التخطي إلى المحتوى

شروط الحصول على الإقامة 2019 أحد المهام الرئيسية التي تشغل بال كل المغتربين في المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة وذلك بسبب بعض الشروط التي تضعها الحكومة السعودية في عين الاعتبار لتجديد أقامة للمغتربين في المملكة، حيث أن شروط الحصول على الإقامة 2019 تقع تحت أربعة شروط لابد أن تتوافر في من يرغب لتجديد إقامته في المملكة أو عمل أقامة جديدة لعام 2019، أيضا أوضحت الحكومة السعودية أن هذه الشروط حددتها لعدد من الجنسيات في المملكة، وخلال السطور التالية سوف نطلعكم على شروط الحصول على الإقامة 2019 في المملكة.

ومن المعروف أن مواد الدستور السعودي قد جاءت مشيرة إلى المدة التي يحق للوافد الحصول على الرخصة الخاصة بالإقامة الدائمة، حيث نصت المادة 32 من مواد الدستور السعودي على أن رخصة الإقامة الدائمة لا يتم منحها إلا بعد مرور 6 أشهر من دخول الوافد داخل أراضي المملكة.

شروط الحصول على  الإقامة 2019 في السعودية

وحددت الحكومة السعودية بعض الشروط الواجب توافرها لتجديد الإقامة لتكون نهج متبع للسير على خطوات التطور العالمي المعمول به في الدول الكبري، حيث توفر الحكومة السعودية عدد من الوسائل التكنولوجية الحديثة للاطلاع كافة المقيمين على كافة التطورات في جميع القطاعات التي تخص المغتربين في المملكة.

حيث يسعى الوافدين من كافة الجنسيات في السعودية الذين بلغ عددهم أكثر من 12 مليون وافد للوصول للإقامة بشكل صحيح دون أن يتعرضون إلى أي مخالفات لتعرضهم في النهاية إلى المسائلة القانونية أو الترحيل خارج المملكة، ولهذا يجب اتباع كافة الإجراءات التي تمكنهم من العمل وكسب المال بدون مخالفات وغرامات مالية تفرض عليهم .

ومن المعروف أن مواد الدستور السعودي قد جاءت مشيرة إلى المدة التي يحق للوافد الحصول على الرخصة الخاصة بالإقامة الدائمة، حيث نصت المادة 32 من مواد الدستور السعودي على أن رخصة الإقامة الدائمة لا يتم منحها إلا بعد مرور 6 أشهر من دخول الوافد داخل أراضي المملكة.

وفى السطور التالية سوف نوضح كافة الخطوات الواجب توافرها فى شروط الحصول على الإقامة:
2- دفع المخالفات المرورية لمن يملكون سيارات
4- الكشف عن مرض الإيدز وهذا محدد لبعض الجنسيات وهي “السودان وأثيوبيا وإريتريا وكينيا والصومال وجيبوتي وتايلاند ونيجيريا ونيبال وفيتنام”.
وتأتي هذه البنود الأربعة ضمن خطة الإصلاح التي تتبعها الحكومة السعودية في الآونة الأخيرة والتي سببت حالة من الأقل للكثير من المقيمين المغتربين في المملكة حيث فرضت الحكومة السعودية بعض رسوم تجديد الإقامة وأيضا رسوم للمرافقين وغيرها، وهذا يضع الوافدين تحت ضغوط مالية كبيرة لا تكفي احتياجاته الأساسية ولهذا البعض منهم يلجأ إلى تخفيف احتياجاته الأساسية أو الرحيل من المملكة.

شروط الاستقدام للسعودية 2019

يسمح للمقيمين في المملكة العربية السعودية باستقدام عائلاتهم الأبناء القصر والزواجات وذالك ضمن الشروط التالية :

1 _ العاملين في القطاع الصحي من الأطباء و من في حكمهم .

2 _ العاملين في الجامعات و الكليات من أعضاء الهيئة التدريسية .

3 _ مبرمجي الحاسب الآلي و المهندسين، و لا يشترط أن يتوفر المؤهل الجامعي في مجال عمله .

4 _ مدربي الأندية الرياضية، و لكن يشترط أن يتوفر المؤهل الجامعي في مجال عمله .

5 _ المدرسين، و المحاسبين، و المستشارين القانونيين، و الاقتصاديين، و يشترط أيضاً توفر المؤهل الجامعي في مجال العمل .

رسوم الزيارة للسعودية 2019 في حال الزيارات المتكررة

والجدير بالذكر أن الحكومة السعودية تسعى جاهدا في تطوير كافة القطاعات وجعلها تعمل بشكل إلكتروني متطور، وفي نفس مساعي المملكة أيضا هو توفير كافة سبل الراحة لكل المغتربين في جميع محافظات المملكة العربية السعودية والذين بلغ عددهم في نهاية العام المنقضي 2018 إلى أكثر من 12 مليون وافد مقيم في المملكة.

في حال الزيارات المتكررة فتختلف رسوم الاستقدام للسعودية، و هي كالتالي :

1 _ يجب دفع 3 آلاف ريال سعودي في حال زيارة السعودية لمدة ستة أشهر .

2 _ دفع 5 آلاف ريال في حال كانت الزيارة للسعودية لمدة عام واحد .

3 _ دفع 8 آلاف ريال إن كانت مدة الزيارة للسعودية عامين .

وقد أصدرت الحكومة السعودية عدد من القرارات التي تتعلق بالعمالة الوافدة والمقيمين على الأراضي السعودية فى الفترة الماضية مثل رسوم تجديد الإقامات ورفع رسوم المرافقين مما سبب في حاله من القلق للوافدين الذين لا يستطيعون دفع كل هذه الرسوم مما يتسبب لبعضهم قرار الرحيل خارج المملكة، وجاءت حسابات التكلفة استناداً لتطبيق رسوم المقابل المالي للعمالة الفائضة عن أعدد السعوديين في المنشآت، أو العمالة الأقل من السعوديين، حيث تطبّق في يوليو 2018، وتبدأ بـ 400 ريال شهرياً للفائضة، و300 ريال للأقل.
وكانت المملكة العربية السعودية قد فرضت العديد من القرارات مؤخرا على العمالة الوافدة وكانت أهم تلك القرارات وقف نقل الكفالة في عدد من المهن بداخلها، وأيضا قرار زيادة رسوم تجديد الإقامة ورفع رسوم المرافقين، وهذا أدى بالطبع إلى زيادة القلق لدى الوافدين وتعرضهم للخطر لعدم قدرتهم على الدفع، وهذا ما يضطرهم إلى الترحيل.
وتعتزم الحكومة السعودية خلال الفترة المقبلة تطبيق نظام الإقامة الدائمة ولكن لن ينال أي وافد أو مقيم في المملكة تأشيرة الإقامة الدائمة ألا إذا توافرت فيه بعض الشروط وهي:
1- مستوى تعليمي نادر.
2- مؤهلات دقيقة ومطلوبة.
3- توافر أفكار علمية وعملية تفيد المملكة.
4- القدرة المالية العالية للمستثمر.
5- تحقيق استثمارات طويلة الأجل.
6- تحقيق مكاسب من الاستثمارات.
7- إضافة قيمة اقتصادية للسعودية.

وكان هناك قرار من المملكة العربية السعودية بتقليل مده الإقامة للوافدين من 6 سنوات إلى 4 سنوات فقط مما جعل حالة من القلق للوافدين بالمملكة وأيضا تخفيض رخصة العمل من 6 سنوات إلى 4 سنوات ويهدف هذا إلى تقليل عدد الوافدين بالمملكة حتى يستطيع العمالة الوطنية الحصول على مكانهم .

وفي ما يتعلق بتجديد الإقامات للوافدين بالمملكة فهناك قرارات أصدرتها السعودية في هذا الشأن ووهى عبارة عن زيادات في رسوم الرسوم المالية مما يؤدى إلى رحيل البعض بسبب عدم دفعها هذه الرسوم بعد زيادتها .

أما بنسبة لنقل كفالة المواطن على كفالة زوجته السعودية قالت الجوازات السعودية، إن الشروط والأوراق المطلوبة كتالي:

1- تعبئة نموذج طلب نقل الخدمات.

2- خطاب تنازل مصدق من الكفيل الحالي مصدق من الغرفة التجارية.

3- تصريح موافقة وزارة الداخلية على الزواج.

4- أصل الإقامة.

5- أصل جواز السفر.

6- صورتين (4/6)

7- سداد رسوم النقل.

متطلبات الاستعلام عن تأشيرة

  • رقم رخصة الإقامة .
  • رقم هوية الكفيل .
  • أدخال الرمزي للمرئي للتأكد من أنك انسأن حقيقي و ليس ريبورت .
  • و الآن سوف يطلب منك ملء أحد الأمرين التاليين : كتابة رقم التأشيرة أو رقم جواز السفر .
الجدير بذكر أن الحكومة السعودية المتمثلة في وزارة الداخلية قد أتاحت الكثير من الخدمات التي يمكن إنجازها بشكل إلكتروني كامل دون اللجوء إلى الذهاب والتنقل بين مكاتب وفروع وزارة الداخلية المنتشرة في جميع أرجاء المملكة، ويأتي هذا التطور التكنولوجي جعل الحكومة السعودية إلكترونية بشكل كامل وهذا تنفيذا لرؤية المملكة 2030 في تطوير جميع مرافق المملكة.
ومن منطلق الاستقرار الذي يسعى ألية كافة الوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية للوصول للإقامة الدائمة في المملكة والتي تمكنهم من العمل وكسب المال بدون مخالفات وغرامات مالية تفرض عليهم ، فقد أوضح ولي العهد السعودي أنه يمكن للوافد الحصول على إقامة دائمة شبيه بالجنسية السعودية ولكن ذلك يكون بعدة شروط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.