التخطي إلى المحتوى

الضمان الاجتماعي استعلام عن طريق السجل المدني، تقوم الوزارة العمل والتنمية الاجتماعية فى المملكة السعودية بصرف معاش الضمان الاجتماعى من برنامج الزكاة للمستفيدين المقيمين بالمملكة بشكل مستمر وذلك وفقا للشروط التى تضعها الوزارة فى المملكة تخص الضمان الاجتماعى ويكون المستفيدين من الأرامل وكبار السن وذوي الإعاقة والأيتام والمطلقات التى لا معيل لهم والذى يتوافر عليهم الشروط حيث تقوم الوزارة من خلال برنامج الإعاشة بصرف الضمان ويكون ذلك من خلال برنامج التكافل المعمول به في المملكة وذلك يكون بتخصيص دخل معين يعين ذلك الاسرة على على العيشة بكرامة من خلال برنامج الزكاة.

حيث تعمل تلك الخدمة لكل المنتفعين وعملاء الضمان الاجتماعي حتي يتم ربطة بكافة البيانات الخاصة بالضمان وللاستعلام عن الاحقية بالضمان وبالإعاشة، ومن خلال المكانية الخاصة بالاستعلام عن رقم هويتك الوطنية او سجلك المدني.

الضمان الاجتماعي استعلام عن طريق السجل المدني

سهلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة خدمة الاستعلام عن ضمان اعانة الاعاشة برقم الهوية وقد لاقت ترحيبا واسعا من المواطنين المستفيدين الذين تنطبق عليهم الشروط من معرفة مواعيد صرف الاعانة وقيمة الاعانة وكافة التفاصيل بالبرنامج من خلال الموقع الالكتروني الذي سهل عليهم البحث ومعرفة التفاصيل في أماكن تواجدهم دون عناء.

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بتحديد رابط للاستعلام عن أسماء المستفيدين من المساعدة المقطوعة، وذلك لتوفير وقت وجهد المواطنين للذهاب لمكاتب الضمان الاجتماعي للتسجيل والاستعلام عن المساعدة المقطوعة، وأيضاً لتوفير قاعدة بيانات عن كل مواطن يتقدم للحصول علىالمساعدات المقطوعة.

 من يحق له التقديم على خدمة معاش الضمان عن طريق البوابة الإلكترونية

  • من بلغ سن الشيخوخة سواء للذكر أو الأنثى.
  • الأسرة الغير معولة و تشمل: المطلقة مع أبناءها، الأرملة مع أيتام، الأسرة المهجورة، الأسرة المعلقة، أسرة الغائب أو المفقود، أسرة المدمن على المخدرات.
  • الامرأة بلا عائل و تشمل: المطلقة، الأرملة، المهجورة، المعلقة، زوجة الغائب أو المفقود، زوجة المدمن على المخدرات.
  • الأيتام و تشمل: يتيم متوفي الأب*، يتيمة متوفي الأب*، يتيم مجهول الأب/الأبوين، يتيمة مجهولة الأب/ الأبوين.

الضمان الاجتماعي الاستعلام عن الرصيد

يجب الدخول الى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من اجل الاستعلام عن إعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية للمستحقين فى المملكة من خلال الرابط الرسمي للاستعلام عن الرصيد.

  • ادخال رقم المستفيد ورقم الهوية والوطنية.
  • ونوع الإعانة التي يحصل عليها المستفيد من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال برنامج الزكاة.
  • إدخال رمز التحقق الظاهر أمامنا والضغط على استعلام.

يوجد ايضا كثير من الاستعلامات التي يوفرها الموقع الإلكترونى الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية فى المملكة بخلاف برنامج إعانة الإعاشة مثل:

خدمة الاستعلام عن حالة الارسال بالبيانات

عن ذوى الإعاقة خدمة الاستعلام عن بيانات المستفيدين من الضمان

خدمة الاستعلام عن الخدمات المقطوعة

خطوات الاستعلام عن اعانة الضمان الاعاشة برقم الهوية هي كما يلي:

ويعتبر معاش الضمان الاجتماعي من الاشياء الاساسية التي يكون دعم مباشر للكثير من الأسر التي يكون دخلها منخفض او الافراد الذين هم بلا عمل، وتواجه مؤسسة الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية الكثير من الدعم الماضي للكثير من المواطنين الذين هم على قوائم الانتظار في المؤسسة حتى يتسنى للمؤسسة معرفة من له الحق في الحصول على إعانة الضمان الاجتماعي.

  • تظهر لنا الصفحة الرئيسية بمجرد الدخول الى الموقع الالكتروني خاص بوزارة العمل والتنمية واتباع الخطوات الصحيحة للحصول على الضمان الاجتماعي استعلام عن طريق السجل المدني.
  • تظهر لنا قائمة نضغط على خيار الخدمات الالكترونية واختار من بينها خدمات الأفراد
  • تظهر لنا خدمات الأفراد ونختار منها خدمة معاش الضمان
  •  تظهر لنا الصفحة الخاصة بالاستعلام عن إعانة الضمان الإعاشة وتتطلب رقم المستفيدين، رقم الهوية الوطنية نوع الإعانة، ثم كتابة الظاهر ،ثم الضغط على عرض.

أوضحت الوزارة بأن مستفيدي البرنامج بإمكانهم الآن الإطلاع على سحوبات التأدية واستعلام مبلغ المعاش الضماني عبر القيام بتسجيل الدخول إلى رابط البوابة الإلكترونية للوزارة ومن ثم النقل على سجل المدفوعات الشهري، وأوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنها أتاحت للجميع فرصة البحث والاستعلام عن مقطوعة الضمان الاجتماعي، وذلك من خلال توفير وطرح أسماء المستفيدين من هذا البرنامج المساند للأسر الفقيرة في المملكة على موقعها الالكتروني الرسمي.

شروط الحصول على مقطوعة الضمان الاجتماعي برقم السجل المدني

  • يصرف الضمان الاجتماعي للأسر السعودية الأكثر احتياجاً.
  • لا يقل سن المتقدم للحصول على الضمان الاجتماعي عن 35 عاماً.
  • ألا يتعدى راتب المتقدم للحصول على الضمان الاجتماعي الحد المانع للصرف.
  • الحد الأقصى للمساعدات المقطوعة 30 ألف ريال سعودي.
  • تحدد قيمة الضمان الاجتماعي حسب راتب المتقدم وعدد أفراد الأسرة.

الجدير بالذكر أنه تم تداول بعض الأخبار بين المواطنين فى المملكة فى الفترة الاخيرة تقول بأن وزارة العمل والتنمي سوف تقوم بإسقاط بعض المستفيدين من الضمان الاجتماعي وهم الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم، ولكن جاء رد الوزارة بنفي هذا الأمر بشكل تام وان جميع المستفيدين سوف تصرف مستحقاتهم بشكل طبيعي ولم تقم الوزارة بإسقاط أى مستفيد من حسابات الضمان الاجتماعي.

ويكون معاش الضمان الاجتماعى هو المنقذ الحقيقي بنسبة للكثير من الاسر فى المملكة العربية السعودية الذي يساعد الكثير من محدودي الدخل على التغير الكبير فى أسعار جميع السلع الأساسية التي تغيرت أسعارها مع مطلع عام 2018 ومع إضافة ضريبة القيمة المضافة على بعض السلع الاساسية.

وتعتبر هذه الخدمة الاكثر بحثا فى السعودية التى تقدمها وزارة العمل والتنمية لكونها تشمل عدد كبير من المستفيدين ببرنامج إعانة ضمان الإعاشة برقم الهوية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.