التخطي إلى المحتوى

رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية 2019 ، بدأت المملكة العربية السعودية في فرض رسوم المرافقين بداية من العام الجاري وذالك لكل المقيمين في السعودية وسوف نتعرف من خلال هذه المقالة على قيمة رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية 2019 التي تم فرضها  على الوافدين ومرافقيهم حيث أن رسوم العمالة الزائدة بلغت 400 ريال بينما العمالة المساوية للعماله السعودية بالشركات والمؤسسات بلغت 300 ريال .

رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية 2019

وأعلنت الجهات المعنية داخل المملكة العربية السعودية عن بداية من العام القادم 2019 سوف تزيد الرسوم بقيمة 300 ريال على أن تزيد قيمة الرسوم في العام 2020 لتكون 400 ريال لذالك سوف تعتمد الشركات داخل المملكة العربية السعودية على الاعتماد على العمالة السعودية بدلا من العمالة الوافدة والمقيمين وكانت الجوازات السعودية تحدثت حول حقيقة إلغاء رسوم المرافقين التي ترددت في الأيام الماضية .

فئات تستثنى من الرسوم الخاصة بالعمالة الوافدة في السعودية

وزارة العمل والتنمية بالمملكة العربية السعودية قد وضحت أن هناك فئات تستثنى من رسوم العمالة الوافدة بالسعودية وهم ( زوج المواطنة وزوجه المواطن والأبناء لمواطنه لاب غير سعودي وأيضا المنشأة التي يتراوح العمل بها من 1و إلى 5 عمال الجنسيات المعفاة من الابعاد ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي المنشأة التي تزيد عمالها عن 9 يتم إعفاء 4 منها في حالة مالك المنشأة متفرغ للعمل )

انفوجراف يوضح الرسوم الجديدة على الوافدين في السعودية

نتيجة بحث الصور عن رسوم العماله الوافده ثقفنى

رسوم العمالة الوافدة من 2017 إلى 2020

نتيجة بحث الصور عن رسوم العماله الوافده ثقفنى

رسوم الموافقين في المملكة وإمكانية تقسيطها

المديرية العامه للجوازات  اعلنت انه لا يوجد أمكانية لتقسيط رسوم المرافقين الخاص باستقدام الأسر وان قيمة الرسوم يتم دفعها مره واحده وكان ردا على احدي السائلين على مواقع التواصل الاجتماعي عن أمكانية تقسيط رسوم المرافقين .

بعد القرارات الجديدة على العمالة الوافدة والمقيمين بالمملكة العربية السعودية من فرض رسوم عليهم وهى رسوم المرافقين اضطر عدد كبير من العمالة الوافدة من مغادرة السعودية حوالى 670 ألف من الوافدين .

زيادة رسوم المرافقين للوافدين والمرافقين بالمملكة العربية السعودية بداية من العام القادم 2019 مما اضطر لأعداد كبيره من الوافدين والمرافقين مغادرة المملكة .

المديرية العامه للجوازات السعودية نفت كل ما يتعلق بتقسيط رسوم المرافقين بالمملكة وكانت فد تداول هذا الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وهو ما نفته الجوازات السعودية وقالت ان دفع رسوم المرافقين يكون مره واحده .

تحديث ، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية اعلنت انه ليس هناك اى تغيرات أو تعديلات على رسوم المرافقين والوافدين كما انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي في السابق وانه في حال اى تغيرات في رسوم المرافقين سوف يتم الإعلان عنه من خلال القنوات الرسمية .

تحديث ،  أصدرت المملكة العربية السعودية قرار باستثناء ثلاث جنسيات من دفع رسوم المقابل المالي لتجديد رخصة العمل والإقامة وهذه الجنسيات هي الجنسية السورية واليمنية والبورمية وأعلنت المملكة هذا القرار بسبب حالة هذه الجنسيات من الظروف السياسية والاجتماعية .

تصدر المملكة العربية السعودية بعض القرارات الهامة التي تخص العمالة الوافدة ورسوم المقابل المالي  وهذه من القرارات التي تصدرها المملكة من اجل عدم الاعتماد على مصدر النفط والتي هو الاعتماد الرئيسي للملكه في مصدر الدخل لذالك تفرض المملكة رسوم ماليه على الوافدين من اجل إدخال مصدر اخر للدوله .

رسوم المرافقين 2019

المملكة العربية السعودية سوف تقوم برفع قيمة رسوم المرافقين والتابعين في العام الجديد 2019 الذي يتم تحصيله وهو كلاتي .

  • في المهن التي يقل فيها عدد العمالة الأجنبية عن العمالة السعودية سترتفع قيمة الرسوم إلى 600 ريال شهريًا .
  • في المهن التي ترتفع فيها أعداد العمالة الأجنبية عن العمالة السعودية، سترتفع قيمة الرسوم لتصبح 500 ريال شهريًا .
  • أما بالنسبة لرسوم المرافقين فسيتم رفعها في 2019 إلى 300 ريال شهريًا مقابل المرافق .
  • هذا وتهدف المملكة العربية السعودية في نهاية العام إلى تحصيل مبلغ 44 مليار ريال سعودي من العمالة الأجنبية والمرافقين .

بدأت المملكة العربية السعودية في تطبيق رسوم المرافقين في عام 2017 بملغ 100 ريال لكل مرافق لتوفير مليار ريال في نهاية العام وفى عام 2018 تم رفع الرسوم إلى 200 ريال لتوفير مبلغ 24 مليار ريال وفى هذا العام سيتم رفع مبلغ رسوم المرافقين إلى 300 ريال شهريا لتحصيل مبلغ 44 مليار ريال في اخر العام .

قرار فرض رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية جعل عدد كبير من العمالة الوافدة بإرجاع عائلتهم إلى بلادهم بعد ان سببت هذه الرسوم عبء عليهم بل ان عدد كبير ايضا من العاملين يفكرون جديا في ترك المملكة والبحث عن فرصة عمل في مكان اخر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.