فضل صيام يوم عاشوراء : سبب صيام يوم عاشوراء ومراتب صيامه

فضل صيام يوم عاشوراء : سبب صيام يوم عاشوراء ومراتب صيامه

فضل صيام يوم عاشوراء ، يبحث عنه الملايين من مسلمي الأرض خاصة مع اقتراب يوم عاشوراء الذي يوافق العاشر من شهر محرم، ويعد يوم عاشوراء من الأيام التي يستجب صيامها، وهناك الكثير من الأحاديث التي توضح فضل صيام يوم عاشوراء ومن خلال هذا المقال سنوضح لكم سبب صيام المسلمين ليوم عاشوراء ومراتب صيام هذا اليوم.

موعد يوم عاشوراء 2018/1440

يحتفل العالم الإسلامي يوم الخميس القادم الموافق 20 من شهر سبتمبر الحالي “10 من شهر محرم” بذكرى يوم عاشوراء الذي يستجب صيامه.

سبب صيام يوم عاشوراء

ومن المعروف أن سبب صيام عاشوراء يرجع إلى أن الله سبحانه وتعالى قد نجى فيه سيدنا موسى وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه)، كما قالت السيدة عائشة:”كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه”.

فضل صيام يوم عاشوراء

أما عن فضل صيام يوم عاشوراء ، فقد ورد بالسنة النبوية الشريفة أن صيام عاشوراء يكفر ذنوب سنة مضت، وذلك لما ورد في صحيح مسلم (أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلم – سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفّر السّنة الماضية).

مراتب صيام يوم عاشوراء

هناك 3 مراتب لصيام يوم عاشوراء :

  1. يصام قبله يوم وبعده يوم، حيث ورد في صحيح مسلم:”حين صام رسول ‏الله – صلّى الله عليه وسلّم – يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا يا رسول الله: إنّه يوم تعظّمه ‏اليهود والنّصارى! فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فإذا كان العام المقبل إن شاء ‏الله، صمنا اليوم التاسع. قال: فلم يأت العام المقبل، حتى توفّي رسول الله صلّى الله عليه ‏وسلّم).
  2. قال رسولنا الكريم:”صوموا يوم ‏عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *