القرارات الهامة التي تصدرها المملكة تجاه الوافدين والمقيمين 2019

السعودية تفرض رسوم جديده على الوافدين ، المملكة العربية السعودية تعلن عن بداية فرض رسوم جديده على رخص اقامة الوافدين والعاملين المقيمين في السعودية وكانت بداية قرار فرض رسوم على الوافدين في شهر يناير 2018 الماضي وقد بلغت الرسوم على العمالة الزائدة 400 ريال وعلى العاملين المساويين للعماله السعودية بلغت 300 ريال  في جميع الشركات والمؤسسات الخاصة بالمملكة .

السعودية تفرض رسوم جديده على الوافدين

الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية قد اعلنت ان موعد فرض الرسوم الخاصة بالوافدين والعاملين داخل المملكة للمره الثانية قد زادت للمره الثانية إلى 200 ريال في عام 2018 على ان تزيد قيمة هذه الرسوم على العمالة الزائدة في بداية عام 2019 إلى 300 ريال وسوف تزيد رسوم الوافدين مره اخرى في عام 2020 إلى 400 ريال لذلك المؤسسات الخاصة والشركات سوف تعتمد على العمالة الوطنية السعودية بدلا من العاملين الوافدين بعد تلك الزيادات .

فئات مستثناه من الرسوم الخاصة بالعمالة الوافدة في السعودية

وزارة العمل والتنمية السعودية قد صرحت ان هناك فئات يتم استثنائهم من الرسوم الخاصة بالعمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية وان الفئات المستثناة من هذه الرسوم تعامل مثل العمالة السعودية لا تفرض عليهم اى رسوم ماليه .

رسوم المرافقين في المملكة وإمكانية تقسيطها

المديرية العامه للجوازات السعودية قد صرحت انه ليس هناك اى إمكانية لتقسيط رسوم المرافقين بالمملكة العربية السعودية وان الرسوم يتم دفعها مره واحده وكان هذا ردا على احد السائلين على إمكانية تقسيط رسوم الوافدين والمرافقين .

مواعيد سداد رسوم المرافقين في المملكة

المديرية العامه للجوازات السعودية قد حددت موعد سداد رسوم المرافقين انه لا يتم استخراج تأشيرات خروج أو عوده أو تجديد هوية مقيم ألا عند سداد الرسوم المالية على العاملين والمرافقين .

عدد كثير من العمالة الوافدة يفكر في ترك المملكة العربية السعودية والبحث عن فرصه عمل اخرى بعد القرارات التي أصدرتها المملكة  الخاصة بفرض رسوم المرافقين والوافدين وتوطين المهن مما سبب حاله من القلق لدى الوافدين من تلك القرارات واصبح وجودهم داخل الأراضي السعودية مؤقت .

وضحت المديرية العامه للجوازات السعودية عن عدم صحة ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي من أمكانية تقسيط رسوم المرافقين والوافدين وقالت ان هذه الرسوم يتم دفعها مره واحده فقط ونفت خبر تقسيط الرسوم المالية .

سوف يتم فرض رسوم على العمالة الفائضة بالمملكة العربية السعودية في كل قطاع 400 ريال سعودي شهريا والعمالة التي تقل عن العمالة السعودية 300 ريال والمستهدف من ذالك هو تحصيل مبلغ 24 مليار ريال قبل حلول عام 2019 .

المديرية العامه للجوازات أصدرت تصريح انه لا يمكن أصدار تأشيرة خروج وعوده قبل ان يتم سداد المقابل المالي للمرافقين أو تجديد هوية مقيم بمعنى انه لابد للوافدين سداد رسوم المرافقين .

8 فئات مستثناه من رسوم المقابل المالي

هناك فئات يتم استثنائها من دفع المقابل المالي بالملكة العربية السعودية وهم .

  • زوجة المواطن
  • زوج المواطنة
  • أبناء المواطنة من أب غير سعودي
  • الجنسيات المعفاة من الإبعاد
  • المنشآت الصغيرة جداً والتي تتراوح عمالتها بين 1 – 5 عمال
  • مكاتب الاستقدام
  • عمالة الشركات
  • تأجير العمالة المنزلية

المديرية العامه للجوازات السعودية أوضحت انه عند الحصول على رسوم المرافقين والوافدين وتنفيذ الخدمات الخاصة بالجوازات للمقيمين يراعى الفئات التي تستثنى من المقابل المالي للمرافقين الذين يتبعون العمالة الوافدة بالقطاع الخاص الذين يشملون القرار الذي اصدره مجلس الوزراء السعودي .

ثلاث جنسيات تعفى من رسوم المقابل المالي

أصدرت المملكة العربية السعودية قرار بإعفاء ثلاث جنسيات من رسوم المقابل المالي لتجديد رخص الإقامة والعمل بسبب الظروف السياسية والاجتماعية لهم وهم الجنسية السورية واليمنية والبورمية ويشهد للمملكه هذه المواقف من الجنسيات العربية والإسلامية بسبب ظروف تلك الدول من ويلات الحروب والظروف المعيشية .

خطوات تحصيل الرسوم

عند استخراج أو تجديد هوية مقيم للعماله الوافدة بالقطاع الخاص يتم تسديد الرسوم وعند إصدار تأشيرة خروج وعوده يتم دفع الرسوم أو عند إصدار تأشيرة خروج نهائي لابد من دفع الرسوم المالية أيضا وهذه هي خطوات تحصيل الرسوم المالية بالمملكة .

المملكة تعفى 4 جنسيات من رسوم العمالة الوافدة

  • فلسطيني بوثيقة مصريه
  • اتحاد ميانيمار
  • تركستاني
  • مقيم بلوشى

تحديث ، وكالة بلومبيرغ الأمريكية ذكرت أنها نقلت عن مصدر لها ان الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية ترجع السياسة الخاصة بها لرسوم الوافدين والعاملين بالقطاع الخاص وإشارة ان تلك المصادر أكدت ان غير المرجح إلغاء رسوم الوافدين بالكامل وان هناك نيه بتعديل فرض هذه الرسوم وفى خلال الأسابيع القادمة سيتخذ قرار بهذا الشأن .

في سياق اخر  العديد من الجهات المسؤلة بالمملكة العربية السعودية قامت بالكشف عن أهمية استدعاء الكثير من الأسر من عائلات الوافدين والمقيمين من خلال الزيارات العائلية وأوضحت ان هذا يقوم بتنمية الاقتصاد السعودي وذالك لتأجير الشقق السكنية وزيادة الشراء بالأسواق بالمملكة والعديد من القطاعات داخل السعودية .

موعد تطبيق رسوم جديده على الوافدين

الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية قد زادت في هذا العام بقيمة 200 ريال شهريا وفى بداية العام القادم 2019 سوف يتم زيادة الرسوم المالية على الوافدين لتصبح 300 ريال شهريا وأيضا في بدايات عام 2020 سوف يتم زيادتها لتصبح 400 ريال شهريا .

في نفس السياق ففي بداية العام القادم 2019 سيتم زيادة المقابل المالي للعماله الوافدة في المهن التي تزيد العمالة الوافدة عن العمالة السعودية إلى 600 ريال كل شهر والمهن التي بها عدد العمالة الوافدة اقل من العمالة السعودية إلى 500 ريال كل شهر .

قرار حاسم من وزارة العمل تجاه الوافدين

وزارة العمل والتنمية السعودية نقلا عن جريدة عكاظ السعودية ان هناك عقوبات جديده لكل المخالفين لنظام العمل من الوافدين حيث ان مخالفي المادة 38 من نظام العمل وهى ان صاحب العمل يمكن العامل الوافد الغير سعودي من العمل بمهنه غير التي في جواز سفره يفرض غرامه 10000 ريال سعودي .

وزير المالية السعودية في حديث له قد اكد ان المملكة العربية السعودية لا تنوى تأجيل فرض رسوم الوافدين والمرافقين بالمملكة مثلما كان منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وليس هناك اى نيه لتقسيط الرسوم حسب ما جاء من المديرية العامه للجوازات بل يتم تحصيلها مره واحده .

في نفس السياق فقد وضحت وزارة العمل والتنمية السعودية ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر بشان إلغاء رسوم المرافقين وتثبيت المقابل المالي للوافدين وقالت ان تلك المعلومات يجب أخذها من القنوات الشرعية أو هذا الخبر لا أساس له من الصحة .

رؤية المملكة 2030

بعد ان بدأت المملكة العربية السعودية تطبيق رؤية 2030 وهدفها الإصلاح الاقتصادي لسد العجز للموازنه المالية ومن هذه الرؤى تطبيق فرض رسوم الإقامة والعمل والمرافقين وبدا عدد كثير من الوافدين مغادرة الأراضي السعودية والبحث عن فرصة عمل اخر وان نسبة البطالة قد تنخفض إلى نسبة 9% بعد تطبيق رسوم المرافقين بسبب رفع تكلفة الوافد وبالتالي سيتم صعوبة استقدامه .

تعديلات نظام الإقامة بالمملكة

تعديلات كثيره وإجراءات في نظام الإقامة بالمملكة العربية السعودية لتتماشى من القرارات التي أصدرتها حكومة السعودية وبدأت في تنفيذ هذه القرارات المديرية العامه للجوازات السعودية باشتراكها مع وزارة المالية السعودية ومركز المعلومات لتأتي قرارات مثل رسوم المرافقين والوافدين حتى يتماشى مع رؤية المملكة 2030 .

طرق دفع رسوم المرافقين

دفع رسوم المرافقين والوافدين بالمملكة العربية السعودية يكون بشكل دوري كل عام بداية من 2017 عن كل مرافق أو مرافقه لكل العاملين الوافدين بالقطاع الخاص بشكل سنوي عن طريق أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة من خلال الوسائل البنكية .

تحديث ، وضحت المديرية العامه للجوازات السعودية بشان قرارات تتعلق برسوم المرافقين والوافدين بالمملكة وحول إلغائها قالت ان اى قرارات تتخذ بشأن رسوم المرافقين يجب أخذها من خلال القنوات الرسمية وليس اى جهه اخرى هذا بعد تداول الأخبار حول إلغاء أو تقسيط رسوم المرافقين والذي نفته الجوازات السعودية .

عودة الوافدين إلى بلادهم بسبب الرسوم المالية

بدا عدد كبير من الوافدين بالمملكة العربية السعودية مغادرتها بسبب القرارات الأخيرة وخصوصا رسوم المرافقين مما اضطر عدد كبير من الوافدين بالمغادرة أو إبعاد اسرهم بعد فرض رسوم المرافقين وقال احد الوافدين بالمملكة يعمل منذ 4 سنوات انه لم يكن يفكر مطلقا في إبعاد زوجته وأولاده إلى بلادهم ولكن بعد فرض الرسوم اضطررت إلى إرجاعهم .

في نفس السياق بعض المقيمين العاملين في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية الذين فضلوا دفع الرسوم المفروضة عليهم باتوا في وضع المسؤليه وخاصه عند اكتشاف ان المقيم مسجل في التأمينات براتب قليل وذالك يكون تحايل على الأنظمة وهو لديه رصيد متضخم فى البنك .

منح الإقامة الدائمة لام السعوديين

قررت وزارة المالية وتتمثل في المديرية العامه للجوازات بالمملكة العربية السعودية منح الإقامة الدائمة لام السعوديين الأجنبية على ان يتحمل مجلس الوزراء السعودي تكاليف أقامتها بالأراضي السعودية .

حقيقة إلغاء رسوم المرافقين بالمملكة

ليس هناك اى صحه حول خبر إلغاء رسوم المرافقين والوافدين بالمملكة العربية السعودية كما قد تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي وان المملكة مستمره في مشروعها ورؤيتها 2030 وهى رفع التحصيل المالي للعماله الوافدة في حلول عام 2020 وهذا هو التأكيد على انه ليس هناك اى إلغاء في رسوم المرافقين .

حقيقة إعادة النظر في الرسوم المالية للوافدين

في حوار على قناة روتانا خليجيه تحدث وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي ان سيتم على مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية دراسة في إعادة النظر في المقابل المالي للعماله الوافدة وسيتم الإعلان عن القرار في خلال شهر ولم يشر ماجد القصبي إلى تثبيت المقابل المالي أو تخفيضها ولكن المملكة ثابته على قرار فرض الرسوم المالية حتى الآن زلا هناك اى نيه إلى تغيرها .

وفى نفس السياق أيضا عدد من المقيمين بالمملكة العربية السعودية تداول أخبار حول احتمالية تعديل قرارات رسوم المرافقين والوافدين والتي قد تم فرضه في يوليو 2017 على العاملين في القطاع الخاص ولكن المديرية العامه للجوازات أكدت ان ليس هناك اى تغير تم في هذا الشأن وعند اى تغيير سيتم الإعلان عنه عبر القنوات الرسمية .

الرسوم المتعلقة بالإقامة وتأشيرات الدخول والخروج

  • رسوم دخول المملكة للوافدين 2000 ريال بالإضافة إلى 2000 ريال لدخول الأراضي السعودية تدفع مره واحده يكون المجموع 4000 ريال
  • الدخول المتعدد كزيارة 6 اشهر 3000 ريال والزيارة عام 5000 ريال والزيارة عامين 8000 ريال
  • رسوم تأشيرات الخروج والعودة تكون بحسب المدة التي يرغب بها الوافد وهى كلاتي .
  1. خروج وعوده لمدة شهرين 200 ريال
  2. تأشيرة خروج وعوده لمدة 6 شهور 600 ريال
  3. تأشيرة متعدده دخول وخروج 500 ريال ثلاث شهور

شروط استخراج تأشيرة عائلية

  • صلاحية الجواز تكون اكثر من 6 شهر ويتم تصوير الصفحات الرئيسية
  • التقديم يكون من خلال موقع وزارة الداخلية الرسمي
  • يجب دفع كل الرسوم الخاصة بالزيارة العائلية
  • لابد من تقديم إثبات الصلة للقادمين في زيارة عائليه ( شهادة ميلاد بالنسبة للأبناء – صورة عقد الزواج بالنسبة للزوجات )

رسوم 2019 للوافدين بالمملكة

بدأت المملكة العربية السعودية فرض رسوم للمرافقين للعماله الوافدة في يوليو 2017 وكانت 100 ريال شهريا وتصل في 2018 إلى 200 ريال شهريا ومن بداية عام 2019 سترتفع إلى 300 ريال شهريا وتزيد في كل عام كل ذالك من اجل عدم اعتماد المملكة على مصادر النفط فقط ولكن يكون هناك مصدر اخر كل هذا لرؤية المملكة 2030 .

خطوات تحصيل المقابل من الوافدين بالمملكة

هناك خطوات لتحصيل المقابل المالي من الوافدين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية وسنتعرف على هذه الخطوات .

أولا خدمة إصدار أو تجديد هوية مقيم وعند طلب الوافد في القاطع الخاص طلب إصدارها أو تجديدها يجب تنفيذ الأتي .

  • تسديد الرسوم الخاصة بالطلب عن طريق انظمه المدفوعات الحكومية
  • سداد المقابل المالي لكل مرافق وتابع للوافد
  • 100 ريال من أول يوليو 2017 ابتداء من اليوم الأول
  • 200 ريال من أول شهر يوليو 2018 ابتداء من اليوم الأول على حسب مدة صلاحيه هوية مقيم

ثانيا خدمات إصدار تأشيرات خروج وعوده وهو عند طلب إصدار تأشيرة خروج وعوده للعامل الوافد أو اى احد من مرافقيه يتم طلب الأتي .

  • يتم تسديد رسوم التأشيرة المقررة نظاماً للخدمة (بحسب مدة التأشيرة المطلوبة) عن طريق أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية .
  • سداد الرسوم المالية عن كل مرافق أو تابع للعامل بواقع (100) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م  و (200) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018م بحسب مدة صلاحية هوية مقيم مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي .

ثالثا خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي .

  1. عند طلب إصدار تأشيرة خروج نهائي للعامل الوافد أو اى احد من مرافقيه أو تابعيه عقب تاريخ إصدار القرار لابد من سداد المقابل المالي للوافد ابتداء من يوليو 2017 وحتى تاريخ طلب التأشيرة .
  2. وفى حالة تجاوز صلاحية التأشيرة الخروج النهائي عن صلاحية هوية مقيم يتم إضافة مدة صلاحية التأشيرة إلى المدة المستحقة لسداد الرسوم المالية .

الإقامة الدائمة للوافدين بالمملكة العربية السعودية

قد تحدث الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي على إمكانية حصول الوافدين على الإقامة الدائمة بالمملكة حيث ان هذه الإقامة تجعل الوافد يقيم داخل الأراضي السعودية اقامه طويلة المدى من غير مشاكل قد تواجه الوافدين وستجعل المسلمين والعرب يعيشون حياة كريمه داخل المملكة كأي مواطن سعودي .

شروط الحصول على الإقامة الدائمة للوافدين

  • مستوى تعليمي عالى ونادر لإفادة المملكة
  • مؤهلات دقيقة ومطلوبة
  • توافر أفكار علمية وعملية تفيد المملكة
  • القدرة المالية العالية للمستثمر
  • تحقيق استثمارات طويلة الأجل بالمملكة
  •  تحقيق مكاسب من الاستثمارات
  • ان يكون على استعداد لتوظيف السعوديين في شركاته
  • إضافة قيمة اقتصادية للسعودية

مزايا الحصول على الإقامة الدائمة للوافدين

  • تمكنك الإقامة الدائمة من عمل تأشيرات استقدام للعمالة التي تكوم منزلية بالإضافة إلى الحصول على تأشيرات زيارات للأقارب زيارات عائلية .
  • يمكنك التنقل بين الكثير من المؤسسات والشركات .
  • يمكن أيضًا عن طريق الإقامة الدائمة الحصول على معاش التقاعد .

تحديث ، المديرية العامه للجوازات السعودية آكدت ان هناك عدد من الأفراد المقيمين بالمملكة يحق لهم تجديد البطاقات الخاصة بالإقامة لمدة متتاليه متمثله لأربع سنوات بدون دفع اى مقابل مالي لرسوم المرافقين بالإضافة إلى دفع الرسوم للسنه الواحدة بملغ 500 ريال اى لأربع سنوات يكون المجموع 2000 ريال .

سعر تجديد الإقامة للوافدين 2019

المملكة العربية السعودية قد اعلنت في وقت سابق تخفيض التأشيرة من ست سنوات إلى اربع سنوات فقط وتجديد رسوم الإقامة وصدارها وأسعار تجديد الإقامات للمغتربين وبالأخص العاملين في الشركات والمؤسسات ليكون سعر تجديد الإقامة كلآتي .

  • سعر تجديد الإقامة للمغترب غير المرافق 650 ريال
  • 1000 ريال سعر تغيير المهنة
  • نقل الكفالة للمره الأولي 2000 ريال
  • نقل الكفالة للمره الثانية 4000 ريال
  • نقل الكفالة للمره الثالثة 6000 ريال
  • إضافة مرافق أو مولود من خارج المملكة يكون2000 ريال .

أسعار تأشيرة الزيارات العائلية في المملكة 2019

  •  تجديد لحاملي تأشيرة الدراسة لا يوجد
  • سعر تمديد الزيارات العائلية بالنسبة لأحد الأقارب يبلغ 100 ريال.
  •  سعر تأشيرة دخول لمدة 3 أشهر غير مُتعددة يبلغ 2000 ريال، بجانب الرسوم الحكومية.
  •  سعر تأشيرة دخول لمود 6 أشهر مُتعدد يبلغ 3000 ريال.

الجرين كارد السعودي بالمملكة

تحديث ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قرار إصدار الجرين كارد السعودي (البطاقة الخضراء) والتي يشبه الجرين كارد الأمريكي ويمنح للوافدين من المستثمرين والعلماء ورجال الأعمال ممن يقدمون خدمات للمملكه وفتح مشاريع تفيد الشعب السعودي وهناك شروط الحصول على الجرين كارد وأيضا مميزات الجرين كارد السعودي .

 شروط الحصول على الجرين كارد

1- مستوى تعليمي نادر

2-  مؤهلات علميه دقيقة

3- مؤهلات مطلوبة بالمملكة

4- توافر أفكار علمية وعملية تفيد المملكة

5- القدرة المالية العالية للمستثمر

6- تحقيق استثمارات طويلة الأجل

7- تحقيق مكاسب من الاستثمارات

8- توظيف السعوديين

9- إضافة قيمة اقتصادية للمملكة

مميزات الجرين كارد السعودي

  1. الحصول على إقامة دائمة
  2. امتلاك منزل وعقارات
  3. امتلاك أعمال تجارية
  4. الحصول على راتب تقاعدي
  5. الاشتراك في برنامج التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند)
  6. حرية الانتقال بين منشآت العمل
  7. تلقي التعليم والخدمة الطبية في المستشفيات الحكومية
  8. إصدار تأشيرات استقدام العائلة (الأقارب من الدرجة الأولى)
  9. إصدار تأشيرات زيارة للعائلة من الدرجة الثانية
  10. إصدار تأشيرتين للعمالة المنزلية
  11. تسهيل خطوات تأشيرة الخروج والعودة ذاتياً
  12. امتلاك سيارة من نوع خاص (سبعة مقاعد، دفع رباعي، سيارة ثالثة، وغيرها)
  13. الحصول على نقاط إضافية في نظام الجنسية السعودية

حقيقة إلغاء رسوم المرافقين بالمملكة

تحدث وزير العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية من خلال تغريده له على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر عن ان هناك أخبار هامه وساره للوافدين وهى تخص رسوم المرافقين ولكن لم يتحدث عن نوع هذه الأخبار وسوف نتابع معكم اى جديد يصدر تجاه هذا الأمر .

تصريح وزير التجارة السعودي تجاه رسوم الوافدين

صرح وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي حول موضوع رسوم العمالة الوافدة والتي تم عرضها على مجلس الوزراء السعودي حتى يقوم المجلس ببت الأمر فيها مما سبب حاله من التساؤلات لملايين من العمالة الوافدة بالمملكة وعلق القصبي ان المجلس سينظر في أمر رسوم المرافقين ولكن لم يخبر حول تخفيض الرسوم أو تثبيتها .

قرار سعودة المهن بالمملكة

يعتبر قرار سعودة المهن في المملكة العربية السعودية من اهم القرارات التي اتخذتها المملكة تجاه العمالة الوافدة لديها حتى يتم إحلالها بالعمالة السعودية ومنع اى وافد من العمل في تلك المهن ومن المهن التي تمت سعودتها بالمملكة .

  • كاتب شؤون الموظفين.
  • كاتب دوام.
  • كاتب استقبال عام.
  • كاتب استقبال فندقي.
  • كاتب استقبال المرضى.
  • كاتب الشكاوى.
  • مدير شؤون الموظفين.
  • مدير شؤون العمل والعمال.
  • مدير علاقات الأفراد.
  • إداري الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة.
  • أمين الصندوق.
  • حارس أمن خاص.
  • معقب.
  • ناسخ.
  • مخلص جمركي.
  • محاسب زبائن.

اخر مستجدات رسوم المرافقين بالمملكة

ليس هناك اى أخبار رسميه حول الفاء رسوم المرافقين بالمملكة العربية السعودية وان كل الذي تم تداوله في الأيام الماضية ما هو إلا أخبار يتم البت فيها من قبل مجلس الوزراء السعودي ولكن ليس هناك اى قرارات رسميه بتخفيض الرسوم أو إلغاءها .

وزارة العمل السعودية تنفى أخبار حول رسوم المرافقين

نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية كل الأخبار التي تم نشرها في الأيام الأخيرة حول إلغاء رسوم المرافقين أو ثباتها وقالت الوزارة ان هذه الأخبار ليس بها أساس من الصحة وان هذا الموضوع أمام مجلس الوزراء السعودي ولم يتم البت فيه حتى الآن وليس هناك أخبار اخرى وان ان كان هناك اى خبر خاص برسوم المرافقين فسيتم نشره من مصادر رسميه .

اقامه مجانيه لمدة خمس سنوات بالمملكة

من اجل لم شمل الأسر واطفالهم فقد قررت المملكة العربية السعودية منح الإقامة المجانية لمدة خمس سنوات إلى أمهات أبناء المواطنين السعوديين المطلقات والأرامل فقط والجوازات السعودية قد وضحت ان الشروط والأوراق التي تتطلب لنقل كفالة زوج المواطن على كفالة زوجته المواطنة  يجب وجود 7 طلبات وهى كلآتي .

شروط الحصول على الإقامة المجانية

تعبئة نموذج طلب نقل الخدمات، خطاب تنازل مصدق من الكفيل الحالي مصدق من الغرفة التجارية، تصريح موافقة وزارة الداخلية على الزواج، أصل الإقامة، أصل جواز السفر، صورتين (4/6)، سداد رسوم النقل .

من يؤدى الحج أو العمرة لأول مره يعفى من هذه الرسوم

قررت المملكة العربية السعودية في وقت سابق إعفاء من يؤدون الحج والعمرة لأول مره أعفاءهم من دفع هذه الرسوم المالية .

زيارة لمدة 6 شهور 3000 ريال  .
زيارة لمدة 12 شهر 5000 ريال .
زيارة لمدة عامان 8000 ريال .

استثناء وظائف من قرار التوطين بالمملكة

اكد محمد الأطرش مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بالمنطقة الشرقية باستثناء بعض المهن من قرار التوطين التي تقوم به المملكة منذ فتره وان المهن التي تم استثنائها هي مدراء المعارض في عدد من منافذ البيع وهى لمدة سنه واحده فقط .

المديرية العامه للجوازات السعودية

اعلنت المديرية العامه للجوازات في المملكة العربية السعودية من خلال حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر عن عقوبة التأخر في السفر المحددة للحاصلين على تأشيرة خروج نهائي لكل من الوافدين وتكون الغرامة 1000 ريال .

مهن تم توطينها في 2019

  • محلات بيع السجاد
  • محلات بيع الحلويات
  • محلات بيع الأجهزة الكهربائية
  • محلات بيع مواد البناء

منح الجنسية السعودية لمواليد المملكة

اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمر ملكي بمنح الجنسية السعودية للأجانب المولودين على الأراضي السعودية عقب بلوغهم سنتين ومنحهم عام اخر للاختيار بين منحهم الجنسية السعودية أو الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *