وزارة العمل والتنمية قرار سعودي توطين 12 مهنه اخرى بالمملكة ومنع الوافدين العمل بها وموعد التطبيق

وزارة العمل والتنمية قرار سعودي توطين 12 مهنه اخرى بالمملكة ومنع الوافدين العمل بها وموعد التطبيق

وزارة العمل والتنمية ، نعرض لكم قرار وزارة العمل والتنمية السعودية بكل ما يخص قرار التوطين وقد اصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي الدكتور علي بن ناصر الغفيض بخصوص توطين العمل في 12 نشاط في منافذ البيع ليقتصر العمل فيهم على السعوديين والسعوديات وغير مسموح العمل بها لأي من العمالة الوافدة وقد تم تحديد هذه الأنشطة المراد توطينها .

وقد حدد وزير العمل والتنمية الدكتور على الغفيض الموعد المحدد لتطبيق القرار التي أصدرته وزارة العمل والتنمية وسوف نعرض لحضراتكم كل الأخبار الخاصة بتوطين الأنشطة والمهن التي تم سعودتها وموعد تطبيقها في المملكة العربية السعودية ومن خلال المقالة سنعرض كافة التفاصيل الصادرة من وزارة العمل والتنمية السعودي .

نتيجة بحث الصور عن وزارة العمل توطين 12 مهنه ثقفنى

وزارة العمل والتنمية والقرار السعودي

أصدرت وزارة العمل والتنمية السعودي قرار بتوطين 12 نشاطا في المملكة العربية السعودية ليصبح العمل فى هذه الأنشطة للسعوديين والسعوديات فقط وغير مسموح العمل بها لأي وافد أو عامل اجنبي وقد حددت وزارة العمل السعودية أن القرار خاص في منافذ البيع وقد قررت وزارة العمل السعودية أن بداية العام الهجري الجديد 1440 بداية لتنفيذ قرار التوطين على هذه الأنشطة ليصبح 12 نشاطا يتم التنفيذ به بشكل تدريجي على ثلاث مراحل لتمكين المواطن السعودي من العمل وإيجاد فرص عمل بالمملكة .

الأنشطة المراد توطينها في السعودية

ويبدأ التوطين في المملكة بهذه الأنشطة التجارية وهى محلات الساعات و محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية و محلات النظارات وذالك بتاريخ 1ربيع الأول 1440هـ ويبدأ التوطين في محلات مواد الإعمار والبناء و محلات الأجهزة والمعدات الطبية و محلات قطع غيار السيارات و محلات الحلويات و محلات السجاد بجميع أنواعه بتاريخ 1 جمادي الأولي 1440هـ وذالك ضمن قرارات وزارة العمل والتنمية السعودي .

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

وتسعى المملكة العربية السعودية متمثله في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتوفير سبل المعيشة الكريمة للمواطن السعودي بتوفير فرص العمل بالمملكة لذالك تقوم وزارة العمل بتوطين المهن لإتاحة فرصه للعامل السعودي بدلا من العامل الأجنبي وتطلق الوزارة عدد من البرامج لمساعدة المواطن السعودي على الحياة الكريمة مثل برنامج المساعدة المقطوعة وأيضا برنامج حساب المواطن كل هذه البرامج من اجل توفير للمواطن السعودي الحياة الكريمة .

قطاعات تم توطينها بالمملكة

  • قطاع الاتصالات
  • قطاع السياحة
  • قطاع الذهب و المجوهرات
  • قطاع بعض المولات التجارية

وما زال قرار التوطين مستمر بالمملكة العربية السعودية من اجل اتاحة الفرص للشباب السعودي من الجنسين للعمل في هذه المجالات المراد تطوينها ومن اجل دخول المواطنين سوق العمل وأيضا تم تأجيل توطين بعض المهن من اجل حاجة المملكة للعماله الوافدة بها .

هناك مهن سوف يتم توطينها في المملكة اعتبارا من العام القادم 2019 في شهر يناير ضمن المرحلة الثالثة وهى محلات بيع السجاد ومحلات بيع الحلويات ومحلات بيع الإداوات الطبية ومحلات بيع الملابس الجاهزة للرجال والأولاد .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *