عـاجل: وزارة العمل وقف نقل الكفالة في 17 مهنة ورفع رسوم الإقامة لهذه للمهن بداية عام 2019

عـاجل: وزارة العمل وقف نقل الكفالة في 17 مهنة ورفع رسوم الإقامة لهذه للمهن بداية عام 2019

وزارة العمل رفع رسوم الإقامة لهذه المهن ، قد أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قرار برفع رسوم العمالة الوافدة وذالك لتحصيل مبلغ 500 ريال كل شهر اى ما يعادل 6500 ريال سنويا وهذه الرسوم المفروضة من وزارة العمل السعودية لجميع العاملين في القطاع الخاص والتي يزيد بها العمالة الوافدة عن العمالة السعودية وجاء القرار ان هذه المنشآت ملتزمه بدفع المبلغ المالي التي اشرنا اليه كل شهر لكل عامل وافد إذا كان العمالة الأجنبية تزيد عن العمالة السعودية .

وزارة العمل رفع رسوم الإقامة لهذه المهن

مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية اصدر قرار العام الماضي ينص على ان وزارة العمل السعودية هي الجهة التي تنفذ هذا القرار وهى التي تقوم بتحصيل المقابل المالي عن كل وافد من المنشآت الخاصة يجدد رخصه الإقامة وان يتم هذا التحصل كل عام لمصلحة صندوق تنمية الموارد البشرية .

في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تحدث مصدر مطلع ان هذه الرسوم التي يتم دفعها في المنشآت التي يكون فيها العمالة الوافدة اكثر من العمالة السعودية ويلتزم دفع هذه الزيادات حسب نص القرار التي أصدرته وزارة العمل والتنمية .

وهذا القرار يهدف إلى زيادة التنافس بين العمالة الوطنية وبين العمالة الوافدة في سوق العمل ومن اجل تقليص الفجوة بين العمالة السعودية منه جهه ومن العمالة الأجنبية من جهه اخرى .

سال احد المواطنين المديرية العامه للجوازات السعودية على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر قال فيه: ” أستاذي الكريم.. هل الزوجة تقدر تنقل كفالتها من زوجها إلى أبوها إذا كانت الإقامة منتهية؟ أتمنى الرد بارك الله فيكم  وكان رد الجوازات السعودية هو انه  تم منع نقل كفالة بعض المقيمين بالسعودية في حالات محددة، إذ يلزم سريان هوية مقيم لنقل الخدمات .

هناك أخبار من محمد الشهيل عضو اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال المصري السعودي  ان نظام الكفيل سوف ينتهى من المم كله العربية السعودية قريبا بسبب دخول المملكة إلى منظمه التجارية العالمية wto .

بدأت هناك قرارات بإنهاء الكفالة للوافدين بالمملكة العربية السعودية في بعض المهن تمهيدا لالغائها في جميع المهن وهناك أصوات داخل المملكة تقول بان نظام الكفالة سوف ينتهى قريبا .

وسبب إلغاء الكفالة بالمملكة العربية السعودية هو دخول المملكة منظمة التجارة العالمية وأيضا بسبب المشاكل التي يعانيها عدد كبير من العمالة بسبب الكفالة ومشاكل كثيره مع الكفلاء .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *