الأمير محمد بن سلمان يكرم الوافدين بهدية ملكية لإبقائهم في العمل دون ترحيل

الأمير محمد بن سلمان يكرم الوافدين ، خبر سار يعم أنحاء المملكة العربية السعودية لكل الوافدين بآمر من الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي بتغير نظام الكفيل ووضع حل اخر بديل له وإلغاءه تماما من بعض المهن وقد أشارة المصادر ان هناك بشرى كبيره لجميع الوافدين والمقيمين بالمملكة قد طال انتظارها من قبل الملايين من الوافدين .

وقد وضعت المملكة العربية السعودية للوافدين والمقيمين نظام سهل لهم بدلا من النظام الذي يعد به ظلم لجميع الوافدين نظرا لاضطهاد البعض عن طريق الكفيل وأوضحت المملكة ان هذا الأسلوب الذي يتعرض له عدد كبير من العمالة الوافدة لابد ان يتغير ووضع نظام يكون فيه حماية لحقوق الوافدين بالمملكة وحمايتها من الظلم الشديد التي يتعرضون له .

الأمير محمد بن سلمان يكرم الوافدين بإلغاء نظام الكفيل

مصادر داخل المملكة العربية السعودية أوضحت ان هناك خطوات هامه حتى يتم وضع بديل لنظام الكفيل في السعودية ليس هذا فقط بل هناك خطوات جاده من اجل إلغاء نظام الكفيل نهائيا من بعض المهن التي يعمل بها عدد كبير من الوافدين .

هناك فرص أعطتها المملكة العربية السعودية للوافدين حتى يتم نقل الكفالة بمفردهم في حالات محدده حتى يتم التخلص من اضطهاد الكفيل لهم بعد ان قامت المملكة بإعطاء بعض الوافدين تصريح بالعمل دون كفيل وخاضه في المهن الطبية والهندسية والمهن الإدارية .

رؤية المملكة 2030

الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي يريد ان يقوم بالمملكة نحو أفاق جديده لرؤية المملكة 2030 ومنها كل أحوال الوافدين وكان الوافد يعانى كثيرا من مشاكل مع الكفيل لذالك ولى العهد السعودي قام بهذه الخطوة الجديدة لتغير نظام الكفيل وإلغاءه في بعض المهن .

وكان التوجيه التي أتت به المملكة العربية السعودية من اجل إلغاء نظام الكفيل لما يسبب متاعب لبعض العمالة الوافدة قد جاء قرار ان بعض المهن سيتم إلغاء نظام الكفيل وسيكون العلاقة بين العامل وصاحب العمل مباشرة من حلال علاقة تعاقديه بفترة محدده يجوز للعامل بعدها إلا الانتقال لأي عمل اخر .

الجرين كارد السعودي

المملكة العربية السعودية تسعى في إطار رؤيتها لعام 2030 والتحول الوطني من اجل تعزيز النمو الاقتصادي لجذب مستثمرين داخل المملكة وجذب فئات محدده تخدم المملكة وتنمو بالاقتصاد لذالك في خلال سنوات قليله ستبدأ المملكة في منح الجرين كارد السعودي أو البطاقة الخضراء لفئات محدده وبشروط خاصه جدا .

 شروط الحصول على الجرين كارد السعودي

1- أن يكون لديه مستوى تعليمي مميز

2-أن يكون ذو مؤهلات وكفاءات عالية

3- أن تكون هذه المؤهلات مطلوبة في المملكة

4- أن يكون لديه أفكار علمية وعملية تفيد المملكة

5- القدرة المالية العالية للمستثمر

6- تحقيق استثمارات طويلة الأجل

7- تحقيق مكاسب من الاستثمارات

8- توظيف السعوديين، إذا قام بإنشاء شركة داخل المملكة

9- إضافة قيمة اقتصادية للمملكة

مميزات الحصول على الجرين كارد السعودي

  • حامل الجرين كارد يستطيع الحصول على إقامة دائمة داخل المملكة.
  •   حامل الجرين كارد السعودي من حقه امتلاك منزل وعقارات داخل المملكة.
  •  حامل الجرين كارد من حقه امتلاك الأعمال التجارية التي يمارسها بالمملكة.
  • حامل الجرين كارد يمكنه الحصول على معاش التقاعد بعد وصوله للسن القانوني.
  •  حامل البطاقة يستطيع الاشتراك في برنامج التأمين ضد التعطل عن العمل ساند  والذي تطبقه المملكة من ضمن الخدمات لراحة مواطنيها السعوديين.

وهناك قرار أصدرته النيابة العامه بالمملكة العربية السعودية ويعتبر من الأخبار السارة للوافدين والعاملين بالمملكة وهو تجريم اى كفيل يحتفظ بجواز السفر الخاص العامل لديه ومن يحتفظ بجواز السفر يعاقب بالسجن 15 سنه مع غرامه مليون ريال .

نقل الكفالة دون إذن الكفيل

هناك بعض الحالات التي يمكن نقل الكفالة دون أذن الكفيل وهى .

  • في حالة عدم قيام الكفيل بدفع مستحقات العامل لأكثر من ثلاثة أشهر متتالية دون سبب.
  • في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة بعد انتهائها.
  • في حالة وجود الكفيل في النطاق الأحمر.

ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد تحدث ان هناك اكثر من 10 ملايين من الوافدين وعائلتهم بالمملكة العربية السعودية وان ليس هناك اى نيه في ترحيلهم بل بالعكس ان هذا العدد سوف يزيد بسبب المشاريع الضخمة التي تبدأ السعودية في البدء بها .

من خلال حديث ولى العهد السعودي عن موعد تطبيق إلغاء نظام الكفيل تحدث ان في خلال الخمس سنوات القادمة سيتم تطبيق إلغاء نظام الكفيل مع موعد أصدار الجرين كارد السعودي .

تحديث ، ذكر مصدر مسؤل بالمملكة العربية السعودية ان المملكة تعتزم منح الإقامة الدائمة للوافدين وفقت لشروط محدده للحصول عليها وفقا لرؤية المملكة عام 2030 .

وهناك شروط محدده لكل من يريد الحصول على الإقامة الدائمة بالمملكة العربية السعودية يجب ان تتوافر فيه من اجل الحصول على الإقامة الدائمة .

ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يصدر قرارات هامه من اجل النهوض بالمملكة العربية السعودية إلى أفاق جديده لرؤية المملكة 2030 ومن أهمها كل أحوال الوافدين التي تعانى من مشاكل داخل المملكة سواء مع الكفيل أو بالعمل وكان أهمها تغير نظام الكفيل و إلغاءها في بعض المهن .

مكرمه ملكيه من ولى العهد السعودي

من خلال مكرمه ملكيه من ولى العهد السعودي فان العامل صاحب الجنسية السورية فمن حقه نقل كفالته دون إذن صاحب العمل القديم ولكن بشرط انتهاء رخصة العمل والإقامة الخاصة به .

تحديث ، وفى نفس السياق فان هناك جنسيه اخرى غير الجنسية السورية من حقها نقل الكفالة دون إذن صاحب العمل القديم وهى الجنسية اليمنية وتسعى المملكة إلى تخفيف العبء عن هاتين الجنسيتين بسبب ظروف الحرب الدائرة في بلدانهم .

جنسيات تعفى من الرسوم المالية بالمملكة

كانت المملكة العربية السعودية أصدرت قرار باعافاء ثلاث جنسيات من رسوم المقابل المالي لتجديد رخصة الإقامة والعمل وهى الجنسية السورية والجنسية اليمنية والجنسية البورمية وذالك بسبب الحالة ألاسياسية والاجتماعية التي تمر بها بلادهم من ويلات الحروب .

4 جنسيات تعفى من رسوم العمالة الوافدة

  • فلسطيني بوثيقة مصريه
  • تركستاني
  • اتحاد ميانيمار
  • مقيم بلوشى

تحديث ، بدأت المملكة في منح الوافدين والعاملين بالمملكة العربية السعودية رخصة اقامه دائمه حتى يتمكن الوافد من ممارسة العمل دون اى عوائق ومن خلال منحه للإقامة الدائمة سيتمكن من العمل مثل اى مواطن سعودي اخر .

قرارات هامه يصدرها ولى العهد السعودي محمد بن سلمان من اجل النهوض بالمملكة العربية السعودية في رؤية عام 2030 ومن اهم هذه القرارات هي كل أحوال الوافدين والعمالة الأجنبية ومشاكلهم ومنها تغير نظام الكفيل و إلغاء نظام الكفيل في بعض المهن عن طريق مكرمه ملكيه من الأمير محمد بن سلمان .

في سياق اخر تحدث الأمير محمد بن سلمان ان المملكة العربية السعودية لا تسعى إلى الاستغناء عن العمالة الوافدة بالمملكة بعد قرارات توطين المهن ولكن السبب هو اتاحة فرص عمل للعماله الوطنية وقال ان هناك مشاريع ضخمه ستقوم بها المملكة مما يفتح مجال لعمل الوافدين بها .

جنسيه لها حق نقل الكفالة دون إذن صاحب العمل

وقد أصدرت المملكة العربية السعودية قرارا لجنسيه عربيه يكون لها الحق في نقل كفالتها دون إذن صاحب العمل ولكن بشرط انتهاء رخصة العمل الخاصة به وهذه الجنسية هي الجنسية السورية ويأتي هذا القرار بسبب الظروف السياسية والاجتماعية التي تمر بها سوريا .

8 فئات تعفى من رسوم العمالة الوافدة

  • زوجة المواطن
  • زوج المواطنة
  • أبناء المواطنة من أب غير سعودي
  • الجنسيات المعفاة من الإبعاد
  • المنشآت الصغيرة جداً والتي تتراوح عمالتها بين 1 – 5 عمال
  • عمالة شركات ومكاتب الاستقدام فرع تأجير العمالة المنزلية
  • مواطني دول مجلس التعاون الخليجي
  •  4 عمال من عمالة المنشآت الصغيرة التي لا يزيد عدد العاملين فيها عن 9 أفراد

الإقامة الدائمة بالمملكة

ولى العهد السعودي أوضح ان الوافدين يمكنهم الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية وهى شبيها بالجنسية السعودية ويسمح للوافد بالمعاملة كأي مواطن سعودي وسوف نوضح من خلال المقالة كل الأخبار الخاصة بالإقامة الدائمة وشروط الحصول عليها ومزاياها .

شروط الإقامة الدائمة بالمملكة

  • مستوى تعليمي عالى ونادر لإفادة المملكة
  • مؤهلات دقيقة ومطلوبة
  • توافر أفكار علمية وعملية تفيد المملكة
  • القدرة المالية العالية للمستثمر
  • تحقيق استثمارات طويلة الأجل بالمملكة
  •  تحقيق مكاسب من الاستثمارات
  • ان يكون على استعداد لتوظيف السعوديين في شركاته
  • إضافة قيمة اقتصادية للسعودية

مميزات الحصول على الإقامة الدائمة بالمملكة

  •  الإقامة الدائمة تمكنك من عمل تأشيرات استقدام للعمالة التي تكوم منزلية بالإضافة إلى الحصول على تأشيرات زيارات للأقارب زيارات عائلية .
  • يمكنك التنقل بين الكثير من المؤسسات والشركات .
  • يمكن أيضًا عن طريق الإقامة الدائمة الحصول على معاش التقاعد .

خبر سار من النيابة العامه للوافدين

النيابة العامه بالمملكة العربية السعودية قد أصدرت قرار في الأيام الماضية معاقبة اى صاحب عمل من الاحتفاظ بالجواز الخاص بأي عامل وافد دون إذنه وان من يفعل هذا الأمر يتم معاقبته بالسجن 15 عام وغرامة مليون ريال ويعتبر هذا من الأخبار السارة للوافدين .

الإقامة الدائمة لام السعوديين الأجنبية

قررت وزارة الخارجية والتي تتمثل في المديرية العامه للجوازات في المملكة العربية السعودية منح ام السعوديين الأجنبية الإقامة الدائمة بالمملكة وتتحمل الحكومة السعودية تكاليف اقامة ام السعوديين .

حقيقة إلغاء رسوم المرافقين بالمملكة

كان هناك خبر حول إلغاء رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية وكان قد تم تداول هذا الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي ولكن كان رد المديرية العامه للجوازات ان ليس هناك اى صحه في خير إلغاء رسوم المرافقين وان إذا كان هناك اى خبر مثل هذا سيكون عير القنوات الرسمية .

مهن تم تأجيل توطينها بالمملكة

هناك بعض المهن التي تم تأجيل سعودتها بسبب حاجه المملكة لهذه المهن ومنها على سبيل المثال .

  • استشاري جراحة الفم والأسنان
  • طبيب أسنان  صحه عامه
  • استشاري أسنان صحه عامه
  • استشاري أسنان

مهن بالمملكة لا تحتاج على كفيل

هناك مهن بالمملكة العربية السعودية لا تحتاج على كفيل وقررت المملكة ان تمنح حق نقل الكفالة بها من نفسه أو السفر دون كفيل وهذه المهن كلآتي .

المهن الإدارية، المدير التنفيذي، مدير المبيعات، المحاسب، السكرتير التنفيذي، المدير الإداري، مدير حسابات، مهندس مدني، مهندس إنشائي، مهندس كهرباء، مهندس ميكانيكا، المهن الطبية .

شروط تجديد الإقامة بالمملكة

صحيفة عين اليوم في المملكة العربية السعودية قالت أنها أجابت على سؤال احدي المقيمات بالمملكة حول زيادة أسعار تجديد الإقامة بالمملكة وكان السؤال كالتالي .

“السلام عليكم.. ما مدى مصداقية نبأ زيادة رسوم تجديد الإقامة للمقيمين في المملكة لمن يشغلون القطاع الخاص وكان الرد ان شروط الإقامة للوافدين لابد من 4 شروط للتجديد وهما .

  • التأمين الصحي.
  • ضمان دفع الرسوم المطالب بها.
  • ضمان دفع مخالفات المرور.
  • الالتزام بالشروط المطالب بها والأوراق المطلوبة للتجديد.

ماهي الإقامة الدائمة وفوائدها

عند تطبيق هذا النظام وهو نظام الإقامة الدائمة انه سيتم عدم تحويل الأموال من المقيمين بالمملكة العربية السعودية إلى بلادهم بشكل كبير وسوف يتم استثمار أموالهم داخل المملكة بل سيجلب المقيمين اسرهم وعائلتهم وبذالك سيزيد حركة التجارة والاقتصاد داخل المملكة وتعتبر هذه من فوائد نظام الإقامة الدائمة للوافدين الذى يعتبر اقامه طويلة المدى داخل الأراضي السعودية دون اى مشاكل .

موعد تطبيق نظام الإقامة الدائمة بالمملكة

كان الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي قد تحدث على أمكانية الوافدين الحصول على الإقامة الدائمة (الجرين كارد السعودي ) وسوف يمنح للوافد الإقامة داخل المملكة اقامه طويلة المدى وقد تحدث عن موعد تطبيقها أنها سوف تكون في بدايات عام 2020 .

فئات تعفى من الرسوم المالي بالمملكة

  • طلبة العلم الأجانب في السعودية
  • المتعاقدون مع الوزارات والمصالح الحكومية
  • التابعون والمرافقون المسجلون بنظام خرج ولم يعد
  • أم المواطن المطلقة وعلى كفالة نفسها

قرار جديد من وزارة العمل للوافدين

قررت وزارة العمل والتنمية في المملكة العربية السعودية إصدار خدمة جديده وهى تمديد صلاحية التأشيرة الخاصة بالعمل ومدتها سنتين بدلا من سنه واحده دون اى رسوم اضافيه وذالك من اجل التخفيف على شركات القطاع الخاص والوافدين .

رسوم نقل الكفالات للوافدين

  • نقل الكفالة للمره الأولي 2000 ريال
  • نقل الكفالة للمره الثانية 4000 ريال
  • نقل الكفالة للمره الثالثة 6000 ريال

وزير العمل يتحدث عن حقيقة إلغاء رسوم المرافقين

وزير العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية تحدث من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عن حقيقة إلغاء رسوم المرافقين وقال ان هناك أخبار سارة للوافدين خاصه برسوم المرافقين بالمملكة ولكن لم يتحدث عن نوع هذا الخبر بالتحديد وسوف نعرض لكم التفاصيل كامله عند صدور اى قرارا .

تصريحات وزير التجارة والاستثمار تجاه رسوم الوافدين

ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية أثارت تصريحاته عن رسوم الوافدين من العمالة الأجنبية وعرضها على مجلس الوزراء السعودي حتى يتم البت فيها أثارت التساؤلات للعديد من العمالة الوافدة بالمملكة ورسوم الوافدين سينظر فيها من قبل مجلس الوزراء حتى يتم البت فيها في الأيام القادمة .

تحديث ، أخبار هامه تصدرها بعض المصادر حول أخبار رسوم المرافقين وإمكانية تخفيضها في الشهور القادمة بسبب غلو الأسعار والتكاليف داخل المملكة ولكن حتى الآن ليس هناك اى خبر عن إمكانية تخفيض الرسوم حتى الآن وان كل هذا مجرد أخبار وسوغ نتابع اخر المستجدات حول رسوم المرافقين من خلال موقع ثقفني .

مهن تم تأجيل توطينها بالمملكة

هناك بعض المهن التي تم تأجيل سعودتها في المملكة العربية السعودية وذالك نظرا لحاجة المملكة لها وهى .

  • محاسب عام
  • مبيعات
  • بائعين
  • مندوب مشتريات
  • ممرض
  • صيدلي
  • أمين مستودع
  • مدير حسابات
  • سكرتير طبي
  • كاتب حسابات
  • سكرتير تنفيذي

وزارة العمل والتنمية بالمملكة

في نفس سياق حقيقة إلغاء رسوم المرافقين فقد نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بشان إلغاء رسوم المقابل المالي عن المرافقين أو حتى تثبيتها وقالت ان هذه الأخبار ليس لها اى أساس من الصحة وان عند صدور ذالك يتم من خلال القنوات الرسمية وان اى أخبار لابد من الحصول عليها من مصادرها الرسمية .

اقامه دائمه مجانيه خمس سنوات

قررت المملكة العربية السعودية من اجل لم الأسر والجمع بين الأسر واطفالهم منح الإقامة الدائمة المجانية لمدة خمس سنوات لأمهات أبناء المواطنين السعوديين المطلقات والأرامل فقط والمديرية العامه للجوازات السعودية قد وضحت الأوراق والشروط المطلوبة حتى يتم نقل كفالة زوج المواطن على كفاله زوجته المواطنة وهى عبارة عن سبع مطالب وهى تعبئة نموذج طلب نقل الخدمات، خطاب تنازل مصدق من الكفيل الحالي مصدق من الغرفة التجارية، تصريح موافقة وزارة الداخلية على الزواج، أصل الإقامة، أصل جواز السفر، صورتين (4/6)، سداد رسوم النقل .

إعفاء كل من يؤدى الحج والعمرة لأول مره من هذه الرسوم

تحديث ، قررت المملكة العربية السعودية إعفاء كل من يؤدى الحج أو العمرة لأول مره يعفى من هذه الرسوم .

زيارة لمدة 6 شهور 3000 ريال  .
زيارة لمدة 12 شهر 5000 ريال .
زيارة لمدة عامان 8000 ريال .

استثناء مهن من قرار التوطين بالمملكة

تحديث محمد الأطرش مدير فرع وزارة العمل والتنمية في المملكة العربية السعودية عن استثناء بعض المهن من قرار التوطين بالمملكة وهى مدراء المعارض في العديد من منافذ البيع الموجودة في أنحاء السعودية وتكون مدة استثنائها هي عام واحد فقط .

أسعار تأشيرات السعودية 2019

  • تأشيرة الخروج والعودة المتعددة وقيمتها 500 ريال لمدة 3 أشهر.
  • تأشيرة المرور عبر الأراضي السعودية للمسافرين بسياراتهم 300 ريال.
  • تأشيرة الدخول المتعدد للمملكة قيمتها 3000 ريال لمدة 6 أشهر.
  • تجديد جواز السفر قيمته 300 ريال لمدة 10 سنوات، 150 ريال لمدة 5 سنوات.
  • تمديد تأشيرة الزيارة العائلية 100 ريال.
  • إصدار وتمديد إقامة الطلبة حاملي تأشيرة دراسية قيمتها 2000 ريال سعودي.

قائمه المهن التي لن تدخل في مجال السعوده بالمملكة

  • مهنة الطبيب لن يتم ترحيل العمالة الوافدة بالسعودية منها .
  • مهنة المهندس  لن يتم ترحيل العاملين بها من الوافدين عن المملكة .
  •   مهنة أخصائي مستشفيات ضمن تلك القائمة التي لن يتم ترحيلها .
  • العمالة الوافدة في مهنة تحاليل طبية لن يتم ترحيلها خارج المملكة .
  • مهنة سائق أيضا لن تدخل في قائمة سعودة المهن ويتم بقاء العاملين بها من جنسيات مختلفة .
  • مهنة المحاسب لن يتم ترحيلها عن المملكة العربية السعودية .
  • مهنة مدير أعمال  .
  • مهنة مدير اتصالات تدخل في قائمة المهن الغير المرحل القائمين بها .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *