سجل تجاري للنساء 1441 وشروط فتح السجل التجاري موقع وزارة التجارة السعودية والاستثمار

كيفية فتح سجل تجاري للنساء بدون محل، وضوابط وزارة التجارة والاستثمار السعودية التي تتيح للنساء اصدار السجل التجاري بمحل أو بدون محال، حيث يمكن اصدار سجل تجاري باسم الزوجة إلكترونيا من خلال بوابة الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة حسب شروط استخراج سجل تجاري 1441 المقررة من لائحة الوزارة مع إمكانية الاستعلام عن السجل التجاري برقم السجل عند استصداره إلكترونيا، ولهذا نرفق طريقة فتح حساب في وزارة التجاره نظراً لكثرة الاستفسار عن الطريقة الصحيحة لاستخراج السجلات التجارية للنساء، وما هي الاشتراطات والمعايير الموضوعة للحصول على السجل.

إصدار سجل تجاري للنساء 1441

وزارة التجارة والاسثمار تقدم خدمة الحصول على سجلات باسم الزوجة بشكل إلكتروني حسب الشروط من خلال بوابة الوزارة الخدمات الالكترونية بدون عناء، حيث يحق للمرأة في أي وقت إجراء تعاملات استخراج السجلات باسمها  في إطار خدمات الوزارة المقدمة للمواطنين والمواطنات بالمملكة.

موقع وزارة التجارة والاستثمار دليل الخدمات الالكترونية

حددت التجارة السعودية شروط استخراج السجل التجاري مسبقا لكافة المواطنات السعوديات والأوراق المطلوبة للحصول على سجل تجاري للنساء من خلال الصفحة الإلكترونية لوزارة التجاره، حيث تحرص الحكومة الرشيدة على تيسير الأمور على المواطنات السعوديات دون الحاجة للذهاب إلى فروع الوزارة والاكتفاء بإجراء آلية تسجيل سجل تجاري للنساء إلكترونيا فقط في دقائق معدودة.

يضطر كثير من الأزواج سواء السعوديين أو المُقيمين إلى تسجيل إسم المُنشأة أو المؤسسة التجارية بإسم زوجته كونه موظفاً وقوانين العمل في المملكة لا تسكمع بالإزدواجية في العمل، وكذلك لا يستطيع الزوج التوافق في العمل بين المؤسسة والوظيفة، لذا يقوم بتسجيل إسم المنشأة التجارية بإسم الزوجة، وهذا الأمر أصبح مُتاحاً ويُمكن للزوجة أن تمنحه توكيلاً.

طريقة إصدار السجل التجاري هي ذاتها التي تتبع عند استخراج سجلات للرجال مع اختلاف واحد يشترط من خلال توجه الزوج، إلى أقرب فرع من فروع الوزارة لعمل وثيقة تنازل وتوكيل للزوجة يمكن بموجبه منحها صلاحية إدارة المنشأة بدلا منه ثم أتمتة خطوات تسجيل اسم صاحبة المنشأة التجارية وعمل سجل تجاري للنساء إلكتروني تبعا للخطوات التالية:

تسجيل دخول رابط بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة

الضغط على خيار إصدار السجّل.

الدخول على صفحة حجز اسم تجاري جديد والسجّل الالكتروني.

اختيار أيقونة حجز اسم تجاري الكتروني.

تسجيل الاسم المرغوب حجزه إلكترونيا في مربع الاسم التجاري والضغط على متابعه.

ملء البيانات المطلوبة في الخانات الفارغة عن نوع المُنشأة ونوعية نشاطها التجاري.

وأخيرا اضغط متابعه لارسال طلب فتح سجل تجاري للنساء لمراجعة طلبك من الوزارة.

الاستعلام عن مخالفة تجارية

رابط موقع وزارة التجارة والاستثمار

الاستعلام عن مخالفة وزارة التجارة

تمت الخطوات الصحيحة بنجاح لإصدار السجل، ويتاح التحقق من حالة طلب سجل تجاري برقم الطلب من حيث تواريخ الاصدار والانتهاء، علاوة على إتاحة الاستعلام عن السجلات  برقم السجل عبر تسجيل الدخول على الرابط المرفق أعلاه.

تكاليف أو رسوم الحصول على السجلات، فتح بدوره المجال بشكل كبير أمام السعوديات للخوض بمجال التجارة والمعاملة مثلها مثل الرجال في إمكانية تملك سجل باسم المرأة حسب الاشتراطات المقررة من الوزارة.

يتاح للنساء أيضاً التحقق من الاسماء التجاريه والسجلات عبر نظام إدارة السجلات، وذلك خلال 180 ثانية فقط من الولوج لبوابة الموقع الالكتروني لوزارة التجاره والاستثمار السعودية ومطابقة بيانات السجل.

للتنويه: أشارت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي عن ضرورة تسديد رسوم تجديد سجل برقم السجل، عند تقديم الطلب على التجديد للسجل التجاري وإلا لن يتم قبول طلبات التجديد، ويمكن معرفة الرسوم وطرق سدادها أيضاً من خلال الولوج على بوابة الخدمات الالكترونية بوزارة التجارة السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *