أبشر الجوازات السعودية: خطوات إصدار جواز سفر سعودي لأول مرة وشروط إصداره وتجديده

أبشر الجوازات السعودية: خطوات إصدار جواز سفر سعودي لأول مرة وشروط إصداره وتجديده

خطوات إصدار جواز سفر سعودي لأول مرة ، يبحث الكثير من المواطنين عن طريقة إصدار جواز سفر سعودي عبر المديرية العامة للجوازات السعودية ، ولا يعرف الكثير عن شروط إصدار جواز سفر سعودي ، أو كيفية تجديد الجواز السعودي قبل الانتهاء ، لذلك وفي هذا السياق نستعرض طريقة إصدار جواز السفر عبر أبشر وزارة الداخلية ، بالإضافة إلى رسوم إصدار أو تجديد جواز السفر.

حددت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بعض الشروط والضوابط، والتي يمكن من خلالها استخراج جواز سفر سعودي ، من بينها أن يكون طالب خدمة إصدار جواز السفر متواجداً داخل المملكة، ودفع رسوم استخراج جواز السفر.

كما يمكنك أيضاً الاستعلام عن خروج نهائي مقيم برقم الإقامة من خلال رابط استعلام عن تأشيرة خروج نهائي برقم الإقامة ، لمعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالتأشيرة، سواء الاسم، رقم التأشيرة، تاريخ السفر.

هذا ويمكن عبر بوابة أبشر الجوازات السعودية ، الاستفسار عن عامل وافد ، من خلال رابط الاستعلام عن عامل وافد برقم هوية الكفيل ، وهي الخدمة التي تتيح معرفة تفاصيل وصول العمالة الوافدة ، وكافة بيانات العامل.

على الجانب الآخر أتاحت أبشر الجوازات السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية التي يحتاج لها المواطن أو المقيم ، مثل خدمة الاستعلام عن حالة تأشيرة خروج وعودة ، وهي الخدمة التي يظهر من خلالها رقم التأشيرة، رقم الجواز، والعديد من البيانات.

وخدمة نقل كفالة المقيم على المواطنة السعودية ، ويمكن الاستفادة منها من خلال رابط نقل كفالة المقيم على زوجته السعودية ، التي تتيح نقل كفالة المقيم على الزوجة السعودية.

شروط إصدار جواز سفر سعودي

  • إصدار جواز السفر السعودي لمن هم أقل من 21 عاماً، يمكن استخراج جواز السفر السعودي له لمدة خمس سنوات.
  • استخراج جواز سفر جديد لمن هم أكبر من 21 عاماً، يمكن إصدار الجواز ، ويختار المدة المناسبة له، سواء خمس سنوات أو عشر سنوات.
  • يقوم المستفيد بسداد رسوم تجديد أو إصدار جواز السفر وهي 300 ريال لمدة خمس سنوات، و600 ريال لمدة عشر سنوات.
  • يلزم عدم وجود مخالفات مرورية على سجل طالب جواز السفر، ويمكن الاستعلام عن مخالفات المرور عن طريق رابط الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية.
  • يجب التسجيل إلكترونياً من خلال حساب ولي الأمر عبر منصة أبشر الجوازات السعودية ، لمن هم فوق عمر 15 عاماً، وأقل من عمر 21 عاماً، بالإضافة إلى النساء الحاصلة على بطاقة الهوية الوطنية.
  • أن يتواجد طالب استخراج جواز سفر جديد داخل أراضي المملكة.
  • يجب ألا يكون للمستفيد جواز سفر آخر أو مرافق على جواز آخر، وأن يكون على قيد الحياه.

طريقة إصدار جواز سفر سعودي لأول مرة

خطوات إصدار جواز السفر السعودي عبر أبشر الجوازات السعودية ، حيث يقوم المستفيد بتسجيل دخول أبشر الجوازات ، ومن ثم الدخول إلى رابط إصدار جواز السفر السعودي لأول مرة ، من خلال خدمات أبشر الجوازات ، بعدها قم باختيار اسم المستفيد من الخدمة، ومن ثم اختيار مدة صلاحية الجواز، بالإضافة مكان الاستلام سواء من مكتب الجواز، أو توصيله عبر خدمة واصل البريد السعودي.

إصدار جواز سفر سعودي لأول مرة

يجب على المتزوج الذي يقل عمره عن 21 عاماً، أو النساء والقصر المتوفي ولي أمرهم، أو عند وجود اختلاف في الاسم باللغة الإنجليزية، التوجه إلى إدارة الجوازات للمراجعة والفحص.

تحديث: أعلنت الجوازات السعودية من خلال الحساب الرسمي على تويتر، أنه لا يمكن تغيير مكان استلام جواز السفر الجديد، جاء ذلك خلال سؤال من مواطنة أنها قامت بتغيير محل سكنها لمنطقة أخرى، فهل يمكن إرسال الجواز، وأكدت المديرية العامة للجوازات أن مهلة استلام الجواز هي 90 يوم من بداية طلب الحصول على جواز سفر سعودي لأول مرة ، وفي حالة التخلف سيتم إلغاء الجواز مع عدم رد الرسوم.

تحديث: توجهت مغردة إلى حساب الجوازات السعودي الرسمي بسؤال حول رسوم تجديد جواز السفر من خلال حساب ولي أمرها، أم هل يمكن تسديد رسوم تجديد الجواز السعودي من حساب أحد الأبناء، ومن جانبها ردت الجوازات السعودية، أن تسديد رسوم تجديد جواز السفر السعودي يكون عن طريق رقم هوية المستفيد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *