وزارة العمل والتنمية السعودية تسريح الوافدين العاملين في هذه المهن بالمملكة

وزارة العمل والتنمية السعودية تسريح الوافدين العاملين في هذه المهن بالمملكة

وزارة العمل والتنمية السعودية ، المملكة العربية السعودية تقوم حاليا باتباع سياسات جديده من اجل تقليل العمالة الوافدة لديها في العديد والعديد من الأنشطة والمهن والمحلات وكل ذالك من اجل إحلال العمالة الوطنية السعودية مكانهم وإتاحة فرص عمل للشباب السعودي وإدخاله في سوق العمل بالمملكة لرؤية المملكة 2030 .

وزارة العمل والتنمية تصدر قرار جديد

وزير العمل السعودي الدكتور على بن ناصر الغفيص اصدر قرار صادم للعماله الوافدة بالمملكة العربية السعودية حيث ان القرار الصادر يمنع العمالة الوافدة من العمل في مهن عديده اخرى وقد تحدث قائلا لقد منحت فرصه للوافدين في تلك المهن لتدبير أمورهم بعد منعهم من العمل في العديد من المهن وذالك من اجل سياسة التوطين التي تتبعها السعودية هذه الأيام .

أنشطة ومهنة جديدة تم إدراجها تحت إطار التوطين

المتحدث الرسمي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية خالد أبا الخيل ان المهن التي سيتم توطينها في المملكة هي البيع في محلات البيع في محلات الأجهزة الطبية والمعدات ومحلات النظارات والأجهزة الكهربائية ومحلات قطع غيار السيارات ومواد البناء ومحلات السجاد ومحلات الأساس المنزلي والمكتبي ومحلات الأواني المنزلية ومحلات الساعات والدراجات البخارية والبيع في محلات بيع الحلويات وملابس الأطفال ومستلزمات الرجال .

من بداية العام القادم 2019 بالمملكة العربية السعودية كل المهن التي تم الإشارة بها سوف تمنع تأشيراتها وغير مصرح العمل بها للوافدين وقد تحدث مصادر بالمملكة ان من يخالف هذه التعليمان سوف يتم وقوع غرامه ماليه عليه .

مهن تم توطينها بالمملكة

  • قطاع الأعمال السياحية
  • قطاع الاتصالات
  • قطاع الذهب والمجوهرات
  • قطاع المولات التجارية وبعض منافذ البيع

وزارة العمل والتنمية السعودية اعلنت ان هناك تفكير عقب قرار توطين 12 مهنه بقطاع التجزئة أنها حاليا تدرس توطين بعض المهن الأخري في السوق السعودي والتي لها عائد قوى ومرتفع مثل المحاماة والمشاغل النسائية وغير منها الأنشطة .

مهن تم توطينها بالمملكة 2019

  • محلات بيع السجاد
  • محلات بيع الحلويات
  • محلات بيع الأجهزة الطبية
  • محلات بيع قطع غيار السيارات

توطين 12 مهنه بالمملكة

وتعتبر هذه المهن التي تمت سعودتها بالمملكة العربية السعودية الموضحة بالصورة غير مسموح لأي من الوافدين العمل بها ولا تصدر لها اى تأشيرات لإتاحة فرص العمل للعماله الوطنية السعودية .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *