التخطي إلى المحتوى

ظهور نتائج الراحلين عن السعودية ، السوق العقاري في المملكة العربية السعودية يشهد انخفاضا نسبيا بسبب تطبيق الرسوم الجديدة على كل من المقيمين والمرافقين لذالك عدد من العاملين في القطاع العقاري أن الوحدات السكنية في مدينة جده شهدت انخفاض أسعارها بنسبة تتراوح بين 25 إلى 30% بالنسبة بالمقارنة بالعام الماضي وكان هذا الانخفاض في جميع الأحياء وليس حي محدد .

ومن جديد عادت إعلانات الشقق والفيلات السكنية للإيجار في أحياء مدينة جده بالمملكة العربية السعودية وقد توقع أصحاب مكاتب تأجير العقارات أن يستمر هذه الانخفاض لزيادة عدد الراحلين عن المملكة من المقيمين واسرهم وقد تجاوز عدد الراحلين عن المملكة في الآونة الأخيرة إلى 670 ألف مقيم .

ظهور نتائج الراحلين عن المملكة العربية السعودية

الدكتور عبد الله المغلوث عضو لجنة الاستثمار والأوراق المالية في غرفة الرياض صرح أن القرارات التي تتعلق بفرض رسوم المرافقين على المقيمين والوافدين والمرافقين بالمملكة سيتسبب في مغادرة كل هؤلاء من المملكة مما يسبب احتمالية وصول المستهدف من الرسوم بـ56 مليار ريال خلال السنوات الأربع  القادمة .

هل البطالة في السعودية تنخفض بعد رحيل عدد كبير من المقيمين ؟

محللون اقتصاديون بالمملكة يرون أن عدد كبير من الوافدين والعاملين الأجانب بعد زيادة رسوم المقيمين والوافدين سيؤدى إلي انخفاض عدد كبير من البطالة في السعودية لتصل من % إلى 9% بحلول 2020 بسبب الزيادة من استقدام عماله وافده .

بعد تطبيق قرار فرض رسوم المرافقين على الوافدين والمرافقين كثير منهم بدا يغادر المملكة العربية السعودية من زيادة هذه الرسوم التي تفرض عليهم كل شهر ومن المتوقع أن تزيد هذه الرسوم في العام القادم .

صرح الدكتور عبد الله المغلوث عضو لجنة الاستثمار والأوراق المالية في غرفة الرياض بعد اتصال احد الأشخاص أن قرار رسوم المرافقين سوف يكون من اهم أسباب مغادرة ألألاف من الوافدين عن المملكة العربية السعودية مما يؤدى إلى عدم وصول الرقم المتوقع من الرسوم والذي يقدر ب مليار ريال خلال السنوات الأربع المقبلة .

قطاعات تم توطينها بالمملكة

  • قطاع السياحة
  • قطاع الاتصالات
  • قطاع الذهب والمجوهرات
  • قطاع بعض المولات التجارية ومنافذ البيع

مهن تم توطينها في المملكة 2019

  • محلات بيع السجاد
  • محلات بيع الحلويات
  • محلات بيع الأجهزة الطبية
  • محلات بيع قطع غيار السيارات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.