التخطي إلى المحتوى

اصدار منع السفر في الكويت بالرقم المدني إلكترونياً، والاشتراطات التي حددتها بوابة العدل الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية الكويتية، وطريقة فحص حالات موانع السفر التي تجيز السطات المعنية بمقتضاها منع سفر الشخص خارج الأراضي الكويتية، ورابط موقع بوابة وزارة العدل الخدمات الإلكترونية الرسمي، الذي يمكن من خلاله الاستعلام عن المنع من السفر بالرقم المدني الكويتي.

الاستعلام عن منع السفر بالكويت قد يحدث لأيٍ من الأشخاص ذلك الموقف الاستثنائي، فقانون المرافعات في دولة الكويت قد أجاز إصدار قرار منع السفر، حيث جاءت المادتين: 298،297 بما فحواه أنه يحق للدائن أن يتقدم بطلب للقضاء لإصدار قرار منع من السفر من البلد حال وقت أداء ديّنه ولم يقم به، وإذا ما تمكن المدين من السفر خارج البلاد فإنه في هذه الحالة يُعد فارًا من الدَيّن.

منع السفر استعلام بالرقم المدني

حدد القانون الكويتي شروط لتنفيذ قرار المنع من السفر خسب ما أقره الدستور واللوائح التنفيذية بهذا الصدد، والتي تعد بمثابة اشتراطات أساسية لا يمكن إقرار منع السفر دون توافرها، ولعل أبرزها أن يكون الحق الخاص بالدائن محقق الوجود حال الأداء، أو عند تقديم أدلة قوية من قِبل الدائن والتي مؤداها إلى إثارة الشكوك، من إمكانية فرار المدين من الدَيّن.

طريقة إصدار قرار المنع من السفر

حددت المادة رقم 297 من قانون المرافعات المدنية والتجارية في الدستور الكويتي ضوابط تنفيذ قرار منع السفر في الكويت، على أن يقوم بذلك مدير إدارة التنفيذ أو من ينوب عنه، كما أن تنفيذ إقرار منع سفر يجب أن يكون وفقًا لعريضة يقدمها الدائن للنيابة العامة.

حالات يسقط فيها قرار منع سفر مقيم

وفقًا لقانون المرافعات يمكن إسقاط دعوى المنع من السفر للمقيمين أو الوافدين في الكويت، إذ يعتبر القرار لاغيا حال تطبيقها من أي من الطرفين محل النزاع، ذلك في الحالات التالية:

قيام الدائن بتقديم موافقة كتابية على عدم تنفيذ القرار.

إذا لم يُقدم الدائن ما يدل على رفعه الدعوى.

إذا انتفى شرط من شروط إصدار القرار.

قيام الدائن بتقديم شهادة بنكية تسد قيمة الديّنَ.

استعلام عن منع سفر الكويت

موقع بوابة العدل الإلكترونية لخدمات الاستعلام عن منع سفر من وإلى دولة الكويت، يعد هو المرجع الرسمي الوحيد، الذي يمكن من خلاله التأكد من ضوابط موانع السفر للمقيمين على أراضيها.

إجراءات منع سفر إلكترونياً بالكويت وكيفية الحصول على طلب المنع من سفر وافد 1440 عبر بوابة الخدمات الالكترونية بوزارة العدل الكويتية بالرقم المدني تم استيضاحه تفصيلياً.

تزامناً مع تطورات أوضاع العمالة الوافدة في الكويت، ازدادت عمليات البحث عن موانع السفر من قبل الوافدين العاملين بالكويت، تفادياً لحدوث أي مخالفات بسبب الإجراءات القانونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.