعوديات هم كفاءات مؤهلة وعدم تجنيسهم يعتبر فقدا لفئة فاعلة ضمن النسيج الاجتماعي بحكم نشأتهم وتعليمهم وتربيتهم”.

وعلى أن يحصل أبناء السعودية على الجنسية السعودية خلال ستة أشهر من بلوغهم سن الرشد إذا انطبقت عليهم جميع الشروط، ويعاقب كل من ثبت أنه عطل أي من الأنظمة والمراسيم والقرارات الصادرة في حق الحاصلين على الجنسية السعودية أو الصادرة في حق أبناء السعودية لأي من المستحقين بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات أو بغرامة لا تزيد على مئة ألف ريال أو بكليهما معا.

ومن هذا المنطلق تمنح الهوية السعودية لمواليد الأجانب على أراضيها وفق شروط محددة تم الإعلان عنها في المرسوم الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” وتزامن هذا القرار مع أصدار الملك سلمان قرار تاريخي بقيادة المرأة السعودية السيارة واستخراج رخصة قيادة للسيدات في السعودية، وجاء نص الأمر الملكي كما يلي:

  • منح المتزوجين من سعوديات الجنسية السعودية وأضافه أبناءهم .
  • منح المتزوجات من سعودي الجنسية السعودية وأضافه أبناءهم داخل وخارج السعودية .
  • منح الجنسية السعودية لمواليد السعودية و المقيم لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة وأضافه أبناءهم .
  • يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .

وتم نشر هذا الأمر الملكي في التاريخ : 10 / 2 / 1439هـ ورقم الأمر أ / 246، وكان هذا الأمر قد لاقى ترحيب كبير بين الوافدين العرب على وجه التحديد في المملكة العربية السعودية، هذا القرار يأتي بالتزامن مع العديد من القرارات الأخرى مثل السماح للمرأة بإصدار رخصة قيادة السيارات وأيضا السفر بدون إذن الرجل فضلا عن حضور مباريات كرة القدم، إلى جانب العديد من القرارات الأخرى على الجوانب السياسية والاجتماعية والتعليمية.

والجدير بذكر أن المملكة في الآونة الأخيرة قد أصدرت بعض القرارات التي تصب في صالح الوافدين في المملكة منها تخفيف بعض من رسوم الإقامة وأيضا تسهيل الكثير من الإجراءات سواء نقل الكفالة وتاريخ انتهاء الإقامة وغيرها من الخدمات الأخري التي وفرتها الحكومة السعودية للمقيمين في المملكة.

ومنذ أعوام تتزايد في المملكة مطالب بمنح الأجانب المولودين في البلاد، الجنسية السعودية وبشكلٍ خاص أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب، إذ ترى حقوقيات وناشطات سعوديات في منح أبناء السعوديات الجنسية حقاً من حقوق المواطنة وهذا ما حققته الحكومة السعودية مؤخرا.

شروط منح الجنسية السعودية للمقيمين

  • أن يحمل الشخص جواز سفر ساري من بلده الأصلي.
  • أن يكون المتقدّم للجنسية دخل إلى الأراضي السعودية بطريقة مشروعة
  • أن تمضي على إقامته بطريقة نظامية في السعودية 10 سنوات متتالية على الأقل.
  • أن يكون من أصحاب المهن التي تحتجاها السعودية.

الجدير بذكر أيضا أن الجنسية السعودية قد منحتها وزارة الداخلية السعودية قرابة 64 فردا وأسرة الجنسية السعودية منذ بداية عام 1439هـ، كما أسقطتها عن ثلاثة أشخاص أيضا بعد أن علمت السلطات السعودية حصول هؤلاء الأشخاص الثلاثة على الجنسية السعودية بطريقة غير مشروعة، بينهم شخص حصل على حفيظة نفوس بطريقة غير مشروعة، بحسب أرقام رسمية صادرة من «الأحوال المدنية».

قوانين عامة للتجنيس السعودي

بعد اقتراح من وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية جاء ما يلي:

  1. يتم تقديم الجنسية من قبل رئاسة مجلس الوزراء في المملكة.
  2. لا يتم منح الجنسية للأجانب بدون الحصول على إذن من قبل رئيس مجلس الوزراء في الدولة.
  3. يتم منح الجنسية للمولودين من أبوين مجهولين الهوية في المملكة العربية السعودية.

الجدير بالذكر أيضا أنه منعت الجهات المعنية المواطنين في المملكة العربية السعودية وخارجها بشكل عام الزواج بمواطنات أربع جنسيات هي “التشادية والبنجلاديشية والباكستانية، والبرماوية”، فيما يتوجب على الراغب بالزواج من مغربية تجهيز صحيفة سوابق وموافقة زوجته الأولى رسميا.

ويجوز لوزير الداخلية منح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملة السعودي الأجنبية إذا قدمت طلباً بذلك وتنازلت عن جنسيتها الأصلية،ويجوز لوزير الداخلية أن يقرر فقدانها الجنسية السعودية إذا انقطعت علاقتها الزوجية بالسعودي لأي سبب واستردت جنسيتها الأصلية أو جنسية أجنبية أخرى.

وتعمل الحكومة السعودية في الآونة الأخيرة تطوير كافة المسارات الهامة للمواطن السعودي والمقيم وذلك لبناء اقتصاد قوي لا يعتمد على النفط فقط ومن هذا المنطلق وضعت المملكة رؤية 2030 التي تهدف إلى تمكين الكفاءات للعمل وسط بيئة مناسبة.

شروط تقديم طلب تجنيس في السعودية

وفقًا للمادة 9 من نظام الجنسية العربية السعودية والتي خضعت للتعديل في عام 1425هـ فإنه يشترط على الأجنبي الراغب في الحصول على الجنسية أن يستوفي ما يلي:

  • يجب أن يكون حسن السمعة والسلوك حيث لا يكون لديه أي سابقة جنائية من خلال الحكم عليه بالحبس في أي قضية مخلة بالشرف لمدة 6 أشهر بحد أقصى أو ممن حُكم عليه بالحد الشرعي.
  • يشترط إجادة الأجنبي للغة العربية في القراءة والكتابة والتحدث على حدٍ سواء.
  • يشترط خلوه من أي أمراض عضوية أو نفسية مزمنة.
  • يشترط إثبات ارتزاقه بشكل مشروع.
  • يشترط أن يعمل في مهن تحتاج إليها المملكة، ولكن يُستثني من ذلك من لهم أم غير سعودية وأب غير معروف هويته ممن ولدوا داخل أراضي المملكة.
  • يشترط أن يبلغ الأجنبي سد الرشد.
  • يجب أن يكون من المقيمين داخل أراضي المملكة بشكل دائم لمدة 10 سنوات بحد أدنى.

المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية السعودية

  • نموذج 84 الخاص بطلب الجنسية.
  • قيد الطلب.
  • قسيمة تشتمل على موعد تقديم الطلب ورقمه.
  • نسخة لجميع المستندات المقدمة.
  • نموذج المعلومات 76 وثلاث صور منه.

وجدير بالذكر أنه كان مؤخرا أمر نقل كفالة أبناء المواطنات السعوديات من الأشياء التي كان يصعب تنفيذها في السابق حيث كان يواجه أبناء النساء الذين يحملون الجنسية السعودية خطر عدم نقل كفالة أبناء هؤلاء النساء السعوديات، ولكن الآن اصبح الأمر أسهل عن ما سبق.

والجدير بذكر أن هذا القرار قد تم أصدارة بالتزامن مع العديد من القرارات الأخرى مثل السماح للمرأة بإصدار رخصة قيادة السيارات، والسفر بدون إذن الرجل، وحضور مباريات كرة القدم، إلى جانب العديد من القرارات الأخرى على الجوانب السياسية والاجتماعية والتعليمية.

تعليقات

  1. اناعمري ٦٠سنه من مواليد جده واولادي من مواليد جده واولادي دكاتره وبنتي دكتوره فلسطيني هل يحق لناالجنسيه السعوديه مع العلم عمري ماشفت فلسطين ولاغادره السعوديه

  2. انا من مواليد السعوديه ورجعت لمصر وعمري 11 سنه علما بان والداي كانوا بالمملكه لمدة سبعة عشر عاما ورجعنا عام 2003 هل يحق لي الجنسيه السعوديه

  3. انا و لي الفخر من مواليد المملكة العربية السعودية ، من اب و أم تونسين، للأسف عند سن ٦ اختار والداي ارجعي إلى السعودية للدراسة ..لكن الحنين و الشوق إلى مسقط رأسي باق لا يزول، الحمد لله الآن أنا ممرضة الآن و عمري ٢٨ و اريد ان ارجع إلى بلدي الأم هل استطيع الحصول على حلم عمري الجنسية السعودية ؟ مع العلم ان هذا حلمي من الصغر لذلك درست دراسة مطلوبة لدى المملكة

  4. أنا عمري ١٩سنه من مواليد السعودية واصلي من اليمن ولا عمري سافرت اليمن ولا اعرف حاجه هناك واخواني كمان من مواليد السعودية يمديني أخذ الجنسية !؟

  5. انا عندي ثلاثه اخوان وكلنا مواليد السعودية عمري الحين١٧ سنة وماعمري عرفت اليمن جدي وعماتي سعوديين وكل اهلي سعوديين هل يحق لي التجنس ابوي في اليمن عشان كذا ماحصل على الجنسيه مع اخوانه واخواته .

  6. انا سورية ومواليد السعودية عمري ٢٠ سنة درست واشتغلت وكان عندي اقامة ومع تدهور الاوضاع والمبالغ للاقامة للاسف اضطريت انقل على تركيا واسقطت الاقامة .. وقلبي محروق نفسي ارجع عالسعودية حلمي اخد اقامة دائمة او جنسية ???

  7. السلام عليكم انا ابويه ولد مواطنه وعندو تنازل من الجنسيه اليمنية من تاريخ 1402ولديه معامله في أحوال جيزان في قسم التجنس واللين الا ن تحت الاجراء افيدوني الله يعطيكم العافيه

  8. انا زوجي من مواليد المملكه ودارس في مدارس المملكه للثانويه العامه والحين صارله مقيم بالمملكه 42سنه واولادي مواليد المملكه ودارسين بمدارس المملكه وزوجت بناتي لمواطنين سعوديين.
    ايش الوضع معانا. الي يعرف يرد

  9. ولله أنا مولود هنا و قد تميت 10 سنة براحة لأن عمري 23 سنة وادرس في جامعة جازان هندسة كيميائية من المهن المحتاجة لها المملكة و الحمدلله بس باقي التقديم

  10. ممكن توضيح الإقامة لمدة 15 سنة ؟؟
    في هذا البند(منح الجنسية السعودية لمواليد السعودية و المقيم لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة)

    1. يا فندم البند واضح جدا
      وهو ان مدة اقامتك فى المملكة لاتقل عن 15 سنه دون اى انقطاع سواء لاجازات او زيارة او خلافة 15 عام متواصله دون مغادرة المملكة لاى سبب
      والله ورسوله اعلم

  11. السلام عليكم انا ولدت طفلى بالسعودية سنة ٢٠١٤ ميلادى وشهادة ميلاده بها مواليد السعودية وانا حاليا بمصر فهل يحق له التجنس

    1. هذه هي الشروط التي يجب ان تتوافر لمنح الجنسية السعودية للمواليد الاجانب

      منح المتزوجين من سعوديات الجنسية السعودية واضافة ابنائهم .
      منح المتزوجات من سعودي الجنسية السعودية واضافة ابنائهم داخل وخارج السعودية .
      منح الجنسية السعودية لمواليد السعودية و المقيم لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة واضافة ابنائهم .
      يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .

      فى حالتك يا سيدتي على ما اعتقد انه لا يتم منح الجنسية لانك لاتتوفر فيكي اى من الشروط المذكورة

  12. ابوياولدمواطنه وعندنامعامله تجنس والى الآن ماتجنس واناعمري ٣٤وعندي ٣اولادالكبيرعمره ١٠وكلنامواليدالمملكه لم نغادر من يوم ولدت هل يشملناالتجنس

    1. حضرتك كان المفروض تسئل ساعه بعد الولاده مباشرة عشان محدش يتلكك ويقولك مجتش ليه من وقتها
      ولكن على ما اعتقد يشملك التجنيس ايضا ممكن حضرتك تسئل فى السجل المدني لان ينطبق عليك شرطين مهمين وهما

      منح الجنسية السعودية لمواليد السعودية و المقيم لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة واضافة ابنائهم .
      يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .

  13. اناابوياولدمواطنه وعندنامعامله لتجنس والى الان ابوياماتجنس عمري ٣٤وعندي ٣اولادوكلنامواليدالمملكه من يوم ولدت الحين عندي اقامه هل يشملني التجنس ولدي الكبيرعمره١٠سنين

    1. انا من مولود وعندي شهاده ميلاد من مكه وعندي بيت هنا وعمري 35 سنة الآن ورحلوني قبل 15 سنه ورجعت وجا تحسين وضع وسويت أقامه وحمدلله وبعد عندي معامله

      1. عاش الملك سلمان
        أكثر من عشرون سنة لم أغادر المملكة و زوجتي لم تغادر المملكة ما يزيد عن ١٦ سنة و لدي بنتين من مواليد الرياض أعمارهم ١٥ و ١٦ سنة لم يغادرن المملكة مند ولادتهم و نتشرف بالحصول على الجنسية السعودية و الله الموفق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *