شروط التقديم على الابتعاث الخارجي 1442 ورابط التقديم على الابتعاث الخارجي 1442

شروط التقديم على الابتعاث الخارجي 1442 هـ هي احد الأساسيات التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، حيث أن برنامج الابتعاث الخارجي يكمن تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ودعمه وكالة البعثات ومشاريعها من أجل تطوير برنامج الابتعاث الخارجي ليتواءم مع رؤية المملكة 2030، حيث يكون الهدف الأساسي من برنامج الابتعاث الخارجي أن يكون داعما أساسيا لدعم الجامعات السعودية والقطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة من أبناء الوطن الذين تم ابتعاثهم للخارج للتعليم والحصول على أعلى الشهادات العالمية في جميع المجالات وإعدادهم وتأهيلهم بشكل فاعل، لتصبح منافساً عالمياً في سوق العمل، ومجالات البحث العلمي.

شروط التقديم على الابتعاث الخارجي 1442

ويتضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 1442هـ ثلاث مسارات مختلفة وهي:

مسار المتعلمين على حسابهم الخاص: يتم منح الطلاب والطالبات الفرصة للابتعاث الخارجي والدراسة بالخارج على حسابهم الخاص، لكن وفق ضوابط معينة كأن يكون تخصص الطالب ضمن التخصصات التي يتضمنها برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 1442هـ، وأن تكون المؤسسة التعليمية التي يدرس فيها الطالب ضمن المؤسسات المعتمدة ضمن برنامج الابتعاث الخارجي.

حيث هناك عدة شروط واجب توافرها في مقدم طلب الابتعاث الخارجي سوف نذكرها في البنود التالية حتى يكون المتقدم على دراية كاملة بكافة تفاصيل و شروط التقديم على الابتعاث الخارجي 1442.

  •  أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  •  أن يكون المتقدم لائقاً طبياً.
  •  ألا يكون المتقدم موظفاً في القطاع الحكومي، أو الخاص.
  •  أن تكون وثائق المتقدم مكتملةً أثناء التسجيل.
  •  إنهاء تدريب سنة الامتياز، والحصول على شهادتها في التخصصات التي تتطلب ذلك.
  •  أن يكون العمر وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.
  • أن يكون المعدل في الوثيقة، والاختبارات الأخرى وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.
  •  ألا يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل المرحلة التي سيتقدم عليها من داخل السعودية، أو خارجها، أو سبق أن صدر له قرار ابتعاث على المرحلة نفسها.
  •  أن يكون عام التخرج وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.
  •  أن يكون لدى المتقدم المؤهل السابق المطلوب للتخصص الذي سيبتعث لدراسته.
  •  أن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المحددة للابتعاث في هذه السنة.
  •  أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة المطلوبة في المرحلة الدراسية المتقدم عليها، ولديه الوثيقة، والسجل الأكاديمي المعتمدين من الجهة المصدرة لهما.
  •  أن تكون الشهادة معادلة من جهة الاختصاص إذا كانت صادرة من مؤسسة خارج السعودية.
  •  موافقة ولي أمر الطالبة على ابتعاثها، ووجود المحرم الذي يرافقها حتى انتهاء بعثتها.
  •  استيفاء الشروط الخاصة للجهات المستفيدة، بما في ذلك الاختبارات العلمية، والمهنية، والمقابلات الشخصية، والمفاضلات الأكاديمية.

موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 1442

موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 1442 في المملكة العربية السعودية وهو واحدة من الخدمات التعليمية التي تحرص المملكة على توفيرها لأبنائها الطلبة، من خلال التقديم على الابتعاث الخارجي في كل عام من أجل الحصول على فرصة المنافسة على عدد من المقاعد المتاحة في العديد من الدول الخارجية للطلبة الراغبين في استكمال التعليم الخاص بهم في الخارج، وهو الأمر الذي ترعاه وزارة التعليم بالتعاون مع وزارة الخارجية في سبيل تذليل كافة العقبات من أجل التحاق الطلبة في هذه الجامعات من خارج المملكة، وهنا نود التعرف على موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 1442 لكي تتمكنوا من التسجيل في الموعد المحدد لذلك.

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية أن موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 1442 سيكون بدءاً من شهر مارس لعام 2021م حيث ستتلقى الوزارة الطلبات من الراغبين في الابتعاث الخارجي من أجل دراستها واختيار العدد المطلوب من بينها.

رابط التقديم على الابتعاث الخارجي 1442

ومع مواكبة المملكة لتطور الإلكتروني الهائل في جميع قطاعات الدولة، أنشأت وزارة التعليم في السعودية موقع إلكتروني خاص لراغبي الابتعاث الخارجي، وذلك للتسهيل على كافة الراغبين في الحصول على فرصتهم في التقديم على الابتعاث الخارجي 1442 هــ دون تدخل خارجي من أي شخص.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *