بوابة وزارة العمل: شروط التأهيل الشامل وطريقة التسجيل والمستندات المطلوبة

شروط التأهيل الشامل ، برنامج الإعانات المالية للمعاقين والأيتام، هو إحدى برامج وكالة الضمان الاجتماعي ، التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن برنامج إعانات مالية، يتم صرفه لعدد من مستفيدي التأهيل الشامل ، وفق بعض الضوابط والشروط.

وفي هذا السياق نستعرض شرح التسجيل في التأهيل الشامل ، بالإضافة إلى معرفة شروط وضوابط تقديم إعانة التأهيل الشامل ، بالإضافة إلى استعلام إعانات التأهيل الشامل بحسب البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

أوراق ومستندات تقديم التأهيل الشامل

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حددت بعض الأوراق والمستندات الواجب إحضارها أثناء التقديم على إعانة التأهيل الشامل لدى مراكز الضمان الاجتماعي.

على الجانب الآخر فقد أتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رابط استعلام عن التأهيل الشامل عبر بوابتها الإلكترونية، وذلك بكتابة رقم المستفيد، رقم الهوية الوطنية، وكتابة رمز التحقق.

  • يجب حضور الشخص الراغب في تسجيل التأهيل الشامل لإحدى مراكز التأهيل، وذلك لخضوعه للكشف الطبي، وللعرض على الأخصائي النفسي والاجتماعي.
  • إحضار أصل الهوية الوطنية مع صورة منها.
  • يجب إحضار التقرير الطبي الذي يثبت حالته الصحية، على أن تكون بتاريخ حديث، ومختوم رسمياً.
  • إحضار عدد 4 صور شخصية للراغب في الحصول على التأهيل الشامل ، على أن يكون مقاس الصورة 4X3.
  • في حالة إن كان المتقدم للحصول على إعانة التأهيل الشامل موظف، يجب إحضار ما يثبت وورقة تعريف الراتب.

من ناحية أخرى، بالنسبة لمستفيدي المساعدة المقطوعة ، فيمكنكم الإطلاع على الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم السجل ، عبر بوابة وزارة العمل.

هذا وقد أتاحت وزارة العمل خدمة استعلام عن إعانة معاق بالسجل المدني من خلال رابط الاستعلام عن إعانات المعاقين ، بالإضافة إلى جدول صرف الإعانة المالية ذوي الإعاقة.

شروط التأهيل الشامل

  • للحصول على إعانة التأهيل الشامل يجب أن تكون الإعاقة ضمن الجدول الذي أصدرته وزارة العمل.
  • لا يقل عمر المتقدم للإعانة عن سنتان، ولا يزيد عمره عن 45 عاماً، على أن تكون حدثت له الإعاقة قبل عمر 45 عاماً، مع مراعاة تقديم التقارير الطبية التي تفيد بصحة أقواله.
  • يجب أن يكون راتب الأعزب لا يزيد عن 2500 ريال، وبالنسبة لراتب المتزوج لا يزيد عن 3000 ريال سعودي.

تحديث: أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عن سحب تأدية إعانة التأهيل الشامل لشهر ذو الحجة 1439، وذلك في إطار سعيها لصرف إعانات المعاقين والأيتام ، مساء يوم الخميس المقبل، الموافق 19 ذو الحجة لعام 1439، وأكدت العمل والتنمية الاجتماعية أنه سيتم صرف إعانات التأهيل الشامل بأثر رجعي لبعض المستفيدين من الخدمة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *