التخطي إلى المحتوى

موقع حساب المواطن يعرض تفاصيل كثيرة عن تعويض المستفيدين عن فرق الزيادة في تغير أسعار الكهرباء والبنزين بعد تصحيحها خلال الأشهر الماضية وغيرها من أسعار السلع الاخرى فى ظل تغير الخريطة الاقتصادية للمملكة فى الاونة الاخيرة، وذلك من بناء على معدل استهلاك الأسر في فصل الصيف، كما أوضح برنامج حساب المواطن أن الإصلاحات الاقتصادية أثرت بشكل غير مباشر على المستفيدين من الدعم حيث تم تعويض جميع المستفيدين، بناءً على معدل استهلاكهم.

ويشترط حساب المواطن لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

موقع حساب المواطن تقديم اعتراض قيمة الدعم

حيث أكدت بوابة حساب المواطن الإلكترونية من حق المستفيد أن يقدم اعتراض على قيمة الدعم المقدمة له أو على نتيجة أهليته للاستفادة من الدعم، وذلك من خلال التسجيل فى برنامج حساب المواطن من خلال الرابط الرسمي، ويكتفى التسجيل لمرة واحدة كما أوضح المسؤولون عن البرنامج انه لابد التسجيل مرة أخرى للمتقدم عند تحديث بياناته فقط في حال تغييرها.

الأهداف الرئيسية لبرنامج حساب المواطن

تخفيف الأعباء الاقتصادية الناتجة عن المتغيرات الاقتصادية التي تنتهجها المملكة في تحديث مسار المواطن السعودي  من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، أيضا تطوير نظام شامل يمكن من خلالة رفع كفاءة توجيه الإصلاحات والدعم الحكومي المقدم للمواطنين، وتشجيع وتحفيز المواطنين والأسر على الاستهلاك الأكثر كفاءة لمنتجات الطاقة.

ويعتمد حساب المواطن على بيانات الدخل التي يقدمها المستفيدون عند التسجيل في البرنامج، لكنه يقارنها بتلك الموجودة لدى الجهات الحكومية والرسمية وفي حال اختلاف البيانات المقدمة من المواطن عن تلك المسجلة لدى الجهات الرسمية يتم الاعتماد على البيانات الرسمية.

الجدير بذكر ان دعم المواطن قد أعلن فى وقت سابق أنه تم إيداع 2.3 مليار ريال في الحسابات البنكية لمستحقي دعم البرنامج عن الدفعة الأخيرة منها 2.2 مليار دفعة شهر يوليو، و27.1 مليون تعويضات عن دفعات سابقة.

كما أعلنت بوابة برنامج حساب المواطن الإلكترونية  عن أن موعد استحقاق الدفعة السادسة عشر من البرنامج سيكون في العاشر من الشهر القادم مع صرف ايضا بعض التعويضات عن الأشهر السابقة للمستحقين التعويض عن خلل في تقديم الدعم لمستحقيه.

حساب المواطن يجيب عن بعض الاسئلة

استقبال طلبات الاعتراض للمسجلين غير المؤهلين للاستفادة من برنامج حساب المواطن مستمرة، وذلك بعد ظهور نتائج المؤهلين والاستحقاق، كما صرح أيضاً: أن عدد المعترضين وصل إلى حوالي عشرات آلاف المعترضين حتى الآن، وذلك من بداية فتح باب الاعتراض على الموقع الإلكتروني لبرنامج حساب المواطن.

وتجيب خدمة عملاء دعم المواطن عن الكثير من الأسئلة التي تتلقاها عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الإجراءات المتبعة عندما يحجز البنك على مبلغ الدعم المستحق و الأسئلة أخرى مثل كيفية تعويض المستفيدين عن فرق زيادة أسعار الكهرباء ومعالجة رسالةمصدر الدخل غير صحيح”، اما عن طريقة انشاء حساب مواطن.
وفي سياق آخر من الأسئلة التي ترد إلى إدارة البرنامج أوضح الحساب الرسمي لخدمة عملاء برنامج المواطن»، أنه في حال عدم إضافة الزوجة من قبل المستفيد رب الأسرة ستصبح حالة الأهلية «غير مؤهل» بسبب عدم توافق البيانات.
كشفت ادارة حساب المواطن عن دلالة حالة الدفعة التي تظهر في حسابات المستفيدين من البرنامج والتي تنحصر في 5 حالات فقط، وكانت أولى هذه الدلالات هي :-

– لا يوجد :وقال حساب المواطن إن المقصود بحالة، لا يوجد، هو أنَّ إجمالي الدخل أكبر من الحد المانع، واستحقاقه صفر.

يشار إلى أن الأهداف الرئيسية لبرنامج “حساب المواطن” تتمثل في تخفيف الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية على ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، وتطوير نظام شامل يمكن من خلالها رفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين.

الجدير بذكر ان مع بداية اشراقة شمس الغد وفتح أبواب البنوك والمصارف الرسمية فى جميع أرجاء المملكة سوف يتم صرف مستحقات حساب المواطن بعد صدور النتائج الأهلية الدفعة الجديدة، واذا وجد اي استفسار او اى شكوى يمكن للمستفيد الاتصال على رقم شكاوي حساب المواطن.

يذكر أن بلغ إجمالي الدفعات منذ انطلاق البرنامج وحتى الدفعة الحالية أكثر من 34.8 مليار ريال، بينما بلغ مجموع المدفوعات بأثر رجعي لـ 16 دفعة أكثر من 291 مليون ريال، وجاء هذه الأرقام على لسان المتحدث الرسمي بإسم حساب المواطن سلطان القحطاني، ويستمر الصرف حتى نهاية اليوم، حيث يتم صرف الدعم بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو يوم قبله أو بعده في حال صادف عطلة نهاية الأسبوع، بلغت نسبة المستفيدين المستوفين لشروط الأهلية والاستحقاق 84% ليصبح عددهم في هذه الدفعة أكثر من 12.5 مليون مستفيد وتابع، حيث تجاوز عدد أرباب الأسر المستفيدين من البرنامج 2.2 مليون مستفيد بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.7 مليون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.