التخطي إلى المحتوى

مرض الذئبة الحمراء أو كما يقال علية الذئبة الحمامية هو مرض مناعي يهاجم جميع أعضاء الجسم المختلفة عن طريق التهاب الجسم لأنه من الأمراض الالتهابية المزمنة ويكون هذا المرض ناتج عن عوامل وراثية او بيئية إلا أن لم يتوصل الأطباء حتى الآن إلى السبب الرئيسى لهذا المرض ويختلف المرض من شخص الى اخر على حسب تأثر كل عضو بالمرض.

ماهى الاعضاء التى تصبها الذئبة الحمراء

تهاجم الذئبة الحمراء اعضاء الجسم خصوصا الكلى او الرئة وتسبب تلف بهم نتيجة الم بالصدر يصعب معه التنفس كما أنه يصيب الجلد والمفاصل والمخ وبذلك تكون الذئبة الحمراء تصيب معظم أعضاء الجسم نتيجة ضعف المناعة.

ماهية اعراض الذائبة الحمراء

وجود الدم فى البول

تقرحات الفم او الانف التى تستمر لااكثر من شهر

احمرار الوجه وتساقط الشعر

طفح والتهاب بالجلد عند التعرض للشمس

طفح جلدي بيضاوى او دائرى او على شكل فراشة على الخدين

وتبين أن الحمراء تصيب 1 من كل 1000 ألف شخص وتصيب النساء أكثر من الرجال من سن 15 الى 40 عام ويتوفى المريض خلال 5 سنوات من بداية المرض لكن مع اكتشاف عقار مضاد له قل نسبة الوفاة ويعتمد فى علاج الحمراء على الكورتيزون كما أنه بدأ الاعتماد على العلاجات البيولوجية مع الحالات الصعبة .

اثبتت الدراسات ان التشخيص المبكر بودى الا تفادي حدوث مضاعفات الفشل الكلوي او الشلل او الصداع او الصعوبة فى التنفس و يتفادى حدوث ذلك باستخدام أجسام مضادة للمرض.

طرق الوقاية من مرض الذئبة الحمراء :

تشكل الأدوية عامل كبير فى تحسن صحة المريض ولكن يجب مع ذلك الأخذ فى الاعتبار بعض الخطوات للوقاية من المرض وتحسين أسلوب حياتهم من خلال :

الحصول على فيتامين د يمنع هشاشة ولين العظام

الإقلاع عن التدخين لتفادي حدوث العدوى والالتهاب الرئوى

العلاج بالابر او الحمامات الدافئة والراحة قدر المستطاع التخفيف من آلام الحساسية

العلاج بالابر او الحمامات الدافئة والراحة قدر المستطاع التخفيف من آلام الحساسية

وتبين أن مرض الذئبة لا يعدى من شخص الى اخر او لمس او عن طريق الاتصال الجسدى والجنسى لم يتبين السبب الرئيسى لذلك المرض المناعي أو المرض الكلاسيكي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.