التخطي إلى المحتوى

رابط الاستعلام عن المساعدة المقطوعة هو شئ يعنى الكثير لفئة كبيرة من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية في هذه الأيام وذلك مع اقتراب صرف دفعة جديد من المساعدة المقطوعة التي تدعمها وتقديمها للمواطنين في المملكة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك من خلال الضمان الاجتماعي الذي أعلن مؤخرا عن صرف مبالغ المساعدة المقطوعة لعدد من مستفيدي الضمان الاجتماعي.

والكثير من مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي الآن، يقدّمون أوراقهم التي تثبت استحقاقهم وطلب المساعدة المقطوعة والتي يتم صرفها سنويا، وبعد أن أعلنت وزارة العمل والتنمية مؤخرا عن إيداع وصرف مبالغ المساعدة المقطوعة 1440هـ، لجميع مستفيدي البرنامج الذين قاموا بتقديم طلباتهم في وقت سابق، يبحث الكثيرون الآن عن رابط الاستعلام عن المساعدات المقطوعة 1440هـ، وآخرون ينتظرون دورهم في صرف المبالغ لهم.

هذا وقد أعلنت الوزارة في بيان لها في وقت سابق من الأسبوع الماضي انه سوف يتم صرف الدفعة الجديدة من المساعدات المقطوعة لجميع مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي عن شهر محرم 1440، وبعد تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي ورؤية المملكة 2030، حيث كان لها البرنامج أثر سلبي على الكثير من الأسر السعودية، وذلك نظرا لارتفاع تكلفة المعيشة بعد الارتفاعات المتتالية لأسعار الطاقة، والتي اتبعها ارتفاعات في السلع الاستهلاكية خاصة سلة الأغذية، كمان كان لتطبيق ضريبة القيمة المضافة أيضا أثر سلبي على الكلفة المعيشية للمواطن السعودي.

من جانبها دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة المستفيدين من المقطوعة للاستعلام عن حالة الصرف من خلال الاستعلام عن المقطوعة برقم السجل وذلك من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية، حيث بدأ عدد كبير من المستفيدين من المقطوعة بتغير الحالات الخاصة بهم إلى “قائم” وذلك عند بدء الاستعلام عن المساعدة المقطوعة للمستفيدين المسجلين على قوائم الانتظار الذين تمت الموافقة على صرف دفعة شهر ذو الحجة 1439.

ومن المعروف أن وبرنامج الضمان الاجتماعي الخاص بالمساعدات المقطوعة تقدمه وزارة التنمية الاجتماعية،كأحد أهم أنواع الدعم النقدي للأسر السعودية حتى تكفل لها حياة كريمة، وذلك حتى تتمكن هذه الأسر من مواجهة التغيرات السعرية للعديد من السلع الضرورية، وكذلك مواجهة الظروف الاقتصادية.

الجدير بذكر ان موقع وزارة العمل والتنمية يقدم عدد من الخدمات منها الاستعلام عن بيانات مستفيدي الضمان و الاستعلام عن إعانة الضمان الإعاشة برقم الهوية وخدمة الاستعلام عن حالة الإرسال بالبيانات ذوي الإعاقة، ومن لا يعرف أن المساعدة المقطوعة أو الضمان الاجتماعي هو عبارة عن صرف مبلغ مالي شهريا للمستفيدين (و أموال هذا البرنامج من الزكاة) ، ويقتصر الانتفاع من هذا البرنامج على السعوديين المقيمين في المملكة إقامة دائمة ممن تتوافر فيهم الشروط المبيّنه في نظام الضمان الاجتماعي. و يستثنى من شرط الجنسية المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته التي لها أولاد منه.

رابط الاستعلام عن المساعدة المقطوعة 

وأشارت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن صرف هذه الدفعة سيكون لمقدمي طلبات المساعدات المقطوعة بدء من تاريخ 15/7/1438 وحتى 15/8/1438، وللتأكد من وجود اسمك في قوائم صرف دفعة ذو الحجة دعت الوزارة التأكد من خلال استعلام عن المساعدة المقطوعة، أما بخصوص صرف المساعدة المقطوعة 1439 فكما أوضحت الوزارة بأن المساعدات المقطوعة سيتم صرفها للذين قاموا بالتقديم في الشهور الآتية (2 – 3 – 4 – 5 – 6 ) لعام 1438, وتم بدأ صرف المساعدات منذ أمس وإلي اليوم يتم إيداع باقي المبالغ المالية في حسابات المستنفدين البنكية بشكل مباشر نظرا لكبر الدفعة هذه المرة.

واكد وزارة العمل والتنمية على ضرورة معرفة شروط التقديم في المساعدة المقطوعة 1440، وذلك حتى يتم قبول الطلبات المقدمة من قبل المواطنين الجدد.

الجدير بالذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد وضعت دفعة جديدة من برنامج المساعدات المقطوعة لعدد من مستفيدي الضمان الاجتماعي، وبلغت إجمالي المبالغ التي وضعتها الوزارة في الحسابات البنكية للمستفيدين من البرنامج بلغت 199,992,451 ريال سعودي.

ويتم صرف هذه المساعدات للأسر الأكثر احتياجًا في المملكة في إطار تحقيق المساواة الاجتماعية، وفي إطار الضمان الاجتماعي للمواطنين، ويمكن من خلال البحث الذي تجريه الدولة أن تتمكن من الوصول إلى الأسر الأكثر احتياجًا في السعودية.

ومن المعروف أن الضمان الاجتماعي الخاص بالمساعدات المقطوعة تقدمه وزارة التنمية الاجتماعية،كأحد أهم أنواع الدعم النقدي للأسر السعودية حتى تكفل لها حياة كريمة والذي يقدم من وزارة العمل والتنمية السعودية، وذلك حتى تتمكن هذه الأسر من مواجهة التغيرات التي تحدث في الآونة الأخيرة في العديد من السلع الضرورية، وكذلك مواجهة الظروف الاقتصادية، ومن خلال هذا التقرير الشامل والهام سنتعرف على شروط الحصول على المساعدات المقطوعة.

أما عن طريقة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة لابد من الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية من خلال الرابط المخصص للاستعلام والتسجيل في المساعدة المقطوعة، حيث تظهر لك الشاشة الموضحة في الصورة التالية.

رابط الاستعلام عن المقطوعة
رابط الاستعلام عن المقطوعة

 

ومن خلال الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم السجل أو الاستعلام عن المقطوعة برقم الهوية أو الاستعلام عن المقطوعة برقم الطلب يمكن من خلال هذه الطرق معرفة أسماء المستفيدين من المساعدة المقطوعة حيث تكون وزارة العمل والتنمية مسؤولة عن الإعلان عنها بشكل دوري من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، حيث يتم صرف دفعات المساعدة المقطوعة من مجموعة الحالات التي كانت على قوائم الانتظار والتي استوفت أهلية الاستحقاق للمساعدة، وتجدر الإشارة إلى أن عمليات صرف برنامج المساعدات المقطوعة يتصل مباشرة لمستفيدي الضمان الاجتماعي ويأتي ضمن البرامج المساندة المتوفرة لدى وكالة الضمان الاجتماعي.

حالات المساعدة المقطوعة هي كتالي:

1- “طلب” يعني أنه تم تسجيل الطلب في وكالة الضمان.

2- “مدخل بيانات” يعني أنه تم إدخال بيانات الطلب وتم إرسالها للوزارة وتم الموافقة المبدئية على الطلب.

3- “مراجع”  يعني بأنه تم مراجعة الطلب والموافقة عليه بشكل نهائي وفي انتظار قرار الصرف.

4- “قائم” يعني بأنه تم أعتماد الصرف وجاري تحويله للحسابك البنكي.

5- “مسقط” يعني أنه تم إيداع مبلغ المساعدة المقطوعة في الحساب البنكي للمستفيد.

شروط الحصول على المساعدة المقطوعة

وطبق لآليات الدعم الذي وضعته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية نرصد لكم الشروط التي يجب أن تتوافر لمن رغب في التسجيل والتقديم للحصول على المساعدات المقطوعة والشروط هي:

  • المواطنين الغير مشمولين بمعاشات الضمان الاجتماعي.
  • يجب أن لا يقل سن المتقدم للحصول على المساعدات المقطوعة  عن 35 عاما.
  • يجب أن لا يمتلك من رغب في التسجيل أي سجلات تجارية.
  • في حالة عدم وجود عمالة مهنية.
  • الأسر أصحاب الاحتياج والدخل المحدود.

وتشمل الإعانات التي إيداع المبالغ المالية الخاصة بها وهي بدل غلاء المعيشة للمعاشات الضمانية ومعاشات الضمان الاجتماعي المقررة بموجب الأمر الملكي الكريم القاضي باستمرار صرف بدل غلاء معيشة للمعاش الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي الذين لا يصرف لهم بدل غلاء المعيشة مع المعاشات التقاعدية، وقد صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية عن إيداع 1.9 مليار ريال في حسابات الذين يستفيدون من معاشات الضمان الاجتماعي، ويمكن للذين يستفيدون أن يستعلموا عن قيمة الإيداع في حساباتهم البنكية من خلال بوابة خدمات الضمان.

كما يمكن للمستفيدين من الضمان الاجتماعي الذي تقدمه وزارة العمل والتنمية الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم السجل المدني ومعرفة إذا ما كان الاسم الذي تبحث عنه قد تم إدراجه في قوائم المستفيدين من المساعدات المقطوعة.

ومن المتوقع أن تصرف المساعدة المقطوعة في شهر جمادى الآخر 1440 لمن تقدم طلبات المقطوعة من تاريخ 15/4/1439 وحتى تاريخ 1/6/1448 سيكون الصرف المتوقع لهم في نهاية شهر جمادى الثاني 1440، يذكر أن المستفيد للمرة الأولى  من المساعدة المقطوعة يحصل على مبلغ الدعم بعد 12 شهراً من تاريخ التقديم.

كيفية الاستعلام عن الرصيد بالضمان الاجتماعي

  • بتم الدخول في البداية إلى صفحة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الشئون الاجتماعية.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على جانب قطاع الخدمات الإلكترونية المتاحة على الموقع.
  •  سيتم تسجيل البيانات وهي رقم السجل المدني، ورقم الضمان.
  • سيظهر سؤال وصور التأكيد ويتم النقر على كلمة تأكيد.
  • ثم يتم النقر على زر عرض الذي يوجد أسفل الصفحة.
  • وبعدها سيتأكد النظام من رقم الضمان الاجتماعي ورقم السجل المدني، ثم سيعرض الموقع كل البيانات المتعلقة بصاحب السجل المدني وعملية الضمان الاجتماعي ومنها الاسم، والمبلغ الخاص بالضمان الاجتماعي والرصيد، ومواعيد الصرف، وكل بيانات المستخدم.

ومن يرغب في التواصل مع خدمة العملاء أو الضمان الاجتماعي تويتر، يمكنه ذلك من خلال رقم الضمان الاجتماعي الموحد، ومن خلال هذا المقال نوفر لكل العملاء طريقة استعلام عن المقطوعة من خلال الرابط الرسمي الذي أعلنت عنه الوزارة للحصول على دعم الضمان الاجتماعي، وكذلك التقديم على المساعدة المقطوعة للحصول على مبالغ المساعدات المقدمة من وكالة وزارة الضمان.

ومن المعروف أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية تقوم بصرف المساعدة المقطوعة “الضمان الاجتماعي” كدفعات تصرف للمستفيدين بشكل شهري كدفعات وذلك بناءً على تاريخ تقديم طلبات الحصول على المساعدات المقطوعة من حيث الأقدمية حسب وهذا ما أعلنت عنه وزارة العمل والتنمية فى وقت سابق، وقد وصلت قيمة دفعات المساعدة المقطوعة كما ذكرنا سابقا إلى اكثر من 199,992,451 ريال سعودي.

وفي بيان هام نشرته الوزارة صباح اليوم الخميس الموافق 7-2-2019 وأودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة لشهر جمادى الآخرة في حسابات المستفيدين والمستفيدات، والتي تشمل المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء.

التعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله / هل يوجد مساعدات او من الضمان الاجتماعى لديكم حارج المملكة الدال على الخير كفاعلة وشكرا لكم وانا من مصر وغير قادر على العمل ولدينا اعاقة وتقارير طبية وعندى اطفال صغار نرجو الافادة من حضراتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.