تربية الأرانب بخطوات سهلة ومضمونة مع كافة التفاصيل للتربية في المنزل والمزارع

تربية الأرانب بخطوات سهلة ومضمونة مع كافة التفاصيل للتربية في المنزل والمزارع

تبتعد الكثير من مزارع تربية الأرانب خلال فترة الصيف عن التربية نظراً لانتشار الأمراض خلال فصل الصيف كالجرب، ولكن يمكنك التغلب على هذه المشكلة وتربية الأرانب في هذا الوقت باتباع التعليمات الواردة في هذا المقال.

طريقة تربية الأرانب وعمل مشروع للكسب منه:

  • في البداية يجب تعقيم مكان التربية ويمكن استخدام الديتول الآمن في التعقيم ويجب أن يكون جيد التهوية خلال فترة الصيف على وجه الخصوص مع مراعاة تدفئة المكان خلال فصل الشتاء حفاظاً على الصغار من البرد الذي قد يؤدي إلى وفاتهم.
  • تجهيز البطاريات من أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأرانب فهي تساعد على فصل الفضلات عن مكان تواجد الأرانب مما يضمن نظافة مستمرة لمكان الأرنب وبالتالي وقاية الأرانب من الجرب والذي يعتبر من أخطر الأمراض على الأرانب وفي حالة إصابة الأمهات لا تقوم بإرضاع صغارها، وكذلك بالنسبة للذكور لا يقوم الذكر بالإنتاج وبالتالي يعتبر مرض الجرب قاضياً على حياة الأرانب لذلك يجب الحرص على نظافة الأرانب ومكان تواجدها.

اتجه العديد من الأشخاص خاصة خلال السنوات الأخيرة إلى المشروعات الصغيرة ومن بينها مشروع تربية الأرانب ومشاريع تربية الدواجن البيضاء في المنزل لتحسين مستوى الدخل توفير فرص العمل، ولذلك توجب على كل من يريد عمل مشروع دراسته بشكل جيد ومعرفة نقاط القوة والضعف في المشروع.

كيفية اختيار الأرانب المناسبة للتربية:

توجد مجموعة من العلامات التي تشير إلى جودة الأرنب عند شراؤه منها:

  1. أن تكون أذنه ناعمة الملمس وخالياً من الجرب حيث أن مرض الجرب يبدأ في قدم الأرنب وينتشر إلى أذنيه ومنطقة الأنف.
  2.  يجب أن يكون وزن الأرنبة والأرنب من 2.5 كيلو إلى 3كيلو ولا يقل عن ذلك ولكنها قابلة للزيادة حتى يستطيعا التزاوج.
  3. انتقاء الأمهات غير الشرسة التي يمكنك الإمساك بها دون مهاجمتك.
  4. عند التزاوج تنقل الأنثى إلى مكان تواجد الذكر حتى يتم التلقيح وليس العكس.

الماء والأعلاف:

لتوفير مياه الشرب للأرانب دون إهدار للماء أو التسبب في بلل الأرانب يتم وضع الماء داخل جردل من البلاستيك و إيصاله بخرطوم متصل بمواسير بلاستيكية مخصصة لسقاية الأرانب ويتم توصيل هذه المواسير بخزان الماء، ويمكن شراؤها من أماكن بيع المستلزمات البيطرية.

يجب استخدام أنواع جيدة ومعروفة من علف الأرانب ويتم وضع العلف في العلافات الخاصة بالأرانب في جوانب البطارية.

كيفية معرفة جاهزية الأرانب للتزاوج:

يتم معرفة مدى جاهزية أنثى الأرنب للتزاوج من خلال رؤية فتحة الرحم فتحولها للون الأحمر الداكن يعتبر إشارة أنها جاهزة للتزاوج.

إذا كانت الإناث في حالة عشار فيجب وضع بيت الولد في جانب البطارية الخاصة بها.

الأخطاء الشائعة في تربية الأرانب:

  1. إدخال أشخاص غرباء في مكان تواجد الأرانب خاصة حديثة الولادة مما قد يتسبب في أكل الأم لصغارها خوفاً عليهم.
  2. محاولة نقل الصغار إلى بيت الولد في حالة قيام الأم بالولادة على سلك البطارية فيجب التأكد أولاً من انتهاء عملية الولادة ثم إخراج الأم من البطارية بحيث لا ترى عملية نقل صغارها إلى بيت الولادة مع مراعاة استخدام مطهر آمن كالذي تم استخدامه في عملية التعقيم ويتم تعقيم الأيدي عن طريق تخفيفه بالماء واستخدام بخاخ لرشه على الأيدي بعد ذلك يتم نقل الصغار وتوحيد رائحتهم جميعاً بإمساكهم كل على حدة ثم نقوم بالرش على اليد مرة أخرى وتمريرها على أنف الأم أكثر من مرة حتى لا تشعر الأم بغرابة في رائحة أياً من الصغار عند إعادتها إلى البطارية فتقوم بقتلهم جميعاً.

كيفية التصرف عند حدوث مشكلة أثناء الولادة:

يجب كتابة تاريخ الحمل ومواعيد الولادة لكل أرنبة و متابعتها خلال الأيام الأخيرة من فترة الحمل وإذا وصلت إلى32إلى33 يوم من الحمل يتم إعطاءها حقنة طلق لمساعدتها على الولادة.

يتم التأكد من انتهاء عملية الولادة وعدم وجود صغار محشورين داخل الرحم وفي هذه الحالة يتم إخراجهم من الرحم وإعطاء الأم نصف سم من حقنة الطلق لضمان عدم وجود صغار محبوسين داخل الرحم.

نصائح في تربية الأرانب وكيفية التعامل مع الأم بعد الولادة:

عقب الولادة يتم الاطمئنان لعدم وجود نزيف عند الأم، وإذا كانت الولادة الأولى للأنثى يتم إدخالها إلى بيت الولد مع صغارها والإغلاق عليهم حتى تعتاد إرضاعهم ثم فتح بيت الولد مرة أخرى بعد حوالي ربع ساعة مع مراعاة عدم حدوث الأخطاء السابق ذكرها.

إذا اضطررت إلى إدخال صغار غير صغار الأرنبة لتقوم بإرضاعهم كصغارها فيجيب عمل الخطوة الخاصة بحماية الصغار باستخدام المطهر وقد سبق ذكرها وفي هذه الحالة لن تميز بين رائحة صغارها والصغار الآخرين فترضعهم جميعاً.

عقب الولادة يتم إبعاد الأم والاطمئنان على الصغار، ثم إعطاء الأم حقنة بمقدار3سم كالسيوم و2سم فيتامين معاً في العضل وإعادتها إلى البطارية مرة أخرى بالطريقة المتبعة ورش البطارية بالبخاخ للتطهير وتوحيد الرائحة وغسيل أقدام الأرنبة أيضاً لتفادي حدوث الجرب.

إذا ولدت الأم إثنين أو ثلاثة فقط يتم إدخالها للذكر من اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة للتزاوج، أما إذا كانت الأم قامت بولادة عدد كبير من الصغار فيتم إدخالها للذكر من اليوم الثامن أو العاشر بعد الولادة.

عند إعطاء الأرانب التطعيمات ضد الجرب تحت الجلد يقوم الأرنب بالصراخ والقفز بشكل هيستيري وهذا رد فعل متوقع بعد التطعيم، ويساعد هذا النوع من التطعيمات على تطهير منطقة تحت الجلد وحمايتها من الإصابة بالجرب.

ما هو التهاب العرقوب وطريقة علاج التهاب العرقوب عند الأرانب:

الالتهاب العرقوبي هو مرض يظهر في القدم الخلفية للأرنب ويتسبب في جرح قدم الأرنب وعدم قدرة الذكور على الإخصاب.

لعلاج مرض التهاب العرقوب يتم تطهير المنطقة المصابة بالمطهر باستخدام بخاخ وإزالة أي أوساخ ملتصقة بالقدم وتجفيف الجرح باستخدام قطعة شاش أو منديل نظيف بعد ذلك يتم استخدام جنيتانا المس الأزرق لتجفيف الجرح ويتم الإمساك بالأرنب لمدة 3إلى4 دقائق حتى يجف الجرح ثم إعادته إلى البطارية مرة أخرى مع مراعاة وضع قطعة من ورق الكرتون فوق سلك البطارية ليقف عليه الأرنب.

أفضل أوقات تربية الأرانب:

يعتبر فصل الشتاء من أفضل الأوقات التي يمكن خلالها بدء مشروع تربية الأرانب، حيث تنتشر أمراض الأرانب بكثرة خلال فصل الصيف، بينما يزداد الإنتاج خلال فصل الشتاء ويساعد وجود الفرو في حماية الأرانب من درجات الحرارة المنخفضة، بينما التربية خلال فصل الصيف تكون أصعب بسبب درجات الحرارة المرتفعة وصعوبة خفض الحرارة، وتعتبر التربية خلال فصل الشتاء الأنسب للمربيين المبتدئين.

بعص النصائح للمربين خلال فصل الصيف:

تتسبب درجات الحرارة العالية في العديد من المشكلات في تربية الأرانب، ولذلك نقدم لكم بعض النصائح للحد من المشكلات التي قد يواجهها المربي خلال فصل الصيف:

  • يجب خفض كثافة تسكين الأرانب في العنبر، بتقليل عدد الأمهات في العنبر الواحد، ويتم نقل باقي الأمهات إلى أماكن أخرى.
  • أن يكون اتجاه العنبر الطولي بحري قبلي حتى تزيد كمية الهواء الداخل إلى العنبر، وزيادة عدد الشبابيك في هذه الناحية.
  • أن يكون سقف العنبر معزول عزل حراري جيد حتى لا تتسرب الحرارة إلى داخل العنبر.
  • الاهتمام بنظافة العنبر باستمرار، والحرص على أن تكون خزانات الماء معزولة أيضاً حتى لا ترتفع درجة حرارة الماء الذي يشربه الأرنب، والتأكد من انخفاض درجة حرارة الماء.
  • أن تكون عدد حلمات الماء التي يشرب منها الأرانب بحيث يناسب عددها عدد الأرانب الموجودة في كل عين وفي العنبر ككل.

مزايا وعيوب الأرانب البلدي:

عادة ما تتم تربية الأرانب البلدي على السطح وعلى الأرض دون وضعها في البطاريات، كما أن أماكن الولادة تكون على شكل صفائح تحتوي على بعض القش ويعتبر هذا كافياً لهذا النوع من الأرانب لولادة ورعاية الصغار.

مميزات تربية الأرنب البلدي:

  • يتميز الأرنب البلدي بمناعته القوية كما أن يمكن تربيته في أي مكان في المنزل دون شراء البطاريات.
  • تعيش الأرانب البلدي في مجموعات، مما يساعد على توفير المساحات وعدم بذل مجهود كبير في رعايته.
  • يتغذى الأرنب البلدي على أي شئ مثل البرسيم والعيش الناشف، وبذلك فإنه يوفر لك أموال شراء الأعلاف.

عيوب تربية الأرانب البلدي:

  • من أهم عيوب تربية الأرنب البلدي بطء معدل التحويل أي أن معدل إنتاج اللحم منخفض جداً حتى مع استخدام الأعلاف الجيدة.
  • لا يمكن الاعتماد على تربية الأرانب البلدي كمشروع تجاري.

كان ذلك شرحاً تفصيلياً لتربية الأرانب في المنزل والمزارع وكيفية علاج أمراض الأرانب والتعامل معها في مختلف الحالات، نتمنى أن تكون هذه المعلومات مفيدة وإذا كنتم قد استفدتم منها يمكنكم إخبارنا من خلال التعليقات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *