التخطي إلى المحتوى

إيجار هي أحد الخدمات التي تقدمها وزارة الإسكان للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية وذلك سع منها لتقديم التسهيلات في التعاملات الإلكترونية للمواطنين، وذلك لتنظيم عمليات التحصيل بالنسبة للمستأجر، ومتابعة منا لآخر المستجدات التي تنتهجها وزارة الإسكان مؤخرا، قامت وزارة الإسكان بإطلاق وتفعيل خدمة السداد الإلكتروني عبر خدمة سداد في برنامج إيجار.

وتفصيل خدمة السداد الإلكتروني التي أتاحتها وزارة الإسكان هي إمكانية دفع الإيجار إلكترونياً، كما وتتيح الخدمة أيضا تحديد إمكانيات الدفع المختلفة سواء كان الايجار شهري، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، وايضا السداد السنوي.

وفى سعي المملكة لمواكبة العصر والتطورات الكبيرة التي تحدث كل يوم فى العالم، ومن ذا المنطلق اوضحت ادارة برنامج إيجار أن الخدمة الجديدة توفر خاصية الدفع الإلكتروني من خلال خدمة “سداد”، لتغني طرفي العقد (مؤجر ومستأجر) عن التعاملات النقدية، التي كانت تتم عن طريق الوسيط العقاري، واكدت ادارة البرنامج أن خدمة السداد الإلكتروني يعتبر إثباتاً معتمداً لعملية سداد الأجرة.

التسجيل فى برنامج إيجار

تم اطلاق برنامج إيجار بشكل رسمى فى المملكة مطلع عام 2018 من وزارة الاسكان وذلك بقرار من الحكومة فى السعودية لتوفير بعض التسهيلات وتيسير امور المواطنين داخل المملكة.

اما طريقة التسجيل فى برنامج إيجار فهو ليس صعب قوم بدخول الى موقع التسجيل فى برنامج إيجار، وذلك بملئ البينات المطلوبة عند التسجيل.

الاستعلام عن حالة الطلب

ولمن لا يعرف أن نظام سداد الإلكتروني للمدفوعات هو أحد أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، وهو نظام مركزي لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونياً في المملكة العربية السعودية.، حيث يستخدمه الكثير من المواطنين داخل المملكة.

وقامت وزارة الاسكان المتمثلة في إدارة برنامج إيجار بتسيل بعض الخدمات الأخرى عبر الموقع الالكتروني الخاص ببرنامج إيجار ومن بين هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن حالة الطلب وذلك من خلال رابط هذا الرابط “ هـــــنا “.

خدمة السداد والدفع الإلكتروني

خدمة السداد والدفع الإلكتروني تهم كلاً من المؤجر والمستأجر، ومن المتطلبات الضرورية لتنفيذ خدمة الدفع الإلكتروني وجود حساب للمؤجر في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، وذلك من خلال الدخول الى الموقع الرسمى لبرنامج السداد والدفع الإلكتروني من خلال هذا الرابط ” هــــنا

يذكر أن المملكة العربية السعودية اطلقت برنامج إيجار رسمياً في 12 فبراير 2018 وذلك لتحقيق عدة أهداف تسعى من خلالها وزارة الإسكان على تنظيم واستدامة قطاع الإيجار العقاري وضمان حقوق أطراف العملية الإيجارية وهو ما تبلور بإطلاق عقد إيجار الموحد والذي يعامل بصفته سنداً تنفيذياً مما يقلص النزاعات المحتملة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.