وزارة العمل السعودية تعلن عن سعودة مهن جديدة اعتباراً من الشهر القادم وإخلاء جميع الوافدين بها

وزارة العمل السعودية تعلن عن سعودة مهن جديدة اعتباراً من الشهر القادم وإخلاء جميع الوافدين بها

وزارة العمل السعودية ، تبدأ المملكة العربية السعودية متمثله في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سعودة مهن جديده اعتبارا من الشهر القادم وقد قال المتحدث الرسمي لوزارة العمل السعودية خالد أبا الخيل على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر ان هناك توطين لبعض المهن في الشهر القادم لتصبح للعماله الوطنية فقط وغير مصرح العمل بها لأي وافد أو من العمالة الأجنبية .

وزارة العمل السعودية

وقد تحدث خالد أبا الخيل ان المهن التي جاء قرار توطينها بالمملكة العربية السعودية هي المحاسبة ومنافذ تأجير السيارات والمبيعات والإشراف والتسليم والاستلام ويهدف توطين هذه المهن هي اتاحة فرص للعماله الوطنية ورفع المشاركة في العمل للسعوديين وإيجاد فرص حقيقيه للعماله السعودية للمشاركة في سوق العمل السعودية .

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل السعودية ان الوزارة تساعد في الدعم لعدة مجالات منها التدريب اللازم لسعودة المهن والتأهيل والبرامج التدريبية للشباب السعودي وتقديم الدعم الفني وتمويل الشباب الراغب في العمل الحر وأقامه كافة التجمعات الوظيفية لتقديمهم إلى أصحاب العمل للاستفادة من الشباب وتقدم الوزارة أيضا الدعم في مجال التفتيش ومراقبة كل قرارات التوطين .

وقد أطلقت وزارة العمل والتنمية السعودية في وقت سابق العديد من المبادرات في دعم نمو التوطين بالمنشآت وتنظيم العمل عن بعد وبرامج تصحيح الأنشطة والتوطين في مناطق داخل المملكة وتطوير برنامج نطاقات والعمل الجزئي كل ذالك حتى يتم مشاركة السعوديين في سوق العمل .

أشار المتحدث الرسمي لوزارة العمل السعودية ان هناك فرق تفتيش على المؤسسات وهناك غرامات لأي صاحب عمل يسمح لغير السعوديين العمل في المهن التي تم توطينها وتتضاعف الغرامة في حالة تعدد المخالفات .

المتحدث الرسمي في وزارة العمل والتنمية السعودية خالد أبا الخيل ان هناك مهن قد تقرر توطينها وعدم تجديد الإقامة لأي من الوافدين الذين يعملون بها مثل محلات البيع للسيارات والأثاث المنزلي والدراجات البخارية ومحلات بيع الساعات والأجهزة الطبية ومواد البناء .

وأيضا هناك قطاعات تم توطينها وغير مسموح للعماله الوافدة العمل بها وهى قطاع السياحة وقطاع بيع الذهب والمجوهرات وقطاع الاتصالات و بعض المولات التجارية وبعض منافذ البيع .

ومن المهن التي سيتم توطينها خلال الأيام القادمة هي محلات بيع السجاد ومحلات بيع الحلويات ومحلات بيع الملابس الجاهزة رجال وأطفال ومحلات بيع الأجهزة الطبية .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *